التغيير: الخرطوم

أدان حزب الأمة القومي، مقتل الشاب الأمين محمد نور، الذي لقى مصرعه تحت وطأة تعذيب جهاز الأمن، بولاية كسلا شرقي السودان.

واعتبر الحزب، عبر بيان، أن هذه الجريمة تضاف إلى سجل جهاز الأمن الحافل بالانتهاكات في ولاية كسلا، مشيرًا إلى أن الجهاز سبق وأن ارتكب نفس الجريمة بحق الشهيد أحمد الخير وآخرين.



وأشار البيان إلى أن الوثيقة الدستورية التي وُضعت بعد الثورة كانت قد حصرت مهام جهاز الأمن في جمع المعلومات وتحليلها فقط دون ممارسة أي سلطة اعتقال. لكن بعد اندلاع حرب 15 أبريل، استعاد الجهاز صلاحياته السابقة، مما أدى إلى ارتكاب المزيد من الجرائم بحق المواطنين في مناطق مختلفة من السودان دون أي رقابة أو محاسبة.

وترحم الحزب على كل ضحايا التعذيب من أبناء السودان. وطالب الحزب بضرورة ضبط الأفراد المتورطين في هذه الجريمة وتقديمهم للعدالة فورًا.

وشدد على أهمية ضبط سلطات الأجهزة الأمنية بما يتوافق مع القوانين والمواثيق الدولية، لمنع تكرار مثل هذه الجرائم وعدم إفلات الجناة من العقاب.

ودعا الحزب مواطني ولاية كسلا إلى ضبط النفس وعدم الانجرار وراء محاولات إشعال الفتنة، مؤكدًا أن الطريق لإنهاء هذه الانتهاكات هو وقف الحرب والعودة إلى دولة القانون.

ويشهد السودان منذ 15 أبريل 2023 قتالاً عنيفاً بين الجيش وقوات الدعم السريع، بدأ في الخرطوم، وامتد إلى مناطق واسعة من دارفور وكردفان والجزيرة وسنار، وأدى إلى أزمات إنسانية كارثية وانتهاكات حقوقية جسيمة.

   

المصدر: سودانايل

إقرأ أيضاً:

مقتل 6 قادة بتنظيم داعش الإرهابي في العراق

كشف جهاز المخابرات الوطنية العراقي، اليوم الجمعة، عن مقتل 6 من كبار قيادات تنظيم داعش الإرهابي، في عملية نفذها الجهاز بالتعاون مع التحالف الدولي، الشهر الماضي في محافظة الأنبار العراقية.

وأوضح بيان لجهاز المخابرات أن جهاز المخابرات نفذ بالتعاون مع قوات التحالف الدولي في صحراء الأنبار عملية يوم 29 أغسطس (آب) الماضي ضد داعش الإرهابي.

 وأضاف البيان "بعد جهود كبيرة بذلتها القوات العراقية من قيادة العمليات المشتركة والجيش العراقي وجهاز مكافحة الإرهاب وجمع جثث القتلى والمبرزات الجرمية وأجهزة الاتصالات والحواسيب وظهور نتائج الحمض النووي، تأكد أن معظم القتلى هم من قادة الصف الأول لعصابات داعش الإرهابية".

وذكر البيان أن هذه العملية تؤكد "مستوى الإحترافية لدى جهاز المخابرات  وقدرته على اختراق القيادات العليا لداعش، وأن الخيبة والهزيمة هي العنوان الأبرز لأعداء العراق".

بيان
=================
بسم الله الرحمن الرحيم
{قَاتِلُوهُمْ يُعَذِّبْهُمُ اللَّهُ بِأَيْدِيكُمْ وَيُخْزِهِمْ وَيَنْصُرْكُمْ عَلَيْهِمْ وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُؤْمِنِينَ}
صدق الله العلي العظيم
=================
بتوجيهات السيد رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة واستكمالاً… pic.twitter.com/SXPTnVogSd

— جهاز المخابرات الوطني العراقي (@INIS_IQ) September 13, 2024

وكانت الحكومة العراقية قد أعلنت في نهاية عام 2017 القضاء عسكرياً على تنظيم داعش الإرهابي، غير أن الأخير مازال نشطاً في البلاد.

مقالات مشابهة

  • مقتل 5 أشخاص في حريق بمبنى من 7 طوابق غربي الجزائر
  • القتال يتصاعد في الخرطوم ومعارك الفاشر تحتدم
  • مفاجأة غير متوقعة في جريمة مـقـتـل شاب حرقًا على يد مؤثرة شهيرة
  • رغم توقف المفاوضات.. المجلس السيادي: الحرب في السودان ستنتهي خلال 3 أشهر
  • كيف غَيَّر الأمنُ القومي السياسةَ الاقتصادية؟
  • الأحرار “يقطر الشمع” على البيجيدي: مناقشة قضايا الأمة تحتاج إلى مستوى عال من الأخلاق السياسية
  • مقتل 6 قادة بتنظيم داعش الإرهابي في العراق
  • حزنٌ كبير... هكذا استفاقت عكار على خسارة 3 من أبنائها (صورة)
  • الأمين العام يدين قصف ملجأ في النصيرات ومقتل 18 شخصا منهم 6 من موظفي الأونروا
  • اليونسكو قلقة من نهب متاحف ومواقع أثرية في السودان