وفقا لدراسة نشرت في 29 أغسطس/آب الماضي في مجلة "إنتغراتيف أورغانيزمال بيولوجي"، تعد حشرة "قافزات الذنب الكروية" الكائن صاحب أسرع قفزة خلفية على الأرض، إذ يتقلب هذا الكائن سداسي الأرجل للخلف في الهواء، ويدور إلى أكثر من 60 ضعف ارتفاع جسمه في غمضة عين.

ينتمي هذا الكائن إلى شعبة "المفصليات" التي تضم فئات مثل العنكبوتيات والقشريات وعديدات الأرجل.

ويتميز هذا الكائن بصغر الحجم، وعادة ما يبلغ طول جسمه بضعة مليمترات فقط. لا يطير أو يعض أو يلدغ، لكنه يستطيع القفز. وعلى الرغم من حجمه الضئيل، يمكن للذيل الكروي القفز لمسافة 60 مليمترا في الهواء، ويدور بسرعة تصل إلى 368 مرة في الثانية.

حركة غير عادية في أفنيتنا الخلفية

يقول المؤلف الرئيسي للدراسة "أدريان سميث" -الأستاذ المساعد في علم الأحياء بجامعة ولاية كارولينا الشمالية ورئيس مختبر أبحاث علم الأحياء التطوري والسلوك في متحف كارولينا الشمالية للعلوم الطبيعية- إنه لا يوجد كائن على سطح الأرض يمكنه أن يقفز للخلف أسرع من قافزات الذنب. ويصف "سميث" حركة هذه الحشرة الصغيرة بأنها غير عادية رغم أنها تحدث بشكل شبه يومي في أفنيتنا الخلفية وحدائق المنازل.

ويوضح "سميث" في تصريحات لـ"الجزيرة نت" أن أجنحة هذه الحشرة تقفز بسرعة كبيرة لدرجة أنها تبدو وكأنها تختفي ببساطة في كثير من الأحيان، وهي خدعة مفيدة للتهرب من الحيوانات المفترسة التي تتغذى عليها. ويصف الباحث هذا الكائن بالبهلوان الصغير الذي يبتكر طرقا مثيرة للهرب من أعدائه في سلسلة الغذاء.

و"أحيانا يقال لنا إن الأجزاء المثيرة الوحيدة في الطبيعة هي المتحجرات الموجودة في الأرض أو المخفية في غابة مطيرة استوائية في مكان ما، لكن بالنسبة لي، تظهر هذه الكائنات الحية الصغيرة أنها تقوم بأعمال مذهلة في كل مكان حولنا، وعلينا فقط أن ننظر إليها ونراقبها" كما يقول الباحث في تصريحاته لـ"الجزيرة نت".

إحدى قافزات الذنب على ورقة شجر (ويكيبيديا) البهلوان الصغير

باستخدام كاميرات عالية السرعة تلتقط 40 ألف لقطة في الثانية، تمكن المؤلفون من التقاط قفزات البهلوان الصغير في الفترة من شهر ديسمبر/كانون الأول إلى شهر مارس/آذار الماضيين. كشفت هذه اللقطات أن حركة قافز الذنب الكروي تبدأ بالإقلاع بضربة قوية، حيث تطلق أجنحة الكائن زائدة تشبه الزنبرك، تنثني تحت بطنها ولها بنية صغيرة متشعبة عند طرفها.

ووجد الباحثون أن هذه الضربة تدفع المفصليات إلى الخلف بسرعة تصل إلى 1.5 متر في الثانية في المتوسط. وفي أثناء الطيران، تدور الأجنحة الكروية من 14 إلى 29 مرة، وفقا للبيان المنشور على موقع جامعة "كارولينا الشمالية للعلوم الطبيعية".

ويقول سميث "يستغرق قافز الذنب الكروي جزءا من الألف من الثانية فقط للقفز للخلف عن الأرض، ويمكنه الوصول إلى معدل ذروة يبلغ 368 دورة في الثانية. إذ تسرع هذه الكائنات أجسامها للقفز بنفس معدل البراغيث تقريبا، ولكن بالإضافة إلى ذلك، يدورون. ولا يوجد حيوان آخر على وجه الأرض يقوم بقفزة للخلف أسرع من قافز الذنب الكروي".

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات هذا الکائن فی الثانیة

إقرأ أيضاً:

قفزة جديدة في أسعار الذهب في مصر اليوم السبت 14 سبتمبر 2024

قفزة جديدة في أسعار الذهب في مصر اليوم السبت 14 سبتمبر 2024.. شهدت أسعار الذهب في مصر اليوم، السبت 14 سبتمبر 2024، ارتفاعًا ملحوظًا خلال التعاملات الصباحية في الأسواق ومحلات الصاغة، مما أثار اهتمام المستهلكين والمستثمرين على حد سواء. جاء هذا الارتفاع في ظل التغيرات المستمرة في السوق العالمية التي تؤثر على الطلب المحلي على المعدن النفيس.

تفاصيل أسعار الذهب في السوق المصري اليوم:قفزة جديدة في أسعار الذهب في مصر اليوم السبت 14 سبتمبر 2024

- عيار 24: سجل الذهب من عيار 24، وهو الأكثر نقاءً، سعر شراء 3971.5 جنيه، وسعر بيع 3982.75 جنيه. يُعتبر هذا العيار هو المفضل للأفراد الذين يرغبون في اقتناء الذهب بغرض الاستثمار.
 
- عيار 22: ارتفع سعر الشراء لعيار 22 إلى 3640.5 جنيه، فيما وصل سعر البيع إلى 3651 جنيه. هذا العيار يُعد قريبًا من العيار 24 من حيث النقاء ويشهد إقبالًا كبيرًا في بعض المناطق.
 
- عيار 21: وهو الأكثر انتشارًا في السوق المصري، سجل سعر الشراء 3475 جنيهًا، بينما بلغ سعر البيع 3485 جنيهًا. يُعتبر هذا العيار هو المعيار الأساسي في عمليات البيع والشراء في معظم محلات الصاغة.

- عيار 18: شهد عيار 18، الذي يُستخدم غالبًا في صناعة الحُلي المتوسطة، سعر شراء بلغ 2978.5 جنيه، وسعر بيع 2987.25 جنيه.
 
- عيار 9: للمستهلكين الذين يبحثون عن أسعار أقل، سجل عيار 9 سعر شراء 1489.25 جنيه وسعر بيع 1493.5 جنيه.

سعر الجنيه الذهب:

ارتفع سعر الجنيه الذهب، الذي يزن 8 جرامات من الذهب عيار 21، إلى 27800 جنيه للشراء و27880 جنيهًا للبيع، ما يجعله من الخيارات المفضلة لدى المستثمرين الراغبين في اقتناء الذهب بأوزان صغيرة.

تأتي هذه الزيادة في أسعار الذهب بالتزامن مع التغيرات في أسعار الذهب العالمية، والتقلبات التي تشهدها الأسواق العالمية في ظل الظروف الاقتصادية الحالية. ومن المتوقع أن تستمر الأسعار في التأرجح خلال الفترة القادمة حسب التحليلات السوقية.

مقالات مشابهة

  • حياة كريمة تنظم معسكر «بعيون صغيرة» للأطفال الموهبين
  • مصرع صغيرة سقطت عليها مروحة "تفاصيل"
  • ناصر الحجري يعتذر عن قيادة الفريق الكروي بنادي مسقط
  • قفزة جديدة في أسعار الذهب في مصر اليوم السبت 14 سبتمبر 2024
  • صحيفة: قوة أميركية صغيرة ستبقى في إقليم كردستان بعد الانسحاب من العراق
  • سباق أذربيجان.. لوكلير الأسرع في التجربة الثانية
  • عظمة صغيرة غامضة قد تحمل سرا هاما عن تطور البشر
  • وفاة المختار حازم القصاص على خلفية مشاجرة في المغير بسبب نتائج الانتخابات
  • توقيف المغني الشعبي "ولد عايشة" في طنجة على خلفية قضية كوكايين
  • السليمانية تحقق قفزة نوعية في مشاريع البنية التحتية والاقتصاد