بوابة الوفد:
2024-09-15@06:03:15 GMT

المنيا تجمع بين عبق التاريخ وسحر الطبيعة

تاريخ النشر: 2nd, September 2024 GMT

محافظة المنيا، عروس الصعيد ، الواقعة في قلب مصر على ضفاف نهر النيل، تعد من أكثر المحافظات تميزًا من حيث التنوع السياحي، وتجمع بين المواقع الأثرية التي تحمل عبق التاريخ والحضارات، والمناظر الطبيعية الخلابة التي تزينها الأراضي الزراعية الممتدة والصحاري الذهبية، على أرضها  أهم المناطق السياحية التي تجعل من المنيا وجهة لا غنى عن زيارتها لمحبي التاريخ والثقافة والطبيعة.

 

وتضم محافظة المنيا العديد من المناطق الاثرية، اهمها تل العمارنة هو موقع أثري بارز يعود إلى عصر الفرعون أخناتون، الذي قام بتأسيس مدينة أخيتاتون في هذه المنطقة لتكون مركزًا لعبادة إله الشمس "آتون". يتضمن الموقع بقايا معابد وقصور ملكية ونقوشًا جدارية تعكس الحياة الدينية والثقافية في تلك الحقبة. يعد هذا الموقع محط أنظار علماء الآثار والسياح على حد سواء، حيث يتيح لهم فرصة اكتشاف جوانب فريدة من الحضارة المصرية القديمة.

وتحتوي المدينة على مقابر بني حسن على الضفة الشرقية للنيل، وهي عبارة عن مجموعة من المقابر الصخرية التي تعود لعصر الدولة الوسطى، تضم هذه المقابر نقوشًا ورسومات تجسد الحياة اليومية في مصر القديمة، بما في ذلك مشاهد الصيد والزراعة والاحتفالات الدينية. تعتبر هذه المقابر واحدة من أبرز معالم السياحة الثقافية في مصر، حيث تمنح الزائرين نظرة عميقة على أسلوب حياة المصريين القدماء.

دير السيدة العذراء بجبل الطير

يعد دير السيدة العذراء بجبل الطير من أهم المعالم القبطية في مصر، ويرتبط ارتباطًا وثيقًا برحلة العائلة المقدسة إلى مصر. يقع الدير على قمة جبل يطل على نهر النيل، ويستقطب الآلاف من الزوار والحجاج سنويًا خاصة خلال موسم احتفالات "عيد صعود العذراء". يمثل الدير مزيجًا من الروحانية والتاريخ، ويعتبر من المحطات المهمة في السياحة الدينية بمصر.

مدينة الأشمونين

مدينة الأشمونين، أو مدينة إله الحكمة "تحوت"، كانت مركزًا دينيًا وثقافيًا مهمًا في مصر القديمة. تحتوي على آثار تعود للعصر الفرعوني وكذلك للعصرين اليوناني والروماني. يمكن للزائرين هنا استكشاف معابد وتماثيل ضخمة تمثل الإله تحوت برأس أبو منجل، بالإضافة إلى مجموعة من الآثار التي تعكس تطور الفن والمعمار في تلك الفترات.

 

 هرم سنوسرت الثاني في اللاهون

هرم سنوسرت الثاني في منطقة اللاهون يُعد من أهرامات الدولة الوسطى، ويتميز بتصميمه الفريد وابتكاراته الهندسية. على الرغم من أن هذا الهرم أقل شهرة من أهرامات الجيزة، إلا أنه يمثل جزءًا مهمًا من تطور الهندسة المعمارية في مصر القديمة، ويجذب الباحثين والزوار المهتمين بدراسة تطور بناء الأهرامات.

منطقة طهنا الجبل

تعتبر منطقة طهنا الجبل من المناطق الغنية بالمقابر والنقوش التي تعود للعصرين الفرعوني ، والروماني ، هذه المنطقة ، توفر للزوار فرصة فريدة لإستكشاف تاريخ غني ومتنوع في بيئة طبيعية ساحرة تجمع بين الجبل والنهر.

 البهنسا 

وهي مدينة أثرية قديمة ، عُثر فيها على الكثير من البرديات ، التي ترجع إلى العصر اليوناني الروماني. وعنها يقول المؤرخون العرب إنها كانت عند فتح مصر مدينة كبيرة حصينة الأسوار لها أربعة أبواب ولكل باب ثلاثة أبراج، وإنها كانت تحوي الكثير من الكنائس والقصور ، وقد ازدهرت في العصر الإسلامي، وكانت تصنع بها أنواع فاخرة من النسيج الموشى بالذهب ، وتحتوي مدينة البهنسا على آثار من مختلف العصور التي مر بها التاريخ المصري ، حيث تشتمل هذه القرية على الآثار الفرعونية ، واليونانية ، والرومانية ، والقبطية ، والإسلامية ، حتى آثار التاريخ الحديث متواجدة متمثلة في المباني والقصور التي يرجع عمرها إلى أكثر من مائة عام.

 محميات طبيعية وجولات نيلية

 توفر المنيا تجارب سياحية طبيعية، حيث يمكن للزوار الإستمتاع بجولات نيلية خلابة بين المناظر الطبيعية الساحرة، بالإضافة ، إلى زيارة المحميات الطبيعية التي تأوي أنواعًا مختلفة من الطيور والحيوانات.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: المواقع الاثرية أخبار محافظة المنيا فی مصر

إقرأ أيضاً:

تامر هجرس يتألق مع أسرته وسط الطبيعة ويُشيد بتفاعل الجمهور عبر إنستجرام



 

تألق الفنان تامر هجرس بإطلالة مميزة برفقة أسرته وسط المناظر الطبيعية الخلابة، حيث شارك لحظات جميلة عبر حسابه الرسمي على إنستجرام. 
 

نالت الصور إعجاب الجمهور، الذي أشاد بروح العائلة الجميلة التي تظهر في الصور، مؤكدين على أهمية قضاء الوقت مع الأحباء في أحضان الطبيعة. تفاعل المتابعون بشكل واسع مع المنشور، معبرين عن محبتهم وتقديرهم لهذا الجانب من حياة هجرس.

 

دائمًا ما يحرص تامر على مشاركة لحظاته اليومية مع جمهوره، سواء في الجيم حيث يظهر لياقته البدنية، أو على البحر حيث يستمتع بأوقات الاسترخاء. 
 

آخر أعمال تامر هجرس

والجدير بالذكر أن آخر أعمال تامر هجرس فيلم  جوازة توكسيك ويتقاسم بطولته الفنانة ليلي علوي، بيومي فؤاد، هيدي كرم، محمد أنور، ملك قورة وتامر هجرس ومن إخراج محمد كريم وتأليف لؤي السيد، وحاز الفيلم على إعجاب الجمهور في الوطن العربي.
 

مقالات مشابهة

  • تامر هجرس يتألق مع أسرته وسط الطبيعة ويُشيد بتفاعل الجمهور عبر إنستجرام
  • مصطفى بكري وعادل زيدان يزوران الطالبة فاطمة التي تجمع الخردة لإعالة أسرتها بالأقصر (صور)
  • تامر هجرس يتألق بإطلالة ساحرة وسط الطبيعة على إنستجرام
  • الأسباب اليمنية القديمة والحديثة للاحتفال بالمولد النبوي الشريف
  • نجاح كبير للمؤتمر والمعرض الدولي لإدارة المرافق 2024 برعاية كريمة من معالي وزير البلديات والإسكان الأستاذ ماجد بن عبدالله الحقيل اختتمت فعاليات المؤتمر والمعرض الدولي لإدارة المرافق 2024، والذي أقيم في مدينة الرياض خلال الفترة من 8 إلى 10 سبتمبر و شهد الم
  • بساطة الأيام القديمة
  • شاهد بالفيديو.. عريس سوداني “يغرق” داخل أموال طائلة من “النقطة” التي رماها عليه أصدقائه “الجلابة” في ليلة زفافه والجمهور يصنفها بأنها أعلى “نقطة” حديث في التاريخ (مليارات وقروش زي الرز)
  • الاستشفاء بالرمال الساخنة في سيوة: تجربة علاجية تجمع بين الطبيعة والتراث
  • «حقائق وأسرار» يعرض قصة معاناة «فاطمة» طفلة الأقصر التي تجمع الخردة لإعالة أسرتها
  • العبدلي: الجهات الخارجية لم تكن متجاوبة مع الانخراط في عمليات الإعمار التي تشهدها مدينة درنة