عثر على حوت ميتًا قبالة سواحل النرويج، وقالت إحدى المنظمات الدولية بعد وفاته، إنها كانت تراقبه منذ حوالي 5 سنوات، ويشتبه في أنه يتجسس لصالح روسيا، فما قصة الحوت الملقب بـ«هفالديمير».

صحيفة جارديان البريطانية، قالت إن الحوت تم العثور عليه ونقله إلى أقرب ميناء للفحص، ويشتبه في أنه تم تدريبه كجاسوس من قِبل روسيا، وذكرت هيئة الإذاعة والتلفزيون النرويجية «NRK» أن جثة «هفالديمير» وهي مزيج من كلمة حوت باللغة النرويجية والاسم الأول للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، رُصدت عائمة في البحر من قبل أب وابنه أثناء صيد الأسماك في جنوب النرويج خلال عطلة نهاية الأسبوع.

تمت رؤيته لأول مرة منذ 5 سنوات

حوت «هفالديمير» تمت رؤيته لأول مرة في المياه النرويجية قبل 5 سنوات بواسطة كاميرا GoPro متصلة بحزام مكتوب عليه معدات سانت بطرسبرج، وأثار ذلك شائعات بأن هذا الحيوان الثديي ربما يكون حوتًا تجسسيًا، لكن لم ترد موسكو على هذه المزاعم. 

المؤسسة غير الربحية التي عثرت على الحوت ميتًا، هي «مارين مايند»، وهي منظمة تتبعت تحركاته لسنوات، وقال مؤسس المنظمة، واسمه سيباستيان ستراند، إن سبب الوفاة غير معروف وإن جسد «هفالديمير» لم يكن به أي إصابات واضحة.

وبحسب «فرانس برس»، فجثة الحوت تمت استعادتها ووضعها في منطقة مبردة، استعدادًا لعملية التشريح من قبل المعهد البيطري.

كم عمر الحوت؟

يصل عمر الحوت 15 عامًا، واقترب لأول مرة من القوارب النرويجية في أبريل 2019 بالقرب من جزيرة إنجويا، على بعد حوالي 415 كيلومترًا «260 ميلًا» من مورمانسك حيث يتمركز الأسطول الشمالي الروسي.

مزاعم تدريبه على يد الجيش الروسي 

وأدى الاكتشاف إلى إجراء تحقيق من قبل وكالة الاستخبارات المحلية النرويجية، التي قالت في وقت لاحق إن الحوت من المرجح أن يكون قد تم تدريبه على يد الجيش الروسي لأنه يبدو معتادًا على البشر.

ولم تتطرق روسيا رسميا قط إلى الادعاء بأن «هفالديمير» ربما تلقى تدريبًا على يد الجيش الروسي، كما أنكرت في السابق وجود أي برامج تهدف إلى تدريب الثدييات البحرية على العمل كجواسيس.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: حوت هفالديمير حوت روسيا النرويج جاسوس

إقرأ أيضاً:

تفاصيل الاجتماع الفني لمباراة الجيش الرواندي وبيراميدز

عقد اليوم، باستاد أماهورو بالعاصمة الرواندية كيجالي الاجتماع الفني الخاص بمباراة الجيش الرواندي أمام بيراميدز في إطار لقاءات دوري أبطال إفريقيا.

ويحل بيراميدز ضيفا على الجيش الرواندي في السابعة من مساء السبت على استاد أماهورو في كيجالي في ذهاب دور الـ32 من بطولة دوري أبطال إفريقيا.

وتم خلال الاجتماع، الاتفاق على التفاصيل الخاصة بالمباراة، حيث سيرتدي بيراميدز اللون الأزرق الكامل، فيما يرتدي حارس المرمى اللون الأخضر كاملا.

وسيظهر فريق نادي الجيش الرواندي باللون الأبيض كاملا، فيما سيرتدي حارس المرمى اللون الأحمر كاملا.

وتم الاتفاق على وصول الفريقين لملعب أماهورو الذي يتسع لقرابة 45 ألف متفرج وبيعت تذاكر اللقاء بالكامل، قبل انطلاق المواجهة بساعة ونصف.

ومثل بيراميدز في الاجتماع الفني، اللواء هشام زيد مدير المباريات، والدكتور مصطفى المنيري رئيس الجهاز الطبي، ومحمد طاهر إداري الفريق، وعاطف شادي مدير المركز الإعلامي.

مقالات مشابهة

  • قتل نسر يهاجم الأشخاص في النرويج
  • الجيش الأوكراني يعلق على إمدادات كوريا الشمالية لروسيا بالأسلحة
  • نسر "غير طبيعي" يهاجم طفلة في النرويج
  • الجيش الروسي يعلن سيطرته على بلدة في شرق أوكرانيا
  • التحفظ على الكاميرات واستدعاء الشهود.. تفاصيل العثور على جثمان شخص في الطالبية
  • تفاصيل الاجتماع الفني لمباراة الجيش الرواندي وبيراميدز
  • تهديد الأنفاق يصل الضفة.. الجيش الإسرائيلي يعثر على فتحة تحت الأرض بطولكرم!
  • الجيش الروسي: استعدنا 10 قرى في منطقة كورسك الأسبوع الماضي
  • الجيش الروسي: سماح أمريكا وبريطانيا لـ كييف بمهاجمة روسيا لن يغير وضع الجبهة
  • الجيش الروسي يستهدف مرافق البنية التحتية في المطارات ومنشأت الطاقة الأوكرانية