قال الدكتور محمد إسماعيل رئيس علوم البحار بكلية العلوم جامعة بورسعيد، إن التغيرات المناخية سريعة الوتيرة مثل ارتفاع درجات الحرارة وحدوث النوات في غير أوقاتها يؤثر على الثروة السمكية، موضحا أنه في البحار المفتوحة قد يحدث تزايد لكثافة الأسماك أو هجرة أنواع منها سواء بالبعد أو القرب.

تغيرات مناخية في المزارع السمكية 

وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «صباح الخير يا مصر» تقديم الإعلاميين منة الشرقاوي ومصطفى كفافي عبر القناة الأولى والفضائية المصرية، أنه يمكن حدوث تغيرات مناخية في المزارع السمكية والتي تكون مشكلاتها أكثر، لذلك نوصي دائما باتباع الطرق العملية الحديثة في الحفاظ على الثروة السمكية وتربيتها.

آثار ارتفاع الحرارة على البحار

وأشار إلى أن ارتفاع درجات الحرارة بصورة كبيرة على البحار المغلقة قد يؤثر سلبا على وجود الأسماك، لذلك  تحرص الدولة من خلال مشروعاتها العملاقة على اتباع الطرق الحديثة للحفاظ على الثروة السمكية فضلا عن تحسين جودة المياه في البحيرات، موضحا أن هناك أبحاث كثيرة وتجارب علمية على أرض الواقع لتطوير سلالات كثيرة من الأسماك تقاوم التغيرات المناخية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: تغيرات مناخية المزارع السمكية الثروة السمكية درجات الحرارة

إقرأ أيضاً:

الموت العظيم قضى على 90% من الحياة على الأرض.. نظرية جديدة قد تفسر السبب

(CNN)-- اجتاحت كارثة كوكب الأرض منذ حوالي 252 مليون سنة، مما أدى إلى محو أكثر من 90% من أشكال الحياة عليها، ما يعرف بـ"الانقراض الجماعي" أو "الموت العظيم"، الذي أنهى العصر الجيولوجي البرمي، الأسوأ من بين الأحداث الكارثية العالمية الخمسة في تاريخ الأرض، وأكثر تدميراً من ذلك الذي سببه كويكب عملاق أدى إلى هلاك الديناصورات.

وكان التفسير الأكثر مصداقية الذي تم تقديمه حتى الآن هو أن ثاني أكسيد الكربون الناتج عن النشاط البركاني في منطقة تعرف باسم الفخاخ السيبيرية تسبب في ارتفاع حرارة كوكب الأرض بشكل مفاجئ. وأدت الانبعاثات في المنطقة الشاسعة فيما يعرف الآن بروسيا والتي كانت بحجم أستراليا تقريبًا إلى ارتفاع درجات الحرارة والأمطار الحمضية وتحمض مياه المحيطات.

ومع ذلك، فإن تأثير ظاهرة النينيو الضخمة - المشابه ولكن الأكثر كثافة والأطول من الطريقة التي نشهد بها ظاهرة المناخ اليوم - يمكن أن تلعب دورًا محوريًا، وفقًا لبحث جديد نُشر، الخميس، في مجلة Science.

وقال المؤلف المشارك في الدراسة، أستاذ البيئة القديمة في جامعة ليدز في المملكة المتحدة، بول وينال: "ما نظهره هو أنها كانت أزمة انقراض ناجمة عن المناخ.. لم يكن الأمر يتعلق فقط بالاحترار، بل بكيفية استجابة المناخ"، لافتا إلى أنه "لو كانت الظروف سيئة، ولكن ثابتة، لكانت الحياة قد تطورت لتتأقلم معها، ولكن الحقيقة هي أن الظروف ظلت تتأرجح من طرف إلى آخر على مدى عقود".

وقام فريق البحث ببناء نموذج حاسوبي للمناخ العالمي خلال نهاية العصر البرمي، والذي يشير إلى أنه مع ارتفاع درجات الحرارة العالمية، نمّت أحداث النينيو، وهو نمط مناخي ينشأ في المحيط الهادئ، ولكنه يؤثر على الطقس في جميع أنحاء العالم.

وأدت هذه الظاهرة إلى ارتفاع درجات الحرارة وأدت إلى فترات متناوبة من الفيضانات والجفاف الحارق الذي كان من شأنه أن يطلق العنان لحرائق الغابات، وتدمير جميع أنواع الأنواع في جميع أنحاء العالم على مدى حوالي 100000 عام.

مقالات مشابهة

  • الأرصاد: صيف 2024 يسجل أرقامًا مناخية قياسية
  • فترة مؤقتة.. شعبة الخضروات تكشف سبب الارتفاع الكبير في أسعار الطماطم (فيديو)
  • انخفاض تدريجي.. تفاصيل طقس الساعات المقبلة
  • وداعًا للصيف.. شواطئ الإسكندرية وجهة المواطنين
  • شديد الحرارة نهارًا معتدل ليلًا.. حالة الطقس بالبحيرة
  • الموت العظيم قضى على 90% من الحياة على الأرض.. نظرية جديدة قد تفسر السبب
  • بحوث الثروة السمكية يختتم البرنامج التدريبي عن أسس الاستزراع السمكي
  • سبعة آثار سلبية لرفع الضرائب والأسعار على الضمان.!
  • معلومات عن الظاهرة المتسببة في ارتفاع درجات الحرارة.. هل تعود «النينو» مرة أخرى؟
  • بحوث الثروة السمكية يختتم الدورة التدريبية في أسس الاستزراع السمكي