صحيفة الاتحاد:
2024-09-15@05:56:35 GMT

تريندز يشارك في ملتقى بحثي بالصين

تاريخ النشر: 2nd, September 2024 GMT

شارك مركز تريندز للبحوث والاستشارات، في الملتقى البحثي"معا لبناء مستقبل مشترك مستدام وطموح"، الذي عقد برعاية سفارة دولة الإمارات العربية المتحدة في بكين، معبراً عن تقديره لهذه الخطوة التي تعكس الإيمان بالأهمية الكبيرة لمراكز الفكر في عالمنا اليوم، مؤكداً عمق العلاقات التاريخية والثقافية والاقتصادية بين دولة الإمارات وجمهورية الصين الشعبية، وأهمية تعزيز التعاون في مختلف المجالات.

وقال عبد العزيز الشحي، الباحث الرئيسي في "تريندز"، في كلمته، إن المنتدى يعد منصة مهمة، لتبادل الأفكار والرؤى، حول المستقبل المشترك بين البلدين، خاصة في ظل التطورات المتسارعة التي يشهدها العالم.

وأشار إلى أهمية دور مراكز الفكر في تعزيز الحوار والتفاهم بين الدول والشعوب، وفي صناعة المستقبل، لافتاً إلى أن "تريندز" يولي أهمية كبيرة للتعاون مع المراكز البحثية الصينية، مؤكداً أن هذا التعاون يُسهم في بناء مستقبل أكثر ازدهاراً للجميع.

وقال إنه تعزيزاً لهذا الأمر، دشن "تريندز" مكتبه في بكين، بهدف تعزيز التعاون الأكاديمي والبحثي، وتقديم الدعم للباحثين والدارسين المهتمين بالعلاقات العربية الصينية عامة، والإماراتية الصينية خاصة.

كما شارك "تريندز"، ممثلاً بالباحث عبد العزيز الشحي، في حلقة نقاشية بعنوان "التجارة والتعافي الاقتصادي"، نظمتها سفارة الإمارات بالتعاون مع معهد الصين للدراسات الدولية (CIIS)، أكد خلالها أن الاقتصاد الصيني يشهد تعافياً تدريجياً رغم التحديات التي يواجهها، مشيراً إلى أن القطاع الصناعي وقطاع الخدمات شهداً انتعاشاً ملحوظاً.

أخبار ذات صلة رحلة «أبطال النخبة» تنطلق من العين «الإمارات للدراجات» يحتفظ بلقب «طواف رينيوي»

وشدّد على أن تعافي الاقتصاد الصيني ليس مجرد مسألة داخلية، بل يهم العالم أجمع، حيث تُعد الصين الشريك التجاري الأول للعديد من الدول، والمحرك الرئيسي للنمو الاقتصادي العالمي.

من جانب آخر، وضمن مشاركة "تريندز" في الملتقى البحثي "معاً لبناء مستقبل مشترك مستدام وطموح"، شاركت الباحثة شما أحمد القطبة في جلسة نقاشية ثانية، بعنوان "التعليم والثقافة والسياحة".

وقالت الباحثة إنه لربط الجيل الجديد بالتراث، يمكن استخدام المنصات الرقمية، لخلق تجارب ثقافية مميزة تجمع بين التكنولوجيا الحديثة والمحتوى التقليدي لكل من دولة الامارات والصين، مثل تنظيم معارض افتراضية تسمح للشباب بزيارة المتاحف والمواقع التراثية، باستخدام تقنية الواقع الافتراضي (VR)، ما يسهم في تعزيز وعيهم وإثراء فهمهم للثقافات المختلفة.

واقترحت تنظيم ورش عمل تفاعلية عبر الإنترنت، لتعليم الحرف التقليدية، مثل الخط العربي أو الرسم الصيني، بما يمثل فرصة قيمة للشباب للتعرف على المهارات اليدوية القديمة، والقيم الثقافية المرتبطة بها، مشيرة إلى أن هذه الورش توفر مساحة للإبداع والتعلم، وتسهم في تعزيز الروابط الثقافية.

وقالت إنه يمكن تعزيز التراث الثقافي المشترك بين الإمارات والصين، من خلال إنتاج محتوى رقمي، يسهم في ربط الجيل الجديد بتاريخ وثقافة كلا البلدين، ويعزز تقديرهم للتراث الذي يمتد عبر قرون، مما يعزز التواصل الثقافي والتفاهم بين الشعوب.

المصدر: وام

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: بكين تريندز الصين الإمارات

إقرأ أيضاً:

الذكاء الاصطناعي قوة تشكل الاقتصادات وتقود الابتكار

أبوظبي: «الخليج»
نظمت سفارة دولة الإمارات في سيؤول بالتعاون مع مركز «تريندز للبحوث والاستشارات» والمعهد الآسيوي للبحوث بجامعة كوريا، كشريكين معرفيين، ندوة علمية بعنوان «الذكاء الاصطناعي من أجل مستقبل مستدام وآمن: تسخير الذكاء الاصطناعي لتحقيق الاستقرار العالمي والابتكار الأخلاقي»، وذلك في قاعة فيريتاس بجامعة كوريا في العاصمة سيؤول، بحضور عبدالله سيف النعيمي، سفير دولة الإمارات لدى كوريا، والدكتور محمد العلي الرئيس التنفيذي ل«تريندز»، والبروفيسور يو تشاك، نائب رئيس جامعة كوريا، وبمشاركة باحثين وخبراء وأكاديميين، بهدف استكشاف الدور المحوري للذكاء الاصطناعي في تشكيل مستقبل عالمي مستدام وآمن.
أهمية الذكاء الاصطناعي
وفي كلمته الترحيبية، قال السفير عبدالله سيف النعيمي، إن الذكاء الاصطناعي لم يعد مجرد تقدم تقني، بل أصبح قوة تحويلية تشكل الاقتصادات، وتقود الابتكار، بل وتؤثر في المشهد الجيوسياسي.
وشدد على أن دولة الإمارات تدرك أهمية تسخير الذكاء الاصطناعي وتأثيره الإيجابي في تعزيز تقديم الخدمات.
وأشار إلى أنه في أكتوبر 2017، أطلقت الإمارات «استراتيجية الذكاء الاصطناعي»، ما مهد الطريق لعصر جديد من الخدمات الحكومية ومشاريع البنية التحتية.
تشكيل مستقبل العالم
وفي كلمة مماثلة، شدد الدكتور محمد عبدالله العلي على أهمية الذكاء الاصطناعي في تشكيل مستقبل العالم، مؤكداً أن مركز تريندز يولي اهتماماً كبيراً لهذا المجال، مشيداً بالتعاون الإماراتي الكوري في مجال العلم والمعرفة، ودور السفارة الإماراتية في كوريا في تنظيم مثل هذه الفعاليات.
واستعرض أرقاماً توضح النمو الهائل في استثمارات الذكاء الاصطناعي عالمياً.
تعاون مهم
وهنأ الدكتور كيم دونغ-وون رئيس جامعة كوريا في كلمة مسجلة منظمي الندوة والمشاركين فيها، وأكد أن التعاون الثنائي بين دولة الإمارات وجمهورية كوريا أمر بالغ الأهمية للجانبين، وشهد توسعاً في مجالاته، من التركيز على الطاقة والبناء، إلى العديد من المجالات الأخرى، بما فيها التكنولوجيا.
وقال إن جامعة كوريا على استعداد لتعزيز التعاون البحثي والأكاديمي مع المركز.
وقال البروفيسور لي جين-هان، مدير معهد الدراسات الآسيوية في جامعة كوريا إن تدشين مكتب تريندز في كوريا سيعزز التعاون العلمي والبحثي مع المجموعات العلمية الكورية، معرباً عن تطلع الجامعة إلى مزيد من التعاون العملي مع المكتب.
مخرجات من الطراز الأول
بدوره قال الدكتور موسى كيم جونغ دو مدير مركز دراسات الشرق الأوسط والدراسات الإسلامية، جامعة كوريا، مدير مكتب تريندز في كوريا إنه بصفته رئيساً لمكتب تريندز كوريا سيعمل على تقديم كل ما يتطلبه المكتب، مؤكداً أنه من خلال البحث والتعاون المتبادل بين «تريندز» وجامعة كوريا سنحقق مخرجات ونتاجاً بحثياً مهماً ووازناً ومن الطراز الأول.
إمكانات هائلة
عقب ذلك بدأت أعمال الندوة التي قدمت لها الباحثة سعاد الحمادي، وأكد الخبراء والمتحدثون أهمية الدور المحوري للذكاء الاصطناعي في تشكيل مستقبل عالمي مستدام وآمن، وقالوا إن الذكاء الاصطناعي يمتلك إمكانات هائلة تساهم في معالجة التحديات البيئية العالمية.

مقالات مشابهة

  • السودان يشارك فى مؤتمر الحوار الوزارى الأول بين الصين ودول شرق افريقيا (الإيابكو) بدولة الصين الشعبية
  • الذكاء الاصطناعي قوة تشكل الاقتصادات وتقود الابتكار
  • قائد الجيش السلطاني العماني يشارك في افتتاح منتدى بكين شيانغشان بالصين
  • الإمارات تناقش تعزيز التعاون القضائي مع دول مجلس التعاون
  • سفير الإمارات يلتقي وزير الخارجية الكويتي ويستعرضان سبل تعزيز العلاقات
  • خبراء ماليون يؤكدون أهمية تعزيز التعاون الاستثماري بين الإمارات والصين
  • الإمارات والصين تبحثان تعزيز الشراكة الاستراتيجية الشاملة
  • رئيس الدولة ورئيس مجلس الدولة الصيني يبحثان تعزيز الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين البلدين
  • سفير الإمارات يلتقي وزير الخارجية الكويتي ويبحثان تعزيز العلاقات
  • الإمارات وتونس تبحثان سبل تعزيز التعاون البرلماني