الثورة نت/..

عم الإضراب الشامل، صباح اليوم الإثنين، كافة مناحي الحياة في الاراضي الفلسطينية المحتلة من قبل العدو الصهيوني، بدعوة من اتحاد نقابة العمال “الهستدروت”، للضغط على حكومة نتنياهو، من اجل إبرام صفقة تبادل.

ووفقا لوكالة الانباء الفلسطينية يأتي الإضراب الذي شمل المرافق التجارية والاقتصادية والصحية والتعليمية والمواصلات العامة والوزارات الحكومية ومطار بن غوريون، في أعقاب مظاهرات ضخمة شارك فيها عشرات آلاف الإسرائيليين، الليلة الماضية، للمطالبة بإبرام الصفقة.

وفي محاولة لمنع هذا الإضراب، كتب وزير المالية المتطرف سموتريتش إلى المستشارة القضائية للحكومة الإسرائيلية، غالي بهاراف ميارا، يطلب منها تقديم طلب عاجل إلى محكمة العمل للحصول على أمر قضائي بمنع الإضراب.
وادعى سموتريتش إن الإضراب من شأنه أن يضر بالاقتصاد، وإنه لا أساس قانوني له، لأن هدفه الأساسي هو التأثير على قرارات مهمة للحكومة.

المصدر: الثورة نت

إقرأ أيضاً:

تفاصيل شجار بمكتب «نتنياهو» بين «بن غفير» و«سموتريتش» بسبب سجون جديدة

وقعت مشادة بين بتسلئيل سموتريتش، وزير المالية، وإيتمار بن جفير، وزير الأمن القومي، في مكتب بنيامين نتنياهو، رئيس الوزراء الإسرائيلي، بشأن أزمة نقص الأماكن في السجون، بحسب ما جاء في «القاهرة الإخبارية» نقلا عن وسائل إعلام إسرائيلية. 

ما قصة الخلاف بين «سموتريتش» و«بن غفير»؟

وبحسب ما جاء في صحيفة «يديعوت أحرونوت» الإسرائيلية، وقعت مشادة بين 2 من الوزراء المسؤولين عن أزمة نقص الأماكن داخل السجون الإسرائيلية، حيث جرى الخلاف بين «بن غفير» و«سموتريتش»، وانتهى بشجار وإلقاء المسؤولية على بعضهما البعض. 

وعقد «نتنياهو» أمس جلسة نقاش حول أزمة السجون، وهي مسألة حذر منها «بن غفير» مرات عديدة، ولم يكن لدى الحضور أي بيانات تتعلق بالسؤال الأساسي، وهو «كم عدد أماكن السجون المفقودة بالفعل؟»، ولم يكلف أحدا نفسه عناء الحصول على الأرقام، لا الشاباك ولا وزارة الأمن القومي نفسها. 

تفاصيل دارت في مكتب «نتنياهو»

وعرض بن غفير خطة لبناء أماكن لـ5 آلاف سجين جديد وطالب بميزانية خاصة للمشروع ومعايير إضافية، فيما اقترح نتنياهو هدف أكثر تواضعا، ويمكن تنفيذه على الفور وإتمامه في غضون 3 إلى 4 أشهر.

وعند الحديث عن 470 مكان حجز بتكلفة 40 مليون شيكل، اندلعت مواجهة شرسة بين سموتريتش و«بن غفير» وصلت إلى حد الصراخ، حسب وصف وسائل الإعلام الإسرائيلية، حيث قال وزير المالية: «استخدم أولا الأموال غير المستخدمة الموجودة في مكتبك، وكذلك الأجهزة الـ700 التي لديك والتي لا يوجد لها موظفون».

وغضب «بن غفير» من حديث «سموتريش» ليرد عليه: «هل أنت طبيعي؟! انظر ما الذي تتحدث عنه. لقد بنينا بالفعل 3000 مكان للسجن، وهو رقم قياسي لم يتم إنجازه منذ سنوات، أنا أقترح برنامج 5000 مكان في السجون»، وبعدها انفجرت المناقشة.

ماذا فعل نتيناهو؟

وبحسب مصادر مطلعة على الموضوع، فإنّ نتنياهو أمرهم بإيجاد حل يسمح بالبناء الفوري لـ470 سجنا دون حل لمشكلة الميزانية. 

وبحسب مسؤولين إسرائليين، جرى الاتفاق على توفير ملحق الميزانية المطلوبة، فيما قالت مصادر محيطة بسموتريتش، إنّه جرى الاتفاق على أن تتولى وزارة الأمن القومي تمويل الحاجة الفورية من ميزانيتها وإذا كانت الأموال المتوفرة لديها غير كافية – ستدرس وزارة المالية إمكانية وجود ميزانية إضافية.

مقالات مشابهة

  • عشرات الآلاف من الإسرائيليين يتظاهرون في “تل أبيب” والقدس المحتلة للمطالبة بصفقة تبادل الأسرى مع المقاومة
  • الآلاف يتظاهرون في تل ابيب مطالبين برحيل نتنياهو
  • احتجاجات في تل أبيب تطالب بإسقاط حكومة نتنياهو وإبرام صفقة تبادل للمحتجزين
  • تظاهرات في عدة مدن محتلة تطالب بإبرام صفقة تبادل أسرى مع المقاومة الفلسطينية
  • عائلات الأسرى الصهاينة: نتنياهو يواصل إفشال صفقة التبادل
  • عائلات الأسرى الإسرائيليين: نتنياهو يواصل إفشال “صفقة التبادل”
  • الخارجية الفلسطينية تدين اقتحام «نتنياهو» للأغوار.. وتحذر من تفجير الأوضاع في الضفة الغربية
  • تفاصيل شجار بمكتب «نتنياهو» بين «بن غفير» و«سموتريتش» بسبب سجون جديدة
  • تفاصيل مشادة بين سموتريتش وبن غفير داخل مكتب نتنياهو
  • مشادّة بمكتب نتنياهو بين سموتريتش وبن غفير حول أزمة السجون