عرضت مكتبة الإسكندرية، اليوم الإثنين، فيلماً تسجيليًا بعنوان «حديقة الزهرية»، و ذلك من خلال السلسلة الوثائقية «عارف»، و يسرد الفيلم تاريخ الحديقة التراثية الكائنة بحي الزمالك و التي أنشأها الخديوي إسماعيل لتكون درة الحدائق ومركزًا لتجارب زراعة النباتات النادرة، كما يتطرق الفيلم لقصة شجرة التين البنغالي الضخمة الموجودة في منتصف شارع البرج بجزيرة الزمالك و التي تعد من أقدم الأشجار في مصر، وهي شاهدة على تاريخها العريق، وقد عاشت هذه الشجرة أحداثًا تاريخية كثيرة، وشهدت تطورات القاهرة على مر السنين.

تأسست حديقة الزهرية في القرن التاسع عشر، وكانت بمثابة مختبر طبيعي ضخم، حيث جُلبت إليه آلاف النباتات من مختلف أنحاء العالم لتكييفها مع المناخ المصري. وقد لعبت الحديقة دورًا حيويًا في تطوير الزراعة في مصر، وأصبحت مقصدًا لعشاق الطبيعة والعلماء على حدٍ سواء، وعلى الرغم من مرور السنين والتوسع العمراني الذي طال القاهرة، لا تزال حديقة الزهرية تحتفظ بجمالها الأخاذ وسحرها الخاص وتظل ملاذًا للباحثين عن جمال الطبيعة.

يعرض الفيلم ضمن سلسلة الأفلام الوثائقية عارف، وهو أحد مشروعات مكتبة الإسكندرية التي تتناول شتى مناحي التراث الثقافي والطبيعي لجمهورية مصر العربية، ومن أفلام التراث الطبيعي المعروضة على منصة عارف أفلام حديقة الحيوان وحديقة الأورمان وفيلم محطة الزهراء ويتناول الفيلم تأسيس محطة الزهراء للخيول العربية الأصيلة عام 1928.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الإسكندرية مكتبة الإسكندرية

إقرأ أيضاً:

قرن وستة أعوام.. 3 أفلام ضمن فعاليات نادي السينما المستقلة بالهناجر

يطلق المركز القومي للسينما برئاسة مدير التصوير حسين بكر فعاليات نادي السينما المستقلة بالقاهرة، وذلك يوم السبت المقبل الموافق ١٤ سبتمبر الجاري بسينما الهناجر بدار الأوبرا المصرية، في تمام الساعة الثامنة مساء.

فيلم ترداد 

ومن المقرر أن يعرض خلال النادي كلًا من  الفيلم الروائى القصير “ترداد” إخراج أحمد بدر،  والذي يناقش قصة شاب يتبقى له يوم واحد قبل ان يدخل المستشفى ويبحث فى هذا اليوم على معانى للحياة من خلال  مواقفها.

بالإضافة إلى الفيلم الروائي القصير “قرن وستة أعوام” إخراج محمد ناصف، والذي يناقش قصة الشيخ حارث الذى يقرر السفر إلى ألمانيا لمقابلة حفيد هتلر، لمناقشة الوعد القديم الذي قطعه هتلر لجد حارث (محمد أمين الحسيني) بتحرير فلسطين. 

ولكن سرعان ما تجدد الوعد بين الأحفاد. ولكن الجشع خلق من جديد. والفيلم الروائى القصير “معا” إخراج محمد فهيم، والذي يناقش قصة شاب يجلس فى غرفة يقرأ كتابا ومن خلال هاتفه الخلوى يتابع أخبار العالم ومنها الحروب التى أضفت علية الشعور بالحزن ويدخل فى حلم يعطى معانى اتحاد الشعوب ووقف الحروب.

وعقب عرض الأفلام تقام ندوة يديرها الناقد السينمائي احمد النبوي لمناقشة الافلام مع الجمهور.

نادي السينما المستقلة 

يذكر أن نادي السينما المستقلة يقيمه المركز القومي للسينما شهريًا بالتعاون مع قطاع صندوق التنمية الثقافية برئاسة المهندس حمدي سطوحي، ويشرف عليه فنيًا الناقد السينمائي أحمد عسر.

 

 

 

مقالات مشابهة

  • منها هجرة الرسول.. أفلام سينمائية تعرض في المولد النبوي الشريف
  • الشباب السعودي يوضح الحادثة التي تعرض لها فهد المولد في دبي
  • عارف: مليون دولار صادرات مصر من الرخام والجرانيت خلال الـ 7 أشهر
  • الإسكندرية تواصل مشروع الإستراتيجية المتكاملة لإدارة مياه الأمطار
  • قرن وستة أعوام.. 3 أفلام ضمن فعاليات نادي السينما المستقلة بالهناجر
  • مكتبة الإسكندرية تنظم أولى محاضرات الموسم الثقافي القبطي الاثنين المقبل
  • «القومية للأنفاق» تكشف عدد قطارات مترو الإسكندرية «أبوقير - محطة مصر»
  • مكتبة الإسكندرية تنظم أولى محاضرات الموسم الثقافي القبطي الخامس عشر
  • إكسترا نيوز تعرض تاريخ العلاقات المصرية الألمانية (شاهد)
  • سينما العالم في مكتبة محمد بن راشد