كشف التقرير الشهري للمجلس التصديري للصناعات الهندسية برئاسة المهندس شريف الصياد، أن الصادرات الهندسية المصرية سجلت ارتفاعًا خلال الفترة من يناير وحتى يوليو 2024 بنسبة 29.9% حيث بلغت 3.052 مليار دولار مقابل 2.350 مليار دولار بنفس الفترة من عام 2023.

قفزة في الصادرات الهندسية 

وأضاف التقرير، أن الصادرات الهندسية سجلت قفزة كبيرة في شهر يوليو 2024 بنسبة 37.

9% حيث بلغت 454.5 مليون دولار مقارنة بـ329.6 مليون دولار في يوليو 2023، ما يؤكد نجاح خطة المجلس لتحقيق نمو مستدام في الصادرات الهندسية لدعم تحقيق استراتيجية الدولة للوصول بالصادرات لـ 145 مليار دولار.

وعن أهم القطاعات التي زادت صادراتها خلال أول سبعة أشهر من 2024 حتى، جاءت في مقدمتها الكابلات بنسبة نمو 36.2% والأجهزة الكهربائية حققت 5.5% ومكونات السيارات ارتفعت 32.8% و الأجهزة المنزلية ارتفعت 12.2% والصناعات الكهربائية والإلكترونية ارتفعت بنسبة 8.6% ووسائل النقل ارتفعت بنسبة 152.4% .

الدول التي زادت الصادرات الهندسية لها

وبشأن الدول التي زادت الصادرات الهندسية لها خلال الفترة من يناير وحتى يوليو 2024، ففي أوروبا «المملكة المتحدة - تركيا - فرنسا - ألمانيا - جورجيا - إيطاليا - التشيك - إسبانيا – أيرلندا»، وفي قارة آسيا «السعودية - الإمارات - العراق - أذربيجان - البحرين - قطر»، وفي قارة إفريقيا «ليبيا - المغرب - تونس - كينيا - غانا - نيجيريا - أنجولا - أوغندا - الكونغو كينشاسا – رواندا».

القدرات الهائلة للصناعات الهندسية

وأكد المهندس شريف الصياد رئيس المجلس، أن الأرقام القياسية للصادرات المصرية الهندسية التي تم تحقيقها في أول 7 أشهر من 2024 تحمل دلالات مهمة لعل أبرزها أنها تؤكد على القدرات الهائلة للصناعات الهندسية في مصر، كما تشير إلي ضرورة العمل بشكل مستدام على الوصول إلي أسواق جديدة بجانب الأسواق التقليدية التي تعتمد عليها الشركات المصدرة.

وشدد الصياد على النجاح الكبير لخطط زيادة الصادرات التي يتبناها المجلس التصديري للصناعات الهندسية بالتعاون والتنسيق مع وزارة الاستثمار والتجارة الخارجية، مشيراً إلى أن تحقيق نمو مستدام في الصادرات يساهم في تطبيق استراتيجية الدولة الخاصة بالنهوض بالصادرات السلعية والوصول بالصادرات المصرية لمستهدفات 145 مليار دولار في 2030.

وأوضح الصياد أن القطاع الهندسي أحد أهم القطاعات التصديرية الواعدة والتي تساهم بقوة في توفير الوظائف وزيادة القيمة المضافة في التصنيع المحلي، كما أنه يحظى بسمعة متميزة في الأسواق الدولية ومساهم رئيسي في دعم استراتيجية الدولة لزيادة الصادرات للمستويات المطلوبة.

وشدد الصياد على ضرورة خفض التكاليف وزيادة تعميق التصنيع المحلي بما ينعكس إيجابيا على القطاع وجذب الاستثمارات الأجنبية للقطاعات الاستراتيجية التي تدخل في قطاع الصناعات الهندسية لتوفير احتياجات الصناعة، وأن هذه الخطوات تتطلب العمل على أكثر من محور منها توفير حزم تشجيعية لجذب الاستثمارات في المكونات التي تحتاج تكنولوجيا دقيقة وتتطلب تكلفة عالية عند الاستيراد بجانب توفير معامل الاعتماد.

ومن جانبها ذكرت مي حلمي المدير التنفيذي للمجلس التصديري للصناعات الهندسية، أن المجلس التصديري للصناعات الهندسية يتبع استراتيجية لزيادة الصادرات في 2024 بنسبة تتراوح بين 15 إلى 20 % اعتمادا على الإمكانيات الهائلة للصناعات الهندسية المصرية.

وأشارت "حلمي" إلي أن رؤية المجلس تعتمد على عدة محاور منها الاشتراك في المعارض الدولية، وكذلك تنظيم البعثات التجارية والأسابيع التجارية الخارجية وعقد اللقاءات والاجتماعات مع المسؤولين الحكوميين لتسهيل نفاذ الصادرات، وبهذه الوتيرة الحالية في زيادة الصادرات فإنه يمكن الوصول إلي أكثر من هذه المستهدفات بنهاية 2024.

كما شددت المدير التنفيذي للمجلس التصديري على أهمية العمل على خطة لخفض تكلفة الإنتاج وهو الأمر الذي يؤثر بشكل جيد وإيجابي على القطاع حيث يمنح فرصة أكبر للتواجد بالمنتجات والصناعات المصرية في أسواق جديدة في ظل جودة مميزة للصادرات المصرية ويزيد من تنافسية تلك الصناعات.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الصناعات الهندسية الصادرات الهندسية وزارة الاستثمار التجارة الخارجية الصادرات السلعية الصادرات المصرية التصدیری للصناعات الهندسیة الصادرات الهندسیة ملیار دولار

إقرأ أيضاً:

أسعار الذهب ترتفع 16 دولارًا.. وتسجل أعلى مستوياتها تاريخيًا

ارتفعت أسعار الذهب في مستهل تعاملات اليوم الجمعة 13 سبتمبر/أيلول (2024)، بأكثر من 16 دولارًا، مسجلة أعلى أرقامها القياسية على الإطلاق.

ويتزامن هذا الارتفاع مع ترقب البيانات الاقتصادية الأميركية، التي من شأنها أن توفر مزيدًا من الوضوح بشأن الخفض المتوقع من جانب مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي (البنك المركزي في الولايات المتحدة) لأسعار الفائدة.

ومن المقرر أن تظهر هذه البيانات خلال الأسبوع المقبل، في حين أشارت آخر بيانات صدرت في الولايات المتحدة، الخاصة بأسعار المستهلكين، إلى ارتفاع الأسعار بصورة طفيفة، على الرغم من إظهار معدلات التضخم الرئيسة بعض الثبات، الأمر الذي قد يعوق خفض أسعار الفائدة.

يُشار إلى أن أسعار الذهب كانت قد أنهت تعاملاتها أمس الخميس 12 سبتمبر/أيلول على ارتفاع بمقدار 38 دولارًا، وبنسبة 1.5%، وهو ما يُعد الرقم الأعلى تاريخيًا قبل ارتفاع اليوم.

أسعار الذهب اليوم

بحلول الساعة 07:35 صباحًا بتوقيت غرينتش (09:35 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة)، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب، تسليم ديسمبر/كانون الأول 2024، بنسبة 0.6%، ونحو 16.2 دولارًا إلى 2595.9 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، ارتفعت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.27%، أي بمقدار 7 دولارات، عند 2564.7 دولارًا للأوقية، بحسب الأرقام التي قارنتها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

مشغولات ذهبية في أحد المعارض في دبي – الصورة من رويترز

كما ارتفعت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 0.4% إلى 30 دولارًا للأوقية، وزاد سعر البلاتين الفوري بنسبة 0.4% إلى 987.4 دولارًا للأوقية، في حين انخفض سعر البلاديوم الفوري بنسبة 0.2%، ليسجل 1049.17 دولارًا للأوقية.

وانخفض مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.21%، إلى 101.124 نقطة.

الدولار ضمن سلة العملات الرئيسة تحليل أسعار النفط

يتوقع التجار والمضاربون أن يبدأ مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي خفض أسعار الفائدة في اجتماعه المنتظر خلال الأسبوع المقبل، على الرغم من أن بيانات أسعار المستهلكين كانت قد أحبطت إمكان الخفض بمقدار نصف نقطة.

ويستهدف مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي خفض احتمالات حدوث ركود في الولايات المتحدة، على الرغم من أن استمرار ضغوط الأسعار الأساسية تمنعه من اتخاذ إجراءات أكثر تشددًا تجاه التضخم في الوقت الحالي.

مقر مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي – الصورة من بلومبرغ

وكان كبير محللي السوق في منطقة آسيا والمحيط الهادئ لدى مؤسسة “أواندا” (Oanda) كالفن وونغ، قد توقع أن تواصل أسعار الذهب ارتفاعها لتكسر مستوى 2532 دولارًا، وهو ما حدث بالفعل على مدى الأيام الأخيرة.

وأشار المحلل الإستراتيجي إلى أنه لا يمكن وقف الاتجاه الصعودي الحالي لأسعار الذهب إلا من خلال بيانات اقتصادية متكاملة قوية، لا سيما من جانب الولايات المتحدة، التي تُعد المؤشر الرئيس على التحسن والنمو الاقتصادي عالميًا.

يُشار إلى أن بيانات أسعار المنتجين في الولايات المتحدة، التي أُعلنت أمس الخميس 12 سبتمبر/أيلول 2024، كانت قد أظهرت ارتفاعًا بنسبة 0.2% على أساس شهري، خلال شهر أغسطس/آب الماضي، و1.7% على أساس سنوي.

ومن المرتقب أن تحدد بيانات ثقة المستهلكين، التي ينتظرها الخبراء والمحللون والتجار في الولايات المتحدة، والتي من المقرر أن تصدر اليوم الجمعة 13 سبتمبر/أيلول، إمكان أن تدعم مزيدًا من الأرقام اتجاه الاحتياطي الفيدرالي نحو خفض أسعار الفائدة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
Source link مرتبط

مقالات مشابهة

  • انخفاض إيرادات صادرات الطاقة الروسية للشهر الخامس.. مصر والمغرب ضمن المستوردين
  • "إكسترا نيوز" تستعرض تفاصيل الصادرات المصرية إلى ألمانيا (شاهد)
  • أستاذ اقتصاد يزف بشرى سارة عن الصادرات المصرية
  • أستاذ اقتصاد: زيادة 11% في الصادرات المصرية إلى ألمانيا خلال النصف الأول من 2024
  • عارف: مليون دولار صادرات مصر من الرخام والجرانيت خلال الـ 7 أشهر
  • أسعار الذهب ترتفع 16 دولارًا.. وتسجل أعلى مستوياتها تاريخيًا
  • أسعار الذهب تواصل ارتفاعها وتسجل مستوى تاريخيا
  • ارتفاع صادرات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الكورية الجنوبية في أغسطس الماضى
  • الصادرات الإيرانية للعراق ترتفع لأكثر من 10 مليارات دولار
  • تضاعفت 71 مرّة.. الصادرات الإيرانية للعراق ترتفع لأكثر من 10 مليارات دولار