ضربت عواصف عدة مناطق في العاصمة الفلبينية، تسببت في سقوط وفيات، ما دفع السلطات إلى تعليق الدراسة والعمل الحكومي في العاصمة، وتحذير الآلاف من السكان للاستعداد لإخلاء القرى المعرضة للفيضانات على طول نهر رئيسي.

عواصف تضرب عاصمة الفلبين وتغرق القرى والسدود

ووصلت سرعة العاصفة الاستوائية جنوب شرق مانيلا، اليوم، إلى 75 كيلومترًا في الساعة وفقًا لمكتب الأرصاد الجوية، وفقا لوكالة «أسوشيتد برس».

بينما تحركت العاصفة «إنتنج» بسرعة 15 كيلومترا في ساعة بالقرب من الساحل الشرقي نحو أكبر جزر العاصمة والأكثر ازدحاما في الفلبين، وحذر مكتب الأرصاد الجوية من فيضانات وانهيارات أرضية محتملة في المقاطعات الجبلية.

كما غمرت فيضانات وصل ارتفاعها لمستوى الصدر قريتين في مقاطعة سمر الشمالية وأضطر خفر السواحل إلى استخدام القوارب المطاطية والحبال لإجلاء 40 قرويا.

واضطرت السلطات لتصريف كمية ضئيلة من المياه من سد إيبو في مقاطعة بولاكان شمال العاصمة بعد أن أوشك مستوى المياه على غمر السد بسبب الأمطار.

العواصف تتسبب في عدة حالات وفاة بالفلبين

أعلنت الشرطة الفلبينية وفاة مواطنين لقيا حتفهما أثناء تقلبات الطقس العاصف في مدينة ناجا في مقاطعة كامارينز سورالشرقية التي اجتاحتها مياه الفيضانات، بما في ذلك حالة وفاة ناجمة عن الصعق بالكهرباء، وما زالت السلطات تتحقق مما إذا كانت الوفيات مرتبطة بالطقس.

توقف السفر البحري وإنذارات للإخلاء

وتعلقت عشرات الرحلات الداخلية بسبب الطقس العاصف وتوقف السفر البحري مؤقتًا في العديد من الموانئ المتضررة من العاصفة، ما أدى إلى تقطع السبل بنحو 2200 من ركاب العبارات وعمال الشحن.

وأطلقت الحكومة صفارة الإنذار في الصباح على طول ضفاف نهر ماريكينا المزدحمة في الأطراف الشرقية للعاصمة لتحذير آلاف السكان من الاستعداد للإخلاء في حالة استمرار ارتفاع مياه النهر وفيضانها بسبب الأمطار الغزيرة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: فيضانات عواصف رعدية أمطار غزيرة اعاصير مدمرة

إقرأ أيضاً:

السودان.. ارتفاع ضحايا الكوليرا إلى 242 والسيول إلى 212

عادل عبد الرحيم / الأناضول

أعلنت وزارة الصحة السودانية، الأربعاء، ارتفاع عدد الوفيات جراء وباء الكوليرا إلى 242، بينما زادت حصيلة ضحايا السيول إلى 212 منذ يونيو/ حزيران الماضي.

وأفادت الوزارة في بيان بتسجيل 411 إصابة جديدة بوباء الكوليرا في 5 ولايات هي كسلا، القضارف، البحر الأحمر(شرق)، نهر النيل والشمالية (شمال).

وأضافت: "ليرتفع عدد الإصابات بوباء الكوليرا إلى 6 آلاف و968 حالة، بينها 242 وفاة" منذ أغسطس/آب الماضي.

والثلاثاء، أعلنت السلطات السودانية، ارتفاع الوفيات بوباء الكوليرا إلى 235 وفاة في 8 ولايات من أصل 18.

وفي 12 أغسطس أعلنت السلطات السودانية الكوليرا وباء في البلاد.

وفي ذات البيان، ذكرت الوزارة أن 11 ولاية تأثرت بالخريف وبلغت الأسر المتضررة جراء السيول والأمطار 57 ألف و320 أسرة (250 ألف و111 شخص).

وأوضحت أن "الإصابات بلغت 886 إصابة، وحالات الوفاة 212 منذ بدء الخريف في يونيو الماضي".

والأحد، أعلنت السلطات السودانية، ارتفاع حصيلة ضحايا السيول والأمطار إلى 205 وفاة.

وسنويا، تهطل الأمطار في السودان مع بداية يونيو وحتى أكتوبر/ تشرين الأول.

وتتزامن الكوارث الطبيعية والصحية هذا العام مع استمرار المعاناة جراء حرب متواصلة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع منذ منتصف أبريل/ نيسان 2023؛ خلّفت نحو 18 ألفا و800 قتيل وقرابة 10 ملايين نازح ولاجئ، وفق الأمم المتحدة.

وتتزايد دعوات أممية ودولية لتجنيب السودان كارثة إنسانية بدأت تدفع الملايين إلى المجاعة والموت جراء نقص الغذاء؛ بسبب القتال الذي امتد إلى 13 ولاية.  

مقالات مشابهة

  • هطول أمطار تاريخية على وسط أوروبا.. والسلطات: الأسوأ لم يأت بعد
  • استعدادات "لأسوأ السيناريوهات" في التشيك لمواجهة عواصف شديدة قد تسبب فيضانات كارثية
  • «التعليم» تعلن فتح باب التقديم لعدة مدارس يابانية قريبا.. منها العاصمة الإدارية
  • عاصفة مغناطيسية شديدة تضرب الأرض.. ما مدى خطورتها؟
  • عاصفة رعدية مصحوبة بأمطار غزيرة تضرب النمسا
  • إخلاء قرى وحظر تجوال بسبب نشاط بركان كانلاون وسط الفلبين
  • أمطار غزيرة ورياح رعدية تضرب النمسا بسبب منخفض جوي قوي
  • الفلبين تسجل 456 حالة وفاة بسبب حمى الضنك منذ بداية العام الجاري
  • مها أحمد تعلق على هجوم متابعيها بسبب تيك توك
  • السودان.. ارتفاع ضحايا الكوليرا إلى 242 والسيول إلى 212