قال يوسف بخبخي، الكاتب والمحلل السياسي الليبي، إن قرار المجلس الرئاسي، إقالة محافظ مصرف ليبيا المركزي الصديق الكبير تجاوز لصلاحياته وفي تخريجة قانونية فارقها الصواب، بإستدعائه لقرار مجلس النواب المتعلق بتعيين محمد الشكري محافظاً أبان عن إتكائه على مجلس النواب.

أضاف في تدوينة بفيسبوك، “الأدهى أنه إعتمد قراراً باطلاً بمنطق الإتفاق السياسي.

وهكذا ولد قرار الإقالة بائساً وأضحى معلقاً وفي تنفيذه إنتهاكاً للقانون. الرئاسي لم يتوقف عند قرار الإقالة بل ألحقه بقرار الإحالة على التقاعد في محاول تثبيت أمر واقع يأبى الواقع إلا صده”.

وتابع قائلاً “الرئاسي وفي سياق هذا المسلسل الهزلي ليس له إلا الإرتطام بالواقع، إذ أضحى اليوم في دوامة البحث عن مخرج لأزمة المركزي يرجوا وكما جاء في بيانه مجلس النواب بتعيين محافظ ومجلس إدارة بالتوافق مع الأعلى للدولة (وهكذا تخلى عن الجمل بما حمل!!!) على أن يحتفظ هو بإنجازه “التاريخي” وهو إقالة محافظ مصرف ليبيا المركزي. ولعله بدعوته هذه أقر ببطلان ذلك الجزء من قراره المتعلق بتعيين محافظ بمجلس إدارته. ومع فرض القوة القاهرة على تصدير النفط تفاقمت أزمة الرئاسي في إنتظار وسيط إقليمي – دولي لحل أزمة قراره المأزوم قانونياً والعاجز سياسياً”.

المصدر: صحيفة الساعة 24

إقرأ أيضاً:

دغيم: البعثة أكدت أن المجلس الرئاسي صاحب مصلحة في اختيار المحافظ

قال ممثل المجلس الرئاسي في مشاورات بعثة الأمم المتحدة بشأن أزمة المصرف المركزي زياد دغيم، إنه ترك ممثلي مجلسي النواب والدولة لعقد نقاشات تشاورية اليوم الخميس، وأنه قدم للبعثة ملاحظات كتابية على المعايير الشخصية لاختيار المحافظ واللجنة المؤقتة، بالإضافة إلى ضوابط قانونية تضمن انعقادًا صحيحًا وقانونيًا لجلسات المجلسين ذات الشأن.

أضاف في تصريحات لمنصة فواصل، “أكدنا للبعثة التزامنا الدقيق بقرارات مجلس الأمن الذي عبر عنها من خلال نص بيانه الأخير بالخصوص، ونؤكد على انفتاحنا برعاية البعثة على نقاش مباشر مع مجلس النواب لوضع آليات تضمن إلغاء كافة القرارات الأحادية الصادرة بالمخالفة للاتفاق السياسي وخارطة الطريق”.

وتابع قائلًا “في المقابل أكدت لنا البعثة الأخذ بملاحظات المجلس الرئاسي كطرف أساسي صاحب مصلحة، ومباشرتها من اليوم نقاش سبل إلغاء كافة القرارات الأحادية من كل المؤسسات، وأتوقع جولة مبحاثات رسمية الأسبوع القادم بعد العطلات”.

مقالات مشابهة

  • الشركسي: قرار الرئاسي بشأن المركزي ينتهك اتفاق جنيف ويتعدى على صلاحيات المؤسسات الأخرى
  • الشركسي: قرار الرئاسي بشأن المركزي ينتهك اتفاق جنيف ويتعدى على صلاحيات المؤسسات السياسية الأخرى
  • الجديد: على مجلس الرئاسي لإدارة المصرف المركزي التوقف عن الكذب
  • الشركسي: قرار  المجلس الرئاسي بشأن المصرف المركزي باطل 
  • حسني بي: الضحية الحقيقية والوحيدة لأزمة المركزي تتمثل في إفقار 95% من الشعب
  • ” الجديد”: محافظ مصرف ليبيا المركزي المكلف يتخبط والرئاسي في ورطة
  • لجنة تسييرية أم تسمية محافظ؟ مفاوضات “أزمة المركزي” بين خيارين
  • الهنقاري: الأفضل تُسلِّموا أمركم إلى الرئاسي واستمرار قراره بتكليف عبدالغفار
  • دغيم: البعثة أكدت أن المجلس الرئاسي صاحب مصلحة في اختيار المحافظ
  • الرئاسي: المنفي بحث مع أعضاء من مجلس الدولة توحيد الجهود حول قضية المصرف المركزي