بوابة الوفد:
2024-07-03@19:49:58 GMT

خبير أمن غذائي: مخاوف من أزمة غذاء عالمية قادمة

تاريخ النشر: 10th, August 2023 GMT

حذر الدكتور فاضل الزعبي، خبير الأمن الغذائي، من أزمة غذاء عالمية قادمة، منوهًا إلى أن أوكرانيا تشكل أحد الرافدين لـ200 مليون طن في تجارة القمح عالميا علي سبيل المثال، وقد صدرت ما يقرب من 8 ملايين طن العام الماضي وفي حالة إلغاء هذه الكمية ستؤدي إلى قلق وارتفاع الأسعار في الأسواق.

اقرأ أيضا .. خبير علاقات دولية: اتفاقية تصدير الحبوب تحولت إلى حرب باردة (فيديو)

الوضع الغذائي يتعرض لمزيد من الضغط في العالم

وقال “الزغبي” خلال مداخله عبر تطبيق زووم على فضائية "القاهرة الإخبارية"  اليوم الخميس، أن الوضع الغذائي يتعرض لمزيد من الضغط في العالم، خاصة بعد اسحاب روسيا من اتفاقية تصدير الحبوب، ما دفع لارتفاع الأسعاربنسبة 4% وصلت إلى 12 و14 %، ويعتبر رقما كبيرا على ميزانيات بعض الدول.

وأكد أن العالم منذ بدء الحرب الروسية على أوكرانيا بدأ في الاستعداد، حيث استطاعت في زيادة مخزوناتها الاستراتيجية من المواد الغذائية، ودول أخرى بدأت في الاستثمار بقطاع الزراعة.

أوكرانيا ليست العامل الوحيد الذي يزيد من حدة الخطر الغذائي

وأختتم أن أوكرانيا ليست العامل الوحيد الذي يزيد من حدة الخطر الغذائي، فهناك التغير المناخي بمستوياته الكارثية، فعلى سبيل المثال فيضانات الصين التي تسببت في انخفاض إنتاجها وبالتالي سيكون هناك طلب من الصين على القمح، وفي فيضانات الهند أدت إلى إيقاف تدبير الأرز الأبيض وبالتالي خلق أزمة جديدة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أزمة غذاء اوكرانيا بوابة الوفد الوفد

إقرأ أيضاً:

خبير: ما يدور في كواليس المشهد الإسرائيلي الحالي "أزمة ثقة" بين قيادات الجيش ونتنياهو (فيديو)

قال إسماعيل مسلماني، الخبير في الشئون الإسرائيلية، إن ما يدور في كواليس المشهد الإسرائيلي الحالي هو أزمة ثقة بين قيادات الجيش الإسرائيلي وبين بنيامين نتنياهو، سواء على المستوى العسكري أو على المستوى السياسي، لذلك بعض قوات الجيش والجنرالات الكبار يريدون هدنة في الوقت الحالي، لأنهم تعرضوا للاستنزاف، وطاقتهم القتالية أوشكت على النهاية. 

مسؤولة في الأمم المتحدة: عدد النازحين في قطاع غزة بلغ 1.9 مليون شخص بعد أوامر الاحتلال بإخلائها.. مدير مستشفى غزة الأوروبي: جميع مستشفيات القطاع تعرضت للتدمير خطة يوآف جالانت

وأضاف "مسلماني" في حواره مع الإعلامية إنجي أنور ببرنامج "مصر جديدة" المذاع على فضائية " "etcمساء اليوم الثلاثاء، أن هناك خطة لـ يوآف جالانت، وزير الدفاع الإسرائيلي تهدف إلى تقسيم قطاع غزة إلى ٢٤ قطعة، بعد انتهاء الحرب، وعدم السماح لرجوع حماس مرة أخرى على رأس السلطة في قطاع غزة. 

وتابع "وقد اعترف يوآف جالانت، وزير الدفاع الإسرائيلي لنتنياهو، إنه بعد انتهاء الحرب على غزة، إنه لا يمكن فرض حكم عسكريًا على قطاع، وأن الحرب مهما طالت حتمًا ستنتهي".

السجون الإسرائيلية 

وأشار إلى أن الغرف داخل السجون الإسرائيلية تتسع لـ4 أشخاص، الآن هذه الغرفة فيها ما لا يقل عن 20 أو 25 سجينًا فلسطينيا على أقل تقدير، للدرجة التي أوصلت أن تعلن السجون الإسرائيلية لجهاز الشاباك أنها امتلأت بالفلسطينيين وليس هناك أي سعة داخل السجون لسجين فلسطيني آخر.

ونوه بأن القوات الإسرائيلية على الأرض تخشى التوسع في دائرة الصراع، خاصة وأنهم يخوضون حربًا في غزة مع فصائل المقاومة، ومع حزب الله على الحدود اللبنانية.

واستكمل "نتنياهو رفض تمامًا هذه المطالب، واعتبرها مطالب من شأنها القضاء على مستقبل إسرائيل في المنطقة، وطالب بقائمة تضم أسماء هذه الجنرالات لفرض عقوبات عليهم تمهيدا لإقالتهم، لكن الجنرالات رفضوا الكشف هويتهم".

مقالات مشابهة

  • اتهامات أوروبية للصين بتطوير طائرات مسيرة لصالح روسيا
  • نظام غذائي يعزز معدلات البقاء على قيد الحياة لمرضى السرطان
  • بكين تعلق على ادعاءات اعتماد روسيا الكامل على الصين
  • مسؤولون غربيون: الصين تعمل على تطوير طائرات هجومية بدون طيار لصالح روسيا
  • بكين: الناتو بحاجة لمعرفة سبب أزمة أوكرانيا بدلا من إلقاء اللوم على الآخرين
  • خبير: ما يدور في كواليس المشهد الإسرائيلي الحالي "أزمة ثقة" بين قيادات الجيش ونتنياهو (فيديو)
  • الخارجية الصينية: الناتو بحاجة لمعرفة سبب أزمة أوكرانيا بدلا من إلقاء اللوم على الآخرين
  • حزب الوطن: تركيا تفكر بعقد مؤتمر سلام حول أوكرانيا
  • ”ليست الإمارات ولا السعودية”: تهريب الأسماك من عدن الى دولة خليجية يُهدد الأمن الغذائي ويُفقر أجيال قادمة
  • أمريكا تبحث مع الصين أزمة اليمن