سودانايل:
2024-09-15@05:58:15 GMT

بنتنا الأستاذة الفاضلة ثريا الفاضل.

تاريخ النشر: 2nd, September 2024 GMT

ghamedalneil@gmail.com

بنتنا الأستاذة الفاضلة ثريا الفاضل.
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
الخواجات لهم مثل شهير يقول :
( Don't put off for tomorrow what you can
do today )
أي لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد . وهم لهم حكمة في ذلك حتي لا تتراكم عليهم الأعباء والمهام مما يستدعي أن يكون في الأمر عجز فيقف المرء حائرا تتشابك عنده الدروب وتضيق الحيل ويضيع منه وقت ثمين محاولا تدارك ما يمكن تداركه ووضع الأمور في نصابها ولكن قطار الوقت يمضي ولا يبالي بهؤلاء الواقفين علي الرصيف يجترون صدي الذكري ويعضون اصابع الندم ولا فائدة فقد سبق السيف العزل ولن يجدي البكاء علي اللبن المسكوب !!.

.
وهذه النصيحة من هذا الأب الثمانيني تات بسياق أشمل ونحن نتكيء علي شرع حنيف ودين سمح يريدان لنا أن نفهم فن إدارة الوقت وان نضع كل شيء في مكانه وعلي حسب الأولويات وان لا نفرط مطلقا في ما رسم لنا من معالم الطريق تقودنا للراحة النفسية والسعادة الأبدية والاستعداد بكامل الجدية للحياة الأخري التي فيها النعيم المقيم ورضوان الله سبحانه وتعالى وهي أجل النعم وقمة السعادة بدأت المذاكرة والتحصيل لها منذ مرحلة الحياة الدنيا مع كامل التقيد بكل المطلوبات اللازمة للعبور لجنة عرضها السموات والأرض أعدت للمتقين.
عندنا في مواريثنا الشعبية ذات القيمة العالية والدرس المفيد من أجل اجتياز مطبات الاختبارات والامتحانات والابتلاءات علي تنوعها ومن حيث درجة استقبالها بالفرحة والسرور والقبول ام بالوقوف أمامها بعقل مشدوه وقلب حزين وغياب رهيب في متاهة العدم !!..
يقول لنا تراثنا ويكرر علي مدي العصور والأزمان : ( علوق الشدة مابنفع ) ... بمعني أن لا توجع دابتك أياما وليالي وعند بداية الرحلة تتذكر أن أنها تحتاج الزاد وتفعل معها الواجب ولكن بعد فوات الأوان ... ولا تكاد الرحلة تبتديء ومع أولي الخطوات تفشل الدابة في المسير وتقع مغشيا عليها وصاحبها غير مدرك أنه هو السبب في هذه المأساة المهولة ... وكذلك هذا الرجل الثمانيني فات عليه وهو في ريعان الشباب أن يسابق الزمن وأن يعمل بجد واجتهاد لما فيه خيره وصلاحه وان يكون مهندسا ناجحا لإدارة وقته وان يؤدي واجباته في مواعيدها وان لايؤجل عمل اليوم الي الغد وان يتفادي بكل حزم ( علوق الشدة ) هذه الممارسة الكسولة غير المنتجة التي يلجأ إليها الطلاب عشية الامتحان في حين أنهم قضوا معظم السنة في لهو وإهمال ولم يكن الامتحان يخطر لهم علي بال !!..
وقد قال أحد العارفين بالله:
( اقم الصلاة لوقتها يا صاح ...
والي جانب الصلاة وهي عمود الدين واول ما يسئل عنه المرئ يوم القيامة هنالك الكثير من الفرائض يجب أن لانهملها حتي لا يداهمنا الوقت وقد بلغنا الثمانين تلك السن المتقدمة التي يحتاج فيها السمع إلي ترجمان .
نرجو أن نكون جميعا قد ادينا ما علينا من فرائض علي احسن وجه ونرجو من الله سبحانه وتعالى القبول لننعم بشيخوخة هانئة وادعة محفوفة بالأمن والأمان والطمأنينة والسلام .

عمكم حمدالنيل فضل المولي عبد الرحمن قرشي.
معلم مخضرم.  

المصدر: سودانايل

إقرأ أيضاً:

بري لبوريل: لبنان لا يريد الحرب ولكن له الحق وقادر على الدفاع عن نفسه

إلتقى رئيس مجلس النواب نبيه بري في عين التينة اليوم، مسؤول السياسة الخارجية في الإتحاد الأوروبي جوزيب بوريل والوفد المرافق بحضور سفيرة الإتحاد لدى لبنان ساندرا دو وال والمستشار الإعلامي للرئيس بري علي حمدان.
خلال اللقاء الذي استمر زهاء الساعة، جرى عرض للأوضاع العامة في لبنان والمنطقة على ضوء مواصلة إسرائيل لعدوانها على قطاع غزة ولبنان وتداعياته الأمنية والسياسية على الأمن والإستقرار في منطقة الشرق الأوسط .


وفي السياق، اعرب بري عن تقديره "عالياً مواقف بوريل الإنسانية المؤشرة للحق والحقيقة من مجريات العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة ولبنان، والذي يتواصل منذ حوالي العام"، مؤكداً أن "لبنان لا يريد الحرب ولكن له الحق وقادر على الدفاع عن نفسه" .   وقال بري خاطب للموفد الأوروبي: " لقد شهدتم بأنفسكم الغطرسة والعدوانية الإسرائيلية على لبنان أثناء زيارتكم لقوات اليونيفل في الناقورة في جنوب لبنان ".
وحول الوضع السياسي الداخلي، إعتبر بري أن "الحكومة تعمل وفقا للصلاحيات المنوطة بها دستورياً وبخاصة خلال الشغور الرئاسي الذي وبكل جدية نعمل على إنجاز هذا الإستحقاق عبر ما طرحناه منذ أكثر من عام كمبادرة ".

مقالات مشابهة

  • الثقيل: يغضب من يغضب ويرضى من يرضى ولكن الحقيقة أن الهلال مختلف
  • جانتس: حان الوقت لاستخدام القوة مع «حزب الله» وإعادة سكان الشمال إلى منازلهم
  • حان الوقت.. غانتس: لممارسة القوة ضد حزب الله!
  • الكوليرا يعود للانتشار.. لا اصابات حتى الان ولكن!
  • في خطوتين.. مرصد الأزهر يوضح حل تنظيم الوقت
  • المديح النبوي.. أشهر القصائد التي تغنت بمدح الرسول
  • بن شرادة: هناك اتفاق بين مجلسي النواب والدولة على حل أزمة المركزي ولكن البعثة غير راضية
  • السهلي : رائد اسماعيل لم يتفاوض مع الشبابيين ولكن الموضع أخذ وقت .. فيديو
  • أميرة الفاضل: صنعنا “حميدتي” .. وتمدده مسؤولية حكومة الثورة
  • بري لبوريل: لبنان لا يريد الحرب ولكن له الحق وقادر على الدفاع عن نفسه