قال السفير جمال بيومي مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن مصر صاحبة أقدم الدبلوماسيات حول العالم، إذ بدأت منذ 2000 قبل الميلاد عندما ذهب الجيش المصري بقيادة أحمس لتحرير فلسطين من يد الهكسوس، لتوقع أول معاهدة سلام في التاريخ من قبل مصر، وبعدها توالت الغزوات على فلسطين كونها الجوار المباشر والمهم للأمن القومي المصري، كمقاومة صلاح الدين الأيوبي للحملة الصلبية، ثم مقاومة المصريين لحملة نابليون الذي أشار بزرع هذه الدولة الغريبة على المنطقة لكي تفصل بين المشرق العربي عن المغرب العربي.

أهمية فلسطين بالنسبة لمصر

وأضاف «بيومي» خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «صباح الخير يا مصر» تقديم الإعلاميين منة الشرقاوي ومصطفى كفافي عبر القناة الأولى والفضائية المصرية: «واجب على مصر الكفاح من أجل فلسطين كونها دولة شقيقة وجزء من الأمن القومي، وبالتالي بذلت الدولة كل الجهد لنصرة هذه القضية».

حماية مصر للاجئين

وقال عن ملف حماية مصر للاجئين، إن مصر تستضيف الآن 9 ملايين ضيف أجنبي، و5 ملايين سوداني لا يتم اعتبارهم غرباء، بل زادوا حاليا نصف مليون آخر بسبب تصاعد الأزمة في السودان، يأتي ذلك علاوة على استضافة مليون سوري، بخلاف اللبنانيين وفلسطينيين وغيرهم من الجنسيات.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: فلسطين الأمن القومي مصر الجيش المصري أحمس

إقرأ أيضاً:

سفير الإمارات يلتقي وزير الخارجية الكويتي

التقى سعادة مطر حامد النيادي سفير الدولة لدى دولة الكويت، معالي عبدالله اليحيا وزير خارجية دولة الكويت، وجرى خلال اللقاء، استعراض العلاقات القائمة بين البلدين الشقيقين، وسبل تعزيزها وتطويرها في شتى المجالات، وبحث عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

ونقل سعادته تحيات سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، إلى معالي عبدالله اليحيا، وتمنياته لبلاده وشعبه بالمزيد من التقدم والازدهار.

وأكد سعادته، خلال اللقاء، حرص دولة الإمارات على توطيد أواصر التعاون المشترك، وتعزيز العلاقات بما يحقق طموحات قيادتي وشعبي البلدين الشقيقين.

من جانبه، حمل معالي عبدالله اليحيا سعادته تحياته إلى سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، وتمنياته لدولة الإمارات حكومة وشعبا بالمزيد من التطور والنماء.

وأشاد معاليه بالعلاقات الثنائية الوطيدة والمتجذرة، والتعاون البناء على الأصعدة والمجالات كافة.وام


مقالات مشابهة

  • وزير البترول الأسبق يكشف حل أزمة ارتفاع فاتورة الكهرباء
  • وزيرة خارجية فلسطين: نريد إقامة دولتنا على 22% من أرضنا التاريخية
  • وزيرة الخارجية الفلسطينية: نريد إقامة دولتنا على 22% من أرض فلسطين التاريخية
  • وزيرة خارجية فلسطين: الوضع في غزة كارثة إنسانية.. وحل الدولتين السبيل الوحيد
  • وزير الشؤون الخارجية الفلسطينية: حل الدولتين هو السبيل لأمن الشرق الأوسط
  • مساعد وزير الخارجية الأسبق: علينا كعرب دعم الصمود الفلسطيني أمام المحتل
  • وزير الدولة الصومالي للشؤون الخارجية: نتمنى أن تنتصر الحكومة السودانية الشرعية على المليشيات المسلحة
  • وزير الخارجية المصري يؤكد رفض بلاده وجود الاحتلال في محور فيلادلفيا
  • وزير الخارجية الإسباني: الخطوات المتخذة للاعتراف بدولة فلسطين غير كافية
  • سفير الإمارات يلتقي وزير الخارجية الكويتي