أكد الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية الدكتور شريف صدقي، التزام مصر الراسخ بدعم التطور الفضائي في إفريقيا والشرق الأوسط، مشيرا إلى دورها المحوري في تشكيل مستقبل هذا القطاع على المستوى الإقليمي والعالمي.

جاء ذلك خلال فعاليات مؤتمر "آفاق الفضاء الجديدة بين إفريقيا والشرق الأوسط"، المنعقد بمدينة العلمين الجديدة، كجزء من البرنامج الرسمي لمعرض مصر الدولي للطيران 2024.

وقال صدقي إن المؤتمر يأتي في وقت يشهد فيه النشاط الفضائي في إفريقيا والشرق الأوسط نموًا ملحوظا، لافتا إلى أن المؤتمر سيوفر منصة للحوار المفتوح بين ممثلي وكالات الفضاء ومؤسسات البحث العلمي والشركات العاملة في مجال الفضاء، بهدف تبادل المعرفة والخبرات، وتعزيز التعاون الإقليمي في هذا المجال الحيوي.

وشدد على التزام مصر بتطوير بنيتها التحتية الفضائية من خلال الاستثمار المكثف في رأس المال البشري والابتكار العلمي، بما يعزز من مكانتها على الساحة الفضائية الدولية ويدعم تطلعاتها الوطنية.

تشارك في المؤتمر نخبة من المتحدثين الرفيعي المستوى من مختلف وكالات الفضاء في إفريقيا والشرق الأوسط، من بينهم المدير العام لوكالة الفضاء الكينية هيلاري كيب كوسجي، والرئيس التنفيذي لهيئة الفضاء السعودية الدكتور محمد التميمي، بالإضافة إلى ممثلين من وكالات الفضاء الإماراتية والإفريقية والإيطالية.

كما تشارك في المؤتمر رائدة الفضاء سارة صبري رئيسة مؤسسة "ديب سبيس"، التي ستقدم رؤى حول مستقبل الفضاء من منظور عابر للحدود.

وتشهد فعاليات المؤتمر مناقشات حول القضايا الأكثر إلحاحا في مجال الفضاء، بما في ذلك سبل تعزيز التعاون الدولي لدعم برامج الفضاء الناشئة في المنطقة، وآليات تعزيز استدامة الفضاء، إضافة إلى استعراض نماذج التعاون بين القطاعين العام والخاص لتطوير الصناعة الفضائية.

قرار جمهوري بتعيين الدكتور شريف صدقي رئيسا تنفيذيا لوكالة الفضاء المصرية

«المشاط» تلتقي الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: إفريقيا الشرق الأوسط وكالة الفضاء المصرية الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية شريف صدقي إفریقیا والشرق الأوسط لوکالة الفضاء

إقرأ أيضاً:

للأغراض السلمية.. المملكة والبرازيل توقعان اتفاقية في استكشاف الفضاء

وقعت المملكة ممثلة بوكالة الفضاء السعودية، وجمهورية البرازيل الاتحادية ممثلة بوكالة الفضاء البرازيلية، اليوم, اتفاقية تعاون إستراتيجي في مجال استكشاف واستخدام الفضاء الخارجي للأغراض السلمية.
وتأتي الاتفاقية في إطار الزيارة الرسمية التي يقوم بها معالي الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء السعودية محمد بن سعود التميمي، للمشاركة في الاجتماع الخامس لقادة اقتصاد الفضاء "SELM"، الذي تستضيفه مدينة فوز دو إيغواسو البرازيلية خلال الفترة من 11 وحتى 13 سبتمبر، بحضور قادة وكالات الفضاء من دول مجموعة العشرين "G20" والرؤساء والمديرين التنفيذيين لكبرى الشركات البرازيلية العاملة في قطاع الفضاء.

بهدف إلى الاستثمار في الكفاءات الوطنية، واكتساب الخبرات العملية في قطاع الفضاء.. تفاصيل برنامج تدريب المبتعثين بتخصصات #الفضاء
أخبار متعلقة تفاصيل إطلاق برنامج الابتعاث في الذكاء الاصطناعي.. رابط التسجيلجازان.. حرس الحدود يحبط تهريب 245 كيلوجرامًا من القات المخدرللتفاصيل | https://t.co/XdImirPW1W#اليوم@CST_KSA pic.twitter.com/1OKPlASLGD— صحيفة اليوم (@alyaum) July 31, 2024اقتصاد الفضاءوأكد الدكتور التميمي أن الدعم والتمكين الذي يحظى به قطاع الفضاء من قبل صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء رئيس المجلس الأعلى للفضاء -حفظه الله- يعكسان طموح المملكة في أن تصبح إحدى الرواد العالميين في اقتصاد الفضاء الذي يتوقع أن يصل حجمه إلى ما يقارب تريليوني دولار بحلول عام 2035.
وتشمل اتفاقية التعاون الإستراتيجي مجالات واسعة من التعاون في الفضاء الخارجي بما في ذلك؛ الأبحاث الأساسية في علوم الفضاء، والاستشعار عن بعد، وتقنيات الاتصالات الفضائية، إضافة إلى رصد الفضاء والطقس، كما تغطي جوانب أخرى ذات صلة وفي مقدمتها مجال البحث والتطوير في الأقمار الصناعية، والبنية التحتية الأرضية للأنظمة الفضائية.
يذكر أن سعي الوكالة المستمر لتعميق شراكاتها مع الجهات العاملة في المجال على الصعيدين الإقليمي والعالمي؛ يعكس التزامها الثابت بتعزيز التعاون لتحقيق التقدم في مجال الفضاء، بما ينمي اقتصاده، ويحفز ابتكارات وعلوم الفضاء لخدمة البشرية جمعاء.

مقالات مشابهة

  • ” مجموعة العشرين” تناقش اقتصاد الفضاء وتغير المناخ
  • نجاح رحلة سبايس إكس الخاصة.. ماذا يعني لمستقبل العلوم الفضائية؟
  • الإمارات تشارك في اجتماع «قادة اقتصاد الفضاء» لمجموعة الـG20
  • دون محمد شريف.. الخليج يسقط أمام التعاون بهدفين في دوري روشن السعودي
  • بينها مجمع النوري بالموصل.. استعراض رؤى هندسية عالمية لم تطبق بتطوير مدن أخرى
  • الطائرة الفضائية الصينية السرية تعود إلى الأرض.. ماذا نعرف عنها؟
  • مباحثات ليبية تونسية حول التعاون في مجال البنية التحتية
  • المملكة والبرازيل توقعان اتفاقية تعاون في استكشاف الفضاء للأغراض السلمية
  • للأغراض السلمية.. المملكة والبرازيل توقعان اتفاقية في استكشاف الفضاء
  • تقرير: شراكة الهند والشرق الأوسط تتقدم على "الممر الاقتصادي"