قال الدكتور حمدي برغوت خبير في النقل الدولي بالأكاديمية العربية للنقل البحري، إنّ المواني البحرية تعتبر نافذة على العالم، وممر للتجارة العالمية في التصدير والاستيراد، ومصر لديها 5 مواني بحرية دولية من بينها 2 يرتبطون بموقع مصر الجغرافي العبقري.

وصف الميناء البحري

وأضاف خلال لقائه عبر القناة الأولى والفضائية المصرية، أنّ المواني البحرية المصرية تتمتع بموقع متميز ولديها خدمات لوجستية، مشيرا إلى أنّ الميناء البحري عبارة عن واجهة بحرية تضم مدخل وأرصفة، ومنطقة لوجستية تخزن وتتداول بها البضائع ثم ظهير ميناء، ومن ثم تدخل بلد للذهاب إلى بلد أخرى.

مصر واجهة بحرية

وأشار إلى أنّ مصر لديها ميزة كبيرة بوجودها في شمال أفريقيا، وهناك 15 دولة حبيسة بالقارة، ما يجعلها واجهة بحرية لهذه الدول، لافتا إلى أنّه لابد أن ترتبط أرصفة الميناء بالنقل البري والنهري، والنقل عن طريق السكك الحديدية، كما أنّ عبقرية إنشاء قناة السويس دفع بورسعيد لإقامة ميناء داخلي يربط ميناء بورسعيد بنهر النيل.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: ميناء بحري قناة السويس

إقرأ أيضاً:

حزب الله اللبناني يقصف مقرا عسكريا ومخازن لوجستية إسرائيلية

أعلن حزب الله اللبناني، قصف مقر عسكري إسرائيلي ومخازن لوجستية في قاعدة "عميعاد" بعشرات من صواريخ "الكاتيوشا"، بالإضافة إلى استهداف دبابة "ميركافا" على طريق "رويسات العلم - زبدين" بصاروخ موجه.

مستشار بايدن يتجه لإسرائيل لبحث التوتر مع لبنان وسط مخاوف من التصعيد باحث سياسي: يجب وقف الاعتداءات اليومية الإسرائيلية على لبنان

وذكر حزب الله  في بيان اليوم السبت أوردته الوكالة اللبنانية للإعلام - أنه استهدف المقر الاحتياطي للفيلق الشمالي وقاعدة تمركز احتياط فرقة الجليل ومخازنها اللوجستية في قاعدة "عميعاد" بعشرات من صواريخ "الكاتيوشا".

وأضاف، في بيان ثان منفصل، أنه استهدف اليوم دبابة "ميركافا" إسرائيلية على طريق (رويسات العلم - زبدين) بصاروخ موجه، وأصابها بشكل مباشر؛ مما أدى الى تدميرها واشتعال النيران فيها.

ومن جهة أخرى.. واصل الاحتلال الإسرائيلي عدوانه اليوم على قرى وبلدات الجنوب اللبناني، حيث شن غارة من مسيرة على الحي الغربي في بلدة "ميس الجبل" بمنطقة "القندولي".

وفي النبطية، شن الطيران الحربي الإسرائيلي بعد منتصف ليل أمس، غارة على حرش كونين في قضاء بنت جبيل.. فيما حلق الطيران الاستطلاعي والمسير الإسرائيلي طيلة الليلة الماضية وحتى صباح اليوم، فوق قرى الجنوب حتى مشارف مدينة صور.

وأطلق جيش الاحتلال الإسرائيلي القنابل المضيئة فوق القرى الحدودية المتاخمة للخط الأزرق في القطاعين الغربي والأوسط، كما أطلق نيران رشاشاته الثقيلة باتجاه أطراف الحي الجنوبي لبلدة عيتا الشعب بالقطاع الأوسط.

مقالات مشابهة

  • ما هي الدولة الأوروبية التي تتمتع بأفضل توازن بين العمل والنوم؟
  • ناقلة محملة بـ 30 ألف طن من الديزل ترسو ميناء القاعدة البحرية طبرق
  • حزب الله اللبناني يقصف مقرا عسكريا ومخازن لوجستية إسرائيلية
  • ميناء دمياط البحري يستقبل 8 سفن خلال 24 ساعة
  • النقل الدولي واللوجستيات تشارك في حفل تكريم رئيس قطاع النقل البحري السابق
  • خبير علاقات دولية: السياسات المصرية كشفت مخططات الاحتلال منذ اللحظة الأولى
  • عدن.. حملة أمنية تغلق مكاتب شركات النقل الدولي بسبب رفضها دفع جبايات غير قانونية
  • خبير علاقات دولية: النظام الدولي سقط في اختبار غزة (فيديو)
  • خبير: النظام الدولي سقط في اختبار غزة وظهرت عوراته (فيديو)
  • كلاسيكو النصر والأهلي في واجهة الدوري السعودي