RT Arabic:
2024-07-01@20:03:36 GMT

السيسي يصدر تعليمات عاجلة لحل أزمة الكهرباء في مصر

تاريخ النشر: 10th, August 2023 GMT

السيسي يصدر تعليمات عاجلة لحل أزمة الكهرباء في مصر

عقد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم الخميس، اجتماعا مع رئيس الحكومة مصطفى مدبولي ووزير الكهرباء والبترول لمناقشة أزمة الكهرباء في البلاد.

إقرأ المزيد مصر.. إعلامي يكشف قرية لم تقطع عنها الكهرباء منذ 10 أيام

وصرح المتحدث باسم الرئاسة المصرية أحمد فهمي بأن "الاجتماع يأتي في إطار المتابعة المستمرة من الرئيس المصري لملف تأمين احتياجات المواطنين والأنشطة الاقتصادية من التيار الكهربائي بشكل مستدام وثابت، وتجنب تكرار حدوث انقطاع التيار الكهربائي مستقبلا، ووضع سيناريوهات متعددة للتعامل مع الاحتمالات المختلفة في هذا الصدد، أخذا في الاعتبار ما تم إنجازه في قطاع الكهرباء خلال السنوات القليلة الماضية من مشروعات واستثمارات ضخمة، ضاعفت إجمالي القدرات الإنتاجية من حوالي 30 جيجا وات إلى ما يقارب 60 غيغا وات، بما أتاح توفير التيار الكهربائي بثبات واستمرارية على مدار الأعوام الماضية".

وخلال الاجتماع، تابع الرئيس المصري جميع الإجراءات التي اتخذتها الحكومة سواء للتغلب على الأزمة أو لمنع تكرارها مستقبلا، حيث تم توضيح أنه منذ اللحظة الأولى جرى تنسيق كامل بين وزارتي الكهرباء والبترول لتوفير الوقود اللازم لتشغيل محطات الكهرباء وتمكينها من مواصلة عملها في ظل ارتفاع درجات الحرارة بشكل غير مسبوق، بما يستلزم كميات أكبر بكثير من الوقود للحفاظ على القدرات الإنتاجية للمحطات، في الوقت الذي زاد فيه الطلب العالمي على الوقود من العديد من دول العالم في المنطقة وخارجها، بسبب تعرض تلك الدول لذات الظروف، على نحو فاقم المشكلة وأدى إلى حتمية اتباع سياسة مؤقتة لتخفيف الأحمال وترشيد الاستهلاك، مع مواصلة الحصول على الوقود الإضافي اللازم وتوفير الموارد المالية المطلوبة لذلك، أخذا في الاعتبار دعم الدولة لفرق السعر الكبير بين تكلفة شراء الوقود اللازم لتشغيل محطات الكهرباء من الخارج بالعملة الأجنبية، وأسعار الكهرباء المدعومة في السوق المحلي.

وأضاف المتحدث الرسمي أن السيسي أكد خلال الاجتماع حرص الدولة على التصدي لأية مشكلات أو أزمات تواجه المواطنين، وحلها على مستويين، الأول يتعامل مع الظروف الطارئة والعاجلة، والثاني يتضمن الحلول الجذرية والهيكلية التي تضمن منع تكرار المشكلات مجدداً، ووجه الرئيس السيسي الحكومة في هذا الصدد بمواصلة العمل المكثف لاحتواء الأوضاع الحالية وتخفيف الأعباء عن المواطنين في أسرع وقت ممكن، مع تعزيز جهود ومسارات تعظيم العائد والقيمة المضافة من مشروعات الكهرباء والطاقة، بما يوفر الموارد المطلوبة للتعامل مع جميع الاحتمالات، في ظل التقلبات المستمرة عالمياً في العوامل السياسية والاقتصادية والبيئية.

كما وجه السيسي بتعزيز الخطط الوطنية لزيادة مقدار الطاقة المتجددة وتعظيم قيمتها، بهدف تنويع مصادر إمدادات الطاقة، وذلك بالشراكة مع القطاع الخاص وأعرق الخبرات العالمية في هذا المجال.

المصدر: RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا أخبار مصر أخبار مصر اليوم القاهرة غوغل Google

إقرأ أيضاً:

كيفية الحفاظ على الأجهزة الكهربائية في منزلك.. خطوات لازم تعملها

تزايدت معدلات البحث على جوجل حول طرق إطالة العمر الافتراضي للأجهزة الكهربائية، والحفاظ على عليها من قطع الكهرباء، وذلك تزامنًا مع قطع الكهرباء المستمر، وخطة تخفيف الأحمال.

كيفية الحفاظ على الأجهزة الكهربائية من قطع الكهرباءفصل كل الأجهزة

أول ما يجب فعله عند انقطاع التيار الكهربائي، هو فصل جميع الأجهزة الكهربائية والإلكترونية عن مفاتيح الكهرباء، حتى لا تتسبب العودة القوية للتيار في تلف الأجهزة البسيطة، أو العودة الخفيفة في تدمير محركات الأجهزة الثقيلة.

كيفية الحفاظ على الأجهزة الكهربائيةغلق الثلاجة جيدًا

تعتبر الثلاجة من أكثر الأجهزة الكهربائية عرضة للتلف مع قطع الكهرباء، خاصة أنها تحوي الطعام الذي قد يفسد بسبب الحرارة المرتفعة، ولذلك يجب إغلاق باب الفريزر والثلاجة جيدا لأطول فترة ممكنة حتى تظل محتفظة بالحرارة.

كما يمكنك تزويد الفريزر بالثلج إذا كان الأمر متاحًا، حيث يمكن للطعام الصمود لفترة أطول إذا استمر انقطاع الكهرباء.

بدائل للطاقة

بدأ الكثير في التفكير بالاعتماد على الطاقة الشمسية أو المولدات، لكنها مكلفة وتحتاج إلى وقت ومجهود، ولذلك يمكن الاعتماد على مخزنات الطاقة للأجهزة الإلكترونية، خاصة لمن يستعملون الإنترنت واللابتوب، فيمكنهم استخدام باور بانك للتليفون وجهاز الراوتر.

مثبت التيار الكهربائي (استبليزر)

قد تنقطع الكهرباء وتعود في أثناء تواجدك خارج المنزل، ولذلك من الممكن استخدام واقيات حماية في الأجهزة الكهربائية الإلكترونية مثل الكمبيوتر والتليفزيون، والتي تعمل على تقليل الجهد المرتفع لحماية الجهاز من دفعة التيار الكهربائي القوية المفاجئة.

الانتظار قبل التشغيل مرة ثانية

عليك الانتظار عند عودة الكهرباء مرة ثانية، ولا تسرع في توصيل الأجهزة الكهربائية، وقم بالانتظار دقائق قليلة، حتى يكون جهد التيار الكهربائي قد استقر ليعمل بوتيرة عادية.

نصائح لحماية الأجهزة الكهربائيةطرق الحفاظ على سلامة الأجهزة الكهربائية في فترة الصيف

-تجنب تشغيل الأجهزة الكهربائية عندما يكون الجو حاراً وخصوصاً خلال فترة الظهيرة، مثل الغسالة، وذلك بسبب قوة الكهرباء المضاعفة نتيجة زيادة الاستهلاك وارتفاع درجة حرارة الجو

-إذا كان من الضروري تشغيل الأجهزة، يجب مراعاة عدم تشغيلها لفترة طويلة، مثلاً قم بتشغيل الأجهزة لمدة ساعة ثم قم بتبريدها لمدة عشر دقائق

-احرص على تهوية المكان بشكل مناسب، فبعض الأجهزة مثل الحاسوب، أو المحمول يمكن أن ترتفع درجة حرارتها خلال فصل الصيف، لهذا السبب يجب التأكد من التهوية بشكل صحيح، افتح النوافذ أو قم بتركيب مروحة للمساعدة في الحفاظ على برودة غرفتك وأجهزتك.

-استخدام مبردات الحاسوب المحمول التي من شأنها الحفاظ على برودة الجهاز.

-احرص على تنظيف الأجهزة وهي مطفئة من الغبار بقطعة قماش مبللة حتى تتمكن من الحفاظ على درجة حرارة مشغل الجهاز، فالغبار هو العدو الأول للأجهزة ويمكن أن تتسبب في ارتفاع درجة حرارتها.

-يجب ترك مسافة بين الأجهزة الكهربائية والحائط، ومثال على ذلك الثلاجة.

اقرأ أيضاًلما النور يقطع.. إزاي تحافظ على الأجهزة الكهربائية في بيتك؟

شعبة الأجهزة الكهربائية تكشف لـ«الأسبوع» طلبها بشأن تخفيف الأحمال

طرق الحفاظ على الأجهزة الكهربائية عند تذبذب التيار

مقالات مشابهة

  • عاجل- البترول تعلن وقف تخفيف الأحمال نهائيًا بعد تأمين شحنات الغاز المسال
  • بيان مصري يحدد مواعيد قطع التيار الكهربائي
  • لا تزيد عن ساعتين.. بيان مصري يحدد مواعيد قطع التيار الكهربائي
  • الكهرباء: انقطاع التيار الكهربائي عن أجزاء محدودة من منطقة ميناء عبدالله
  • "شعاع" تدعو المواطنين للإبلاغ عن أي محاولة لسرقة التيار الكهربائي
  • شعاع للخدمات العامة: «واتساب» لتلقي بلاغات سرقة التيار الكهربائي
  • "شعاع" تطلق خدمة تلقى بلاغات سرقات التيار الكهربائي عبر واتس اب
  • “حماد” يصدر تعليمات عاجلة لحل أزمة انقطاع الكهرباء في بنغازي
  • كيفية الحفاظ على الأجهزة الكهربائية في منزلك.. خطوات لازم تعملها
  • لتجاوز أزمة تخفيف الأحمال.. «الكهرباء» تناشد المواطنين الإبلاغ عن سارقي التيار