سودانايل:
2024-09-15@05:56:09 GMT

سكت النغم ,,, نضم الكلاش

تاريخ النشر: 2nd, September 2024 GMT

المغيرة التجاني علي

mugheira88@gmail.com

هاهم المبدعون يودعون ,,, واحدا تلو الآخر ,, يتساقطون مثل حبات المسبحة بصوت خفيت ,, الكثيرون لا يحسون برحيلهم ,, فنحن مشغولون عن عالم الموت و حقيقته بالموت نفسه , نعيشه , ونكابد رائحة البارود وطعم دم أبناء البلد الواحد . لقد طغي صوت الرصاص و دوي و القذائف ,, عم الدخان و ظلل عاصمة الجمال و الأبداع و عظم البؤس و كبرت الحيرة و أثمر الشقاء .

لقد هجرت قماري النيل وكناتها و عشش مكانها البؤم فوق نوافذ المباني المدمرة . لقد رحل المبدعون تباعا و ساد المهرجون و الهمج و الأوصياء الجدد ,, سكت الرباب و علا صوت الكلاش ,, تحطمت قيثارات الابداع تحت ظلال الخوف و الرعب و الدمار ,تهاوت النجوم وتساقطت ,, ليس أولهم الكابلي و لا آخرهم محمد ميرغني و لابين رحيل هذين الهرمين سقوط نجم مثل ود الأمين ,, كان الوعد أن لا نغيب عن بعض أبدا ونحن والأشواق حبايب ,, نمرح في حدائق النوار وهمس الأشواق و بهجة المواعيد و نغني معا ,, هو يغني و نحن نغني ,, نغني لجبل مره و لغاب الفافنوس و لخال فاطمة المتمدد كبرياء في غابات الفافنوس لا يفشي الخبر و لا يضن بالوعد

أنه زمن الرصاص الغبي و عفص البوت الممزق علي ورود الجداول المنورة . لقد سكت النغم المتدفق من ضفاف النيلين من عاصمة الحب والحنين و حل مكان الرباب و وتر الحنان صوت أجش دعي ,, يهدر بقول فظ و يوقظ الأحزان و الخوف في نفوس المسنين و الأطفال . لقد حلت الدمامة و الغباء مكان الأناقة و الحسن والوسامة. انه زمان الرعب و الدخان . أنه زمن انكسار القيثار و خفوت صوت المزمار و تهتك الطبول . زمن العناد والهياج و البل و الجغم و كل لفظ جاف خشن أجش مهووس. زمن رحيل الكنارات الصداحة التي ما فتئت تلون الصباحات بطعم الخلود و عمق الصحو و صفو الابتسام .
أن ما شكل وجدان شعب هذه البلاد ليس سوي نغم شجي و نيل ونجم ومساء و ورود ضاحكة و عصافير تعود في موسم الخريف و غزلان تمرح فوق القيزان و عنب مترامية ظلاله علي الحيشان وجلسة عاشقين علي ضفاف المقرن و نفحات من نخيل الباوقة و رفة رمانة علي جداول مرة و سقي من كفوف العذاري وفراش ملون من ضفاف القاش و رحلة في قطار الشوق وسيرة بالبص السريع و مسدار حافل بالفرح و الشواق الي مضارب الحبيبة البعيدة .

لقد عم في بلادنا الحبيبة حزن طويل و خيم دوي مخيف و ضاعت منا في طرقات الخوف عبارات المواساة والتعازي و صارت نجوم الابداع تتهاوي في صمت و نحن مشغولون بالبحث عن الأمان و عن الطعام وعن الحنان . لقد طغت في الطرقات حوافر خيل المغول و دوي القذائف المجنونة حين سكت النغم و نضم السلاح . سكت النغم الشجي الحنون و تحدث الكلاش الغبي المجنون . إنه زمان تهاوي النجوم وافول الأقمار ,, زمن تحطم الأوتار و رحيل العنادل .  

المصدر: سودانايل

إقرأ أيضاً:

عن 68 عاماً..رحيل بطلة "لن أعيش في جلباب أبي" ناهد رشدي

توفيت اليوم السبت، في يوم ميلادها، الممثلة ناهد رشدي عن 68 عاماً بعد صراع طويل مع المرض، وفق ما أعلنته ابنتها دينا سعد عبر حسابها الرسمي على فيس بوك، التي كتبت "لله ما أخذ ولله ما أعطى، انتقلت والدتي حبيبتي ناهد رشدي إلى رحمة الله".

وقال أشرف زكي، نقيب المهن التمثيلية، إن الجنازة ستقام عصر اليوم السبت من مسجد الكواكبي بمنطقة العجوزة. ناهد رشدي 

ولدت ناهد رشدي، من  14 سبتمبر( أيلول) 1956، وتخرجت من قسم التمثيل في المعهد العالي للفنون المسرحية في 1982، واكتسبت شهرتها بعد مشاركتها في عدد من المسلسلات التلفزيونية.
وكان من أبرز أعمالها، مسلسل "لن أعيش في جلباب أبي" الذي جسدت فيه دور سنية مع الراحل نور الشريف. وفي رصيد رشدي أكثر من 84 عملاً درامياً مثل أرابيسك، وهوانم غاردن سيتي، وبدون ذكر أسماء، وواحة الغروب، وفيلم الكف، والحب وأشياء أخرى، وغيرها. 

رحيل نجمة "لن أعيش في جلباب أبي"، الفنانة المصرية #ناهد_رشدي، عن عمر يناهز 68 عاماً بعد صراع مع المرض، وذلك بحسب ما أعلنت ابنتها #دينا_سعد عبر حسابها على "فيس بوك"، إذ كتبت "لله ما أخذ ولله ما أعطى، انتقلت والدتي حبيبتي ناهد رشدي إلى رحمة الله" pic.twitter.com/CwcTHBIh1h

— 24.ae | منوعات (@24Entertain) September 14, 2024

مقالات مشابهة

  • رحيل كاسترو حتمي
  • شبح الغولاغ يطارد الروس مجددا
  • عن 68 عاماً..رحيل بطلة "لن أعيش في جلباب أبي" ناهد رشدي
  • ماجد عبدالله: يجب رحيل كاسترو لكن رحيله في الوقت الحالي صعب .. فيديو
  • روضة الحاج: فداكَ نفسي أنا البنتُ التي احتشدتْ لمدحِكم فاعتراها الخوفُ والرَهَبُ وكلَّما قلَّبتْ طرفاً بسيرتِكُمْ تسربلتْ حزنَها تبكي وتنتحبُ
  • هاميلتون لم يشعر بخيبة أمل بعد رحيل نيوي !
  • رحيل إيهاب جلال يفتح ملف الضغوط في الملاعب المصرية
  • تحت لافتة كامل العدد فيلم الطير المسافر..بليغ عاشق النغم": يستعيد ذكريات عبقرية الموسيقار بليغ حمدى بالأوبرا
  • فرنسا: قدمين مقطوعتين على ضفاف نهر السين
  • 10 سنوات على رحيل أحمد رجب.. ضحكة مصر وصاحب «نص كلمة»