أبوظبي: عماد الدين خليل
في حال فقدان جواز السفر، كيف يستفيد المخالف من مهلة تسوية أوضاع المخالفين في الإمارات؟ يجب على هذا التساؤل الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ.
أفادت «الهوية والجنسية» أنه في حالة المخالفين بإمارة أبوظبي الذين فقدوا جوازات سفرهم، فعليهم تقديم طلب للإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في أبوظبي من خلال المنظومة الذكية، ليتم منحه مستخرج تفاصيل الإقامة وشهادة تفيد بأن الجواز مفقود لاستخراج وثيقة السفر.


وأضافت أنه يتم الاعتماد على وثيقة السفر الصادرة من السفارات والقناصل للمخالفين الراغبين في مغادرة الدولة، على أن تكون البيانات مطابقة لبيانات مستخرج تفاصيل الإقامة، شريطة عدم وجود تعميم يفيد باحتجاز جواز السفر، كما يمكن للمخالفين تقديم بلاغ بفقدان جواز السفر للجهات المختصة، وبموجب هذا البلاغ يتم السير في الإجراءات النظامية لاستخراج وثيقة سفر بديلة».
قنوات الهئية الإلكترونية
ودعت «الهوية والجنسية» المخالفين لنظام الإقامة في الدولة بالاستفادة من المهلة الممنوحة لهم لتعديل أوضاعهم، من خلال تقديم الطلب عبر قنوات الهيئة الإلكترونية والذكية ومكاتب الطباعة المعتمدة، دون الحاجة إلى مراجعة مراكز الخدمة إلا عند الإشعار بذلك فقط لاستيفاء «البصمة البيومترية».
وتوفر مهلة تسوية أوضاع المخالفين الإعفاء من الغرامات الإدارية الخاصة بالإقامة والتأشيرات والمترتبة على البقاء في الدولة بصورة غير مشروعة، وغرامات بطاقة المنشأة، وغرامات بطاقة الهوية، وغرامات وزارة الموارد البشرية والتوطين، وتتضمن المزايا كذلك الإعفاء من رسم إلغاء الإقامة والتأشيرة، ورسم رفع بلاغ انقطاع العمل، ورسوم المغادرة، ورسوم تفاصيل الإقامة والتأشيرة، ورسوم تصاريح المغادرة، كما تمنح المهلة فرصة السماح للمخالف بمغادرة الدولة بعد تسوية وضعه دون إجراء ختم الحرمان من دخول الدولة.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك جواز السفر الإماراتي إعفاء التأشيرات الإمارات جواز السفر

إقرأ أيضاً:

جدل بسبب تعديل شروط دخول الأجانب إلى بريطانيا.. دول يشملها القرار

حالة من الجدل تسببت بها الحكومة البريطانية بعد تعديلها شروط دخول الأجانب إلى بريطانيا، وسيتعين على مواطني الدول الأوروبية دفع 10 جنيهات إسترلينية (12 يورو) للاستحصال على "تصريح السفر الإلكتروني" اعتبارا من العام المقبل.

كما أنه سيتعين على جميع الأجانب الذين لا يحتاجون إلى تأشيرة لزيارة بريطانيا، الحصول على تصريح للسفر بحلول الثاني من أبريل 2025.

وحول تفاصيل القرار: "سيحتاج أي شخص يرغب في السفر إلى المملكة المتحدة، باستثناء المواطنين البريطانيين والأيرلنديين، إلى الحصول على تصريح للسفر قبل وصوله ويمكن أن يصدر عن طريق تصريح إلكتروني أو تأشيرة إلكترونية".

ما هو تصريح السفر الالكتروني (ETA) الذي أعلنت عنه الحكومة البريطانية؟

يرتبط هذا التصريح رقميا بجواز سفر المسافر وسيخصص للأشخاص الذين يدخلون المملكة المتحدة أو يمرون عبرها من دون أن يحملوا تأشيرة.

وتبلغ تكلفته 10 جنيهات استرلينية (12 يورو) ويسمح للمسافر بزيارة المملكة المتحدة عدة مرات للإقامة لمدة تصل إلى ستة أشهر على مدى عامين أو حتى انتهاء صلاحية جواز سفره.

ويشمل تعديل شروط السفر الأشخاص الذين يقصدون المملكة المتحدة للسياحة أو لزيارات عائلية ويمكن للمسافرين المعنيين به تقديم طلب للحصول على التصريح باستخدام تطبيق "UK ETA".

يشمل حاليا هذا البرنامج مواطني البحرين والكويت وعمان والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة.

 كما يشمل إصدار هذا التصريح أيضا الأطفال والرضّع القادمين من هذه البلدان إلى بريطانيا.

 

مقالات مشابهة

  • جدل بسبب تعديل شروط دخول الأجانب إلى بريطانيا.. دول يشملها القرار
  • الخيرية العالمية تطلق مبادرة تصحيح أوضاع المخالفين بإجمالي 3 ملايين درهم
  • الخيرية العالمية تطلق مبادرة تصحيح أوضاع المخالفين بـ3 ملايين درهم
  • «الخيرية العالمية».. 3 ملايين درهم لتصحيح أوضاع المخالفين وإصدار إقاماتهم في الإمارات
  • «إقامة دبي»: الأحد عطلة في مراكز تصحيح أوضاع المخالفين
  • تعديل شروط دخول الأجانب إلى بريطانيا.. ماذا نعرف عنه؟
  • «إقامة دبي»: الأحد عطلة في مراكز «تصحيح أوضاع المخالفين»
  • السفارة الأمريكية تعلن تجديد تأشيرة السفر دون مقابلات (رابط)
  • لاستخراج «جواز سفر».. الأوراق المطلوبة والرسوم المقررة
  • «مركز تسوية أوضاع المخالفين» خمس نجوم ويضم أفضل المعايير