مصراوي:
2024-09-15@06:02:45 GMT

5 نصائح مهمة لعلاج التهاب المفاصل عند الأطفال

تاريخ النشر: 2nd, September 2024 GMT

5 نصائح مهمة لعلاج التهاب المفاصل عند الأطفال

كتب- أحمد جمعة:

نشرت هيئة الدواء المصرية، عددًا من النصائح المهمة لعلاج التهاب المفاصل عند الأطفال.

ويعتبر التهاب المفاصل الشبابي مجهول السبب، النوع الأكثر شيوعًا من التهاب المفاصل في مرحلة الطفولة، ويحدث بسبب الجهاز المناعي النشط بشكل مفرط. ولأسباب غير معروفة ، يهاجم الجهاز المناعي أنسجة المفاصل مسببة الالتهاب والألم والتورم والتصلب.

ووفق موقع مايو كلينك الطبي المتخصص، من الممكن أن يسبب الالتهاب المفصلي اليفعي مجهول السبب ألمًا دائمًا بالمفاصل وتورمًا وتيبسًا، وقد يشتكي بعض الأطفال من الأعراض لبضعة أشهر فقط، بينما يشتكي بعضهم الآخر منها بقيةَ حياتهم.

ومن الممكن أن تسبب بعض أنواع التهاب المفاصل اليفعي مجهول السبب مضاعفات خطيرة، مثل مشكلات في النمو وتلف المفاصل والتهاب العينين. ويركز العلاج على السيطرة على الألم والالتهاب وتحسين الوظائف ومنع حدوث تلف في المفاصل.

وتشمل النصائح التي نشرتها هيئة الدواء المصرية:

- الرجوع إلى الطبيب لاختيار العلاج المناسب واستشارة الصيدلي عن طريقة تناول الأدوية أو طريقة تجنب أي أعراض جانبية مصاحبة.

- ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم وخاصةً السباحة لأنها تقلل الضغط على المفاصل.

- استخدام الكمادات الباردة أو الدافئة لتقليل التيبس.

- اتباع نظام غذائي صحي بالحفاظ على وزن الجسم المناسب ويجب الحصول على قدر كافٍ من الكالسيوم لتجنب ضعف العظام الذي يحدث بسبب المرض أو الأدوية المستخدمة.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: حادث طابا هيكلة الثانوية العامة سعر الدولار إيران وإسرائيل الطقس أسعار الذهب زيادة البنزين والسولار التصالح في مخالفات البناء معبر رفح تنسيق الثانوية العامة 2024 سعر الفائدة فانتازي الحرب في السودان هيئة الدواء المصرية التهاب المفاصل التهاب المفاصل

إقرأ أيضاً:

أطعمة تساعد على تخفيف آلام العظام والمفاصل.. منها التوت

وآلام والتهابات المفاصل من المشكلات الشائعة التي تؤثر بشكل كبير على جودة الحياة، إذ تؤدي إلى صعوبة في الحركة وألم مزمن قد يحد من الأنشطة اليومية، ولمواجهة هذه الآلام، يبحث الكثيرون عن طرق طبيعية للتخفيف من الأعراض وتحسين صحة المفاصل والعظام.

تناول بعض الأطعمة الصحية أحد الأساليب الفعّالة لدعم صحة العظام والمفاصل، ونستعرض في السطور التالية بعض الأطعمة التي تساعد على تخفيف آلام العظام، بحسب الدكتور محمد الحوفي أستاذ علوم التغذية بجامعة عين شمس.

أطعمة تساعد في تخفيف الآلام والتهاب المفاصل بذور الكتان

بذور الكتان مصدر غني بأحماض أوميجا-3 الدهنية، خاصةً حمض ألفا اللينولينيك (ALA)، الذي يساعد في تقليل الالتهابات في الجسم، وتناول بذور الكتان قد يسهم في الحفاظ على صحة المفاصل وتقليل خطر الإصابة بهشاشة العظام بفضل تأثيرها المضاد للالتهابات، وبالإضافة إلى ذلك، تحتوي بذور الكتان على الماغنيسيوم، وهو عنصر أساسي في بناء العظام وتعزيز امتصاص الكالسيوم.

جلد الدجاج

جلد الدجاج مصدر غني للكولاجين، وهو بروتين أساسي يسهم في دعم مرونة وقوة العظام والمفاصل، والدهون الصحية الموجودة في جلد الدجاج تساعد في امتصاص الفيتامينات الذائبة في الدهون مثل فيتامين D، والذي يلعب دورًا مهمًا في تعزيز صحة العظام.

الأسماك الزيتية

الأسماك مصدر مهم خاصة لصحة الدماغ، ولكنها تمتلك أيضًا خصائص مضادة للالتهابات يمكنها تخفيف آلام المفاصل، بحسب موقع «دايلي إكسبريس نيوز».

التوت

التوت من الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة مثل الفلافونويدات والأنثوسيانين، والتي تسهم في تقليل الالتهابات وتحسين صحة العظام، كما يحتوي التوت على فيتامين C، الذي يعزز إنتاج الكولاجين الضروري لصحة العظام والمفاصل، بالإضافة إلى المنجنيز الذي يساعد في تكوين العظام والغضاريف.

زيت التوت

زيت التوت غني بأحماض أوميجا-3 وأوميجا-6 الدهنية، التي تساعد في تقليل الالتهابات وتعزيز صحة المفاصل، ويمكن أن يكون للحد من الالتهابات تأثير إيجابي على صحة العظام، خاصة لدى الأشخاص الذين يعانون من أمراض المفاصل. يحتوي زيت التوت أيضًا على فيتامين E، الذي يساهم في حماية خلايا العظام من الأضرار التأكسدية.

مقالات مشابهة

  • أطعمة تساعد على تخفيف آلام العظام والمفاصل.. منها التوت
  • تحذير خطير لمرضى السكري من تناول حلوى المولد النبوي.. 3 نصائح مهمة من «الصحة»
  • نصائح لضبط مواعيد نوم الأطفال قبل بدء العام الدراسي
  • 4 نصائح لتعليم الطفل التعامل مع أصحابه في المدرسة
  • %30 من المصريين يعانون من ارتفاع ضغط الدم ...ونسب العلاج متدنية
  • 5 علامات في وجهك تخبرك بنقص فيتامين «د».. نصائح مهمة للحفاظ على البشرة
  • 6 نصائح وتحذيرات مهمة عند شراء حلوى المولد النبوي
  • التهاب المعدة والقولون من أكثر مشاكل الجهاز الهضمي في الخريف
  • هيئة الدواء: تطعيم الأطفال بلقاح الإنفلونزا الموسمية بدءا من 6 أشهر
  • قبل بداية العام الدراسي.. نصائح مهمة لتحسين اعتياد الأطفال على الأكل الصحي