أفادت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية في مذكرة استرشادية، الاثنين، أن سفينة تجارية في البحر الأحمر تعرضت لهجوم بمقذوفين مجهولين على بعد 70 ميلاً بحريًا شمال غرب الصليف بمحافظة الحديدة في اليمن.

وأشارت الهيئة إلى وقوع انفجار ثالث بالقرب من السفينة، رغم عدم تسجيل إصابات على متنها، وأضافت أن السفينة تتجه نحو ميناءها التالي دون تحديد اسمه.


UKMTO WARNING INCIDENT 118-ATTACK-UPDATE 001https://t.co/QHNhIlpJpl#MaritimeSecurity #MarSec pic.twitter.com/BpWeSJKyKV — United Kingdom Maritime Trade Operations (UKMTO) (@UK_MTO) September 2, 2024
وفي السبت الماضي أعلنت جماعة الحوثي أنها ستبدأ عملية سحب السفينة اليونانية "سونيون" المعطلة في البحر الأحمر، وذلك بعد استهدافها في 23 آب/ أغسطس الماضي. وجاء ذلك في منشور لجمال عامر، "وزير الخارجية" في حكومة الحوثيين غير المعترف بها دوليًا، على فيسبوك.

وذكر عامر أن حكومة الحوثيين سمحت بسحب السفينة "سونيون" التي استهدفتها القوات البحرية التابعة للجماعة بسبب انتهاكها الحظر المفروض على السفن المتجهة إلى دولة الاحتلال الإسرائيلي أو المرتبطة بها، وذلك تنفيذًا لتوجيهات زعيم الجماعة، عبدالملك بدر الدين الحوثي.

وأضاف أن قاطرات ستصل لبدء عملية سحب السفينة، مع التأكيد على استمرار استهداف أي سفينة تخترق الحظر المفروض على إسرائيل طالما استمر العدوان والحصار على غزة.

في وقت سابق، أعلنت مهمة "أسبيدس" العسكرية التابعة للاتحاد الأوروبي استمرار اشتعال النيران على سطح السفينة "إم في سونيون" لليوم السادس على التوالي بعد استهدافها.

وأكد الحوثيون في بيانهم أن السفينة "سونيون" كانت عرضة للغرق بسبب انتهاكها للحظر على الوصول إلى موانئ إسرائيل. وتحمل ناقلة النفط "سونيون" 150 ألف طن من النفط الخام، وفقًا لبيان سابق لبعثة "أسبيدس".

ومنذ بداية العام الجاري، يستهدف الحوثيون سفن الشحن التي يُعتقد أنها مرتبطة بإسرائيل في البحر الأحمر وبحر العرب والمحيط الهندي، ردًا على الهجمات التي يشنها تحالف تقوده الولايات المتحدة على مواقع الحوثيين في اليمن.

تأتي هذه الحادثة في ظل تصاعد التوترات في المنطقة، حيث استهدف الحوثيون سفن شحن إسرائيلية أو مرتبطة بها في البحر الأحمر وخليج عدن والمحيط الهندي، وذلك في إطار تضامنهم مع غزة التي تواجه حربًا مدمرة بدعم أمريكي.


ومنذ بداية العام الجاري، شن تحالف تقوده واشنطن غارات على مواقع الحوثيين في اليمن ردًا على هجماتهم، مما أدى إلى تصعيد التوترات.

 وفي كانون الثاني/ يناير الماضي، أعلنت جماعة الحوثي أنها تعتبر كافة السفن الأمريكية والبريطانية أهدافًا عسكرية.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة عربية اليمن السفن غزة بريطانيا غزة اليمن البحر الاحمر سفن المزيد في سياسة سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة فی البحر الأحمر

إقرأ أيضاً:

متحدثة باسم الهيئة البحرية الرومانية: سفينة الحبوب التي تعرضت للهجوم الروسي لم تكن في مياهنا الإقليمية

متحدثة باسم الهيئة البحرية الرومانية: سفينة الحبوب التي تعرضت للهجوم الروسي لم تكن في مياهنا الإقليمية

مقالات مشابهة

  • بدء عملية قَطْر الناقلة «سونيون» قبالة اليمن
  • زعيم الحوثيين: 700 غارة أمريكية-بريطانية على اليمن
  • اليونان تعلن عن بدء عملية قطر الناقلة "سونيون" في البحر الأحمر
  • فرق الإنقاذ تبدأ محاولة جديدة لسحب ناقلة النفط "سونيون" التي فجّرها الحوثيون البحر الأحمر
  • البعثة الأوروبية: السفينة (سونيون) لا تزال مشتعلة ولا تَسَرُّب
  • التحالف الأوروبي: سفينة “سونيون” لا تزال مشتعلة منذ 22 يومًا دون تسرب نفطي
  • البعثة الاوروبية: السفينة “سونيون” لا تزال تحترق ولا يوجد تسرب نفظي
  • واشنطن تعرض تنازلات عن مصالحها في اليمن مقابل ضمان أمن “إسرائيل” البحري في رسائل جديدة لصنعاء
  • متحدثة باسم الهيئة البحرية الرومانية: سفينة الحبوب التي تعرضت للهجوم الروسي لم تكن في مياهنا الإقليمية
  • متجهة إلى مصر.. تعرض سفينة قمح الى قصف صاروخي روسي في البحر الأسود