أعلن المستشار السابق في وزارة الثقافة الجزائرية، أحميدة العياشي، عن كواليس تصوير الفيلم المثير للجدل "حياة الماعز" في الصحراء الجزائرية، موضحًا الأسباب التي أدت إلى منح السلطات الجزائرية ترخيص التصوير لهذا العمل الفني.

 في تدوينة على صفحته في فيسبوك بعنوان "القصة الخفية لحياة الماعز"، شرح العياشي أنه كان يعمل كمستشار في وزارة الثقافة خلال فترة الوزيرة مليكة بن دودة، حين تواصل معه المنتج السينمائي علوي ياسين من مؤسسة لونجا للإنتاج لطلب موافقة تصوير فيلم "حياة الماعز" في صحراء تيميمون وتاغيت بالجزائر.



وأعرب العياشي عن حماسه للفكرة التي تهدف إلى تسويق جمال الصحراء الجزائرية وجذب المخرجين والسياح العالميين، مشيرًا إلى التحديات البيروقراطية التي تغلب عليها بدعم وزيرة الثقافة.

وبعد إقناع الوزيرة بن دودة، قام المنتج السينمائي بإحضار فريق مكون من أكثر من ستين تقنيًا وممثلًا، بالإضافة إلى الاستعانة باليد الفنية الجزائرية. في 6 شباط/فبراير 2020، قدم علوي ياسين ملفًا كاملاً عن الفيلم لوزيرة الثقافة وسكرتير الدولة للصناعات السينماتوغرافية يوسف سحايري.

واجه المشروع تحديات بسبب جائحة كورونا، مما أدى إلى تأجيل التصوير حتى عام 2022. بالرغم من تعيين وزيرة ثقافة جديدة بعد رحيل مليكة بن دودة، تمكنت الحكومة الجزائرية من تجاوز العقبات البيروقراطية بفضل أولوية وزارة الثقافة وعدم تأثرها باللوبيات التي حاولت إعاقة التصوير.

واستغرق تصوير الفيلم أربعين يومًا خلال رمضان 2022 في كثبان صحراء تيميمون، بمشاركة خبراء محليين.

يعتبر العياشي أن فيلم "حياة الماعز" ساهم في تسويق الصحراء الجزائرية على المستوى العالمي، مؤكدًا على أهمية السينما في تعزيز صورة وثقافة الجزائر وجذب الاستثمارات الأجنبية لتعزيز مكانتها في الساحة السينمائية العالمية.


أثار الفيلم الهندي "حياة الماعز"، الذي عرض على منصة نتفلكس، جدلاً واسعاً على مواقع التواصل الاجتماعي، خصوصاً بين السعوديين، بسبب تناوله لقصة أثارت استياء الكثيرين، معتبرين أنها مسيئة لنظام الكفالة في السعودية.

ويُعرف نظام الكفالة في المملكة بأنه يُلزم صاحب العمل بكفالة العامل الأجنبي، مما يجعله مسؤولاً عن إقامته وجميع أموره. ومن أجل تفادي إثارة الجدل، أضاف المخرج في بداية الفيلم ملاحظة تشير إلى أن "الفيلم لا يهدف للإساءة لأي بلد، أو شعب، أو مجتمع، أو عرق."

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة عربية الجزائرية حياة الماعز السعودية السعودية الجزائر حياة الماعز المزيد في سياسة سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة حیاة الماعز

إقرأ أيضاً:

تنفيذًا لقرار مجلس الوزراء.. الأمن يحرر 157 مخالفة للمحلات التي لم تلتزم بقرار الغلق

أغلقت وزارة الداخلية 157 من المحال للمخالفة، لعدم الالتزام بقرار الغلق خلال 24 ساعة؛ تنفيذًا لقرار مجلس الوزراء ترشيدا للكهرباء.

أسفرت جهود أجهزة وزارة الداخلية على مستوى الجمهورية، خلال 24 ساعة عن تحرير 157 مخالفة للمحلات التى لم تلتزم بقرار الغلق.

تم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة والعرض على النيابة العامة.

مقالات مشابهة

  • بـ84%.. المحكمة الدستورية الجزائرية تعلن فوز "تبون" بفترة رئاسية ثانية
  • وزارة الصحة: حملة 100 يوم صحة قدمت أكثر من 69 مليون و980 ألف خدمات مجانية خلال 44 يوما
  • وزارة الطاقة الروسية: إجمالي إمدادات الغاز التي تقدمها شركة غازبروم إلى أوروبا عبر أوكرانيا 42.4 مليون متر مكعب عبر "سودجا"
  • تحرير 157 مُخالفة للمحلات التي لم تلتزم بقرار الغلق
  • وزارة الثقافة تحصل على وسام أخلاقيات الذكاء الاصطناعي في مؤتمر “القمة العالمية للذكاء الاصطناعي 2024”
  • القضاء التونسي يرفض الإفراج عن المرشح الرئاسي العياشي زمال
  • تنفيذًا لقرار مجلس الوزراء.. الأمن يحرر 157 مخالفة للمحلات التي لم تلتزم بقرار الغلق
  • الكشف علي ٩٤٦ حالة في قافلة طبية مجانية بنجع حمادى ضمن "حياة كريمة"
  • تعرف على إيديل بيلجن، خريجة كلية الطب التي أثارت الجدل بلقب ملكة جمال تركيا 2024
  • صهاينة أميركا.. ماذا تعرف عن الشخصيات الخفية التي أنشأت إسرائيل؟