بوابة الوفد:
2024-09-15@05:53:04 GMT

الدقهلية تستعد لمواجهة ظاهرة حرق قش الأرز

تاريخ النشر: 2nd, September 2024 GMT

تعتبر قضية حرق قش الأرز بمحافظة الدقهلية من أهم القضايا البيئية التي تؤرق الجهات المسئولة في المحافظة نظرا للمشاكل البيئية والصحية التي تسببها الظاهرة وخاصة أن الدقهلية تشتهر بزراعة مساحات كبيرة من الأرز ، وبالتالي يتم التخلص من كميات كبيرة من القش عن طريق المزارعين الذين يلجأون لهذه الوسيلة بغض النظر عن الأضرار التي تسببها نتيجة التلوث وظهور السحابة السوداء والمخاطر التي تهدد المصابين بالربو وحساسية الصدر .

حرق قش الأرز يهدد مرضى الربو وحساسية الصدريجب مواجهة ظاهرة حرق قش الأرز بكل حسم

تفعيل القرارات

وقد بدأت محافظة الدقهلية في إستعدادات مكثفة لمواجهة الظاهرة مع قرب موسم حصاد الأرز ، ويأمل المواطنون أن يتم تفعيل القرارات على أرض الواقع لمنع الظاهرة التي تؤرقهم .

ظاهرة مخيفة

يقول وائل إبراهيم بأن ظاهرة حرق قش الأرز في الدقهلية ظاهرة مخيفة ويجب إتخاذ إجراءات صارمة للتعامل معها .

طريقة بدائية

ويؤكد علاء محمود بأن حرق قش الأرز طريقة بدائية لكن يلجأ إليها المزارعون نظرا لسهولتها ، مطالبا بحملات مستمرة للقضاء على الظاهرة نهائيا .

كميات هائلة

ويشير السيد مصطفى إلى أن مرضى الربو وحساسية الصدر يعانون أشد المعاناة بسبب حرق قش الأرز نتيجة الكميات الهائلة التي يتم استنشاقها من الدخان الأسود ، وأضاف بأنه رغم تحرير العديد من المحاضر للمزارعين خلال الأعوام الماضية إلا أن الظاهرة لم تنته .

يذكر بأن الدكتور أحمد العدل نائب محافظ الدقهلية عقد مؤخرا، اجتماعاً باللجان الرئيسية والفرعية لمناقشة الاستعدادات اللازمة لمواجهة نوبات التلوث الحادة الناتجة عن السحابة السوداء (حرق قش الأرز)، واستمع إلي بعض المشاكل والمعوقات التي تواجه أعمال اللجان ووجه بحلها فوراً وتوفير كل ما تحتاج إليه اللجان لتأدية عملها.

وأشار "العدل" إلى أنه سيتم فرض غرامات مالية كبيرة علي من يقوم بحرق قش الأرز قد تصل إلي مليون جنيه بالإضافة إلي اتخاذ الإجراءات القانونية الصارمة تجاه المخالفين ، مشيراً إلي أن قضية حرق قش الأرز من أخطر القضايا البيئية.

ووجه "نائب المحافظ " لوكيل وزارة الزراعة بالتنسيق مع إدارة البيئة بالمحافظة وجهاز شئون البيئة ووكيل وزارة الأوقاف بعمل حملات توعوية وإرشادية للمزارعين بالقري بعدم حرق قش الأرز لخطورته علي البيئة وصحة المواطنين من خلال مكبرات الصوت والمنابر بالمساجد وتخصيص جزء من خطبة الجمعة لتوعية المزارعين بعدم حرق قش الأرز.

كما وجه "العدل" برفع درجة الاستعداد القصوى والتنسيق مع غرفة العمليات بالمحافظة والتعامل الفوري مع أي حالات حريق قد تحدث من خلال رجال الحماية المدنية ورؤساء المراكز والمدن والاحياء ونوابهم.

وكلف "نائب المحافظ" وكيل وزارة الزراعة، بإعادة توزيع المعدات الخاصه بجمع القش والكبس علي حسب المساحة المنزرعة بالمراكز التي يوجد بها مساحات كبيرة من الأرز لضمان عدم تخلص المزارعين من قش الأرز بطرق غير آمنة عن طريق الحرق.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: حرق قش الأرز أضرار صحية غرامات كبيرة حصاد الأرز في الدقهلية مرضى الربو حرق قش الأرز

إقرأ أيضاً:

ندوة للتوعية بمخاطر التبغ بمحافظة الظاهرة

نظمت المديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة الظاهرة وبالتعاون مع اللجنة الصحية بعبري، ندوة عن التوعية بمخاطر التبغ، وذلك ضمن الحملة الوطنية الإعلامية للتوعية بمخاطر التبع، وبحضور الشيخ خالد بن سالم السعدي نائب والي عبري بنيابة حمراء الدروع.

بدأت الندوة بكلمة من الدكتورة ليلى بنت علي الكلبانية رئيسة قسم التثقيف الصحي والمبادرات المجتمعية الصحية بالمديرية العامة للخدمات الصحية بالظاهرة، أشارت من خلالها قائلة: "إن الحملة الوطنية للتوعية بمخاط التبغ تعتمد على مبادئ التسويق الاجتماعي والعلوم السلوكية بهدف التأثير الإيجابي على السلوكيات المرتبطة بالتدخين، وتستهدف فئة الشباب من طلبة المدارس والجامعات من عمر ١٣ إلى ٢٠ سنة وأولياء الأمور والهيئات الإدارية والتدريسية بمدارس ولايات الظاهرة".

وبعد ذلك قدمت الدكتورة نوال بنت علي الراشدية مديرة دائرة التثقيف وبرامج التوعية الصحية بوزارة الصحة عرضا مرئيا، أوضحت من خلاله جهود سلطنة عمان في تقليل من مخاطر التبغ وذلك انطلاقا من التوجهات الاستراتيجية لرؤية عمان ٢٠٤٠ المستندة إلى عدة مرتكزات ومن بينها تعزيز نظام صحي وبيئي مستدام، وخاصة وأن سلطنة عمان تقوم بجهود مضنية في سبيل التوعية بمخاطر التبغ، ولذلك انضمت إلى اتفاقية منظمة الصحة العالمية الإطارية لمكافحة التبغ.

وإلى جانب ذلك ألقى الدكتور سلطان بن حميد الزيدي مدير إدارة حماية المستهلك بمحافظة الظاهرة كلمة أوضح من خلالها جهود هيئة حماية المستهلك في التصدي للسجائر الإلكترونية ودورها في تقليل من مخاطر التبغ لدى كافة أفراد المجتمع.

وفي الختام، تم الرد على كافة تساؤلات واستفسارات الحضور حول كل ما يتعلق بالتبغ ومضارة وخاصة لدى فئة الشباب.

وعلى هامش الندوة أقيم معرض ضم بين دفتيه كافة أنواع منتجات التبغ والتدخين التي تهدد صحة وسلامة أفراد المجتمع.

مقالات مشابهة

  • «سوليفان»: الولايات المتحدة تستعد لتقديم حزمة مساعدات كبيرة لأوكرانيا
  • أكادير: كلاب ضالة تثير غضب الساكنة .فهل من متدخل؟‎
  • الهند تقرر إلغاء السعر الأدنى لصادرات أرز بسمتي
  • طريقة عمل طاجن الأرز المعمر باللحم
  • ندوة للتوعية بمخاطر التبغ بمحافظة الظاهرة
  • طريقة عمل الحمام بحشوة الأرز والكبد القوانص
  • معلومات عن الظاهرة المتسببة في ارتفاع درجات الحرارة.. هل تعود «النينو» مرة أخرى؟
  • تحرك مجتمعي للحد من ظاهرة إطلاق الرصاص في المناسبات بالمخا
  • «الأرض تتنفس».. ظاهرة غريبة تثير الدهشة في السودان (فيديو)
  • «زراعة الشرقية» تتخلص من 8150 طن قش أرز ضمن جهودها لمكافحة التلوث