لا توحي الحركة السياسية اللافتة التي سُجّلت في اليومين الماضيين، بعد فترة طويلة من الجمود شبه الكامل، ربطًا بتطورات الحرب الإسرائيلية على غزة، والجبهة الموازية لها في جنوب لبنان، بأيّ "بركة" على خطّ الاستحقاقات التي يبدو أنها ستبقى مجمّدة حتى إشعار آخر، وفي مقدّمها الانتخابات الرئاسية، بعدما "خاب" ظنّ الكثيرين ممّن توقّعوا أن تولد "مبادرة" رئاسية جديدة، تكون قادرة على إحداث "خرق" عجزت عنه كلّ سابقاتها.


 
فقد حملت "روزنامة" نهاية الأسبوع كلمتين مهمّتين لكلّ من رئيس مجلس النواب نبيه بري، ورئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع، إلا أنّهما لم تحملا أيّ جديد عمليًا، بل بدتا مكرّرتَيْن عن كلمتيهما في المناسبتين نفسيهما قبل عام، وهو ما تجلّى بوضوح في خطاب بري الذي قرّر فيه أن "ينعش" المبادرة التي أطلقها في ذكرى تغييب الإمام موسى الصدر العام الماضي، وقوامها دعوة مفتوحة للحوار أو التشاور لأيام معدودة، تليها دورات انتخابية متتالية.
 
لكنّ الردّ "السلبي" على مبادرة بري المتجدّدة جاء سريعًا أولاً من قبل قوى المعارضة التي قرّرت أن "تحيي" بدورها خارطة طريقها الخاصة للانتخابات الرئاسية، وثانيًا من قبل جعجع، الذي "صوّب" مجدّدًا على حوار بري، واصفًا إياه بـ"المفتعل"، ومعتبرًا أنّ الدخول إلى قصر بعبدا لا يكون "من بوابة عين التينة ووفق شروطها"، وأنّ الطريق إلى بعبدا "لا تمرّ في حارة حريك"، ليتبيّن مجدّدًا أنّ الرهان على عامل الوقت لتليين المواقف قد لا يكون واقعيًا...
 
لا حلّ إلا بالحوار
 
يؤكّد المؤيدون لرئيس مجلس النواب نبيه بري أنّ ما قاله الأخير في كلمته في ذكرى تغييب الإمام موسى الصدر لا يعبّر عن "تصلّب"، وإنما على العكس من ذلك، يمثّل "المرونة الحقيقية" في التعامل مع الاستحقاق، فقد ثبت بالأدلة والبراهين على أنّ لا إمكانية لإنجاز الاستحقاق الرئاسي سوى بالحوار والتفاهم من دون أيّ شروط مسبقة أو فيتوات لا قيمة لها، ولا سيما أنّ أيّ فريق لا يملك الأغلبية المطلوبة ليتمكن من "فرض" مرشحه على الآخرين.
 
من هذا المنطلق، يرفض المحسوبون على بري اعتبار الحوار الذي يدعو إليه رئيس المجلس "مفتعَلاً"، ويعتبرون أنّ الضجّة التي أثارها الفريق المعارض هي "المفتعلة" بهذا المعنى، فإذا كان صحيحًا أنّ الطريق إلى بعبدا لا تمرّ في حارة حريك، ولا في عين التينة، كما قال رئيس حزب "القوات"، من دون التقليل من شأن موقف أيّ طرف من الاستحقاق، فإنّ الثابت أنّها لا تمرّ سوى عبر الحوار والتفاهم، بمعزل عن أيّ رهاناتٍ من هنا أو هناك.
 
وحين يُسأَل المحسوبون على بري عن سبب تمسّكه بمبادرة كان قد أطلقها قبل 365 يومًا، وبالتالي استنفدت فرصها، بدل الذهاب إلى إطلاق مبادرة جديدة يمكن أن يكون لها فرص أكبر للنجاح، يقولون إنّ العناوين التي قامت عليها هذه المبادرة تبقى الأساس، بدليل أنّ كل المبادرات التي أطلقت في الأشهر الماضية استُنسِخت أو استُوحِيت منها، ما يعني أنّ لا بديل عنها، علمًا أنّ بري يرفض الذهاب إلى حوار بمن حضر، قد ينطوي على عزل البعض.
 
المعارضة "لن تستسلم"
 
في مقابل تمسّك رئيس المجلس بمبادرته الحواريّة، بدا واضحًا أنّ المعارضة متمسّكة أيضًا برفضها لها، وبخارطة الطريق التي أطلقتها قبل أسابيع، واعتبر كثيرون أنّها وُلِدت ميتة، وهو ما تجلّى بوضوح في البيان الذي صدر عن نواب المعارضة، فضلاً عن كلمة رئيس حزب "القوات اللبنانية"، وقد تقاطعا عند دعوة "مبطنة" إلى الذهاب إلى المجلس النيابي، وانتخاب رئيس للجمهورية، "بحكم المسؤولية التي حمّلها الدستور للنواب".
 
وفي حين يرى البعض في مثل هذه الدعوة مجرّد "بروباغندا" تتناغم مع الحملات الدعائية التي تطلقها المعارضة ضدّ المعسكر الداعم لرئيس تيار "المردة" سليمان فرنجية، وتحديدًا "حزب الله" و"حركة أمل"، تقول أوساط المعارضة إنّها في الحقيقة، التعبير الوحيد عن رفض شريحة واسعة من النواب لأداء رئيس المجلس، الذي يحوّل البرلمان إلى "رهينة" لحوار يريد فرضه على اللبنانيين، بدل القيام بواجباته بالدعوة إلى جلسة انتخابية.
 
تدرك أوساط المعارضة أنّها قد لا تكون قادرة على "فرض" جلسة الانتخاب بهذه الطريقة، طالما أنّ الأغلبية النيابية لن تتداعى إلى جلسة لا يدعو إليها رئيس المجلس بصورة رسمية، لكنها تشدّد على أنّها ترفض "الاستسلام" لمنطق الفريق الآخر، وستواصل استخدام كلّ السبُل المُتاحة من أجل دفع الأخير إلى "تطبيق الدستور"، وفق توصيفها، بعيدًا عن الرهان الدائم على أنّ المعارضة "ستخضع" في نهاية المطاف، من أجل إنجاز الاستحقاق.
 
عام كاملٌ مرّ على مبادرة رئيس مجلس النواب القائمة على "تشاور محدود" يسبق دورات متتالية لانتخاب الرئيس، والمُستنسَخة من مبادرته التي أطلقها قبيل الفراغ الرئاسي، بالذهاب إلى حوار بعنوان وحيد هو انتخاب الرئيس. لكنّ الثابت أنّ كلّ الفترة الماضية، مع كلّ ما انطوت عليه من أزمات أقرب إلى "الكوارث"، لم تغيّر شيئًا في المواقف، وكأنّ كلّ الأطراف "متقاطعة ضمنًا" على عدم "الاستعجال" بانتظار "فرج" لا يُعرَف إن كان سيأتي!
  المصدر: خاص "لبنان 24"

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: رئیس المجلس

إقرأ أيضاً:

رئيس الدولة يتسلم نسخة من كتاب “الشيخة سلامة بنت بطي” الذي أصدره الأرشيف والمكتبة الوطنية

تسلم صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة “حفظه الله” اليوم نسخة من كتاب بعنوان ” الشيخة سلامة بنت بطي” الذي أصدره الأرشيف والمكتبة الوطنية.
واستمع سموه ــ خلال استقباله وفد الأرشيف والمكتبة الوطنية في قصر الشاطئ بأبوظبي ـ إلى شرح حول أبرز محاور الكتاب وفصوله والذي ألفه الباحث علي أحمد الكندي المرر ووقع سموه على نسخة من الإصدار الذي سيحتفظ به في قاعة الشيخ زايد بن سلطان ضمن الأرشيف والمكتبة الوطنية.
وأعرب صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ـ خلال اللقاء ـ عن تقديره للدور الذي يقوم به الأرشيف الوطني والمكتبة الوطنية في توثيق تاريخ الوطن وتراثه وثقافته وحفظها للأجيال المقبلة .. وشكر سموه جميع القائمين عليه لجهودهم في هذا الشأن.
من جانبه عبر وفد الأرشيف والمكتبة الوطنية عن شكره وتقديره للدعم الذي يوليه صاحب السمو رئيس الدولة للأرشيف والمكتبة الوطنية لتحقيق رسالته في حفظ تاريخ الوطن وتوثيقه للأجيال المقبلة من خلال استخدام أحدث وسائل التكنولوجيا في مجال حفظ الوثائق القيمة على المدى الطويل وأرشفتها وإتاحتها.
حضر اللقاء .. سمو الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي وسمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في منطقة الظفرة والفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية وسمو الشيخ حمدان بن محمد بن زايد آل نهيان نائب رئيس ديوان الرئاسة للشؤون الخاصة ومعالي الشيخ محمد بن حمد بن طحنون آل نهيان مستشار الشؤون الخاصة في ديوان الرئاسة.


مقالات مشابهة

  • البابا تواضروس: مجلس كنائس الشرق الأوسط كالشجرة المغروسة التي تعطي ثمرها في حينه
  • الكويت تسحب الجنسية من رئيس وزرائها الذي عينه صدام حسين
  • بعد 35 عاماً..الكويت تسقط جنسية علاء حسين الذي عينه صدام حسين رئيس وزراء بعد الغزو
  • المعارضة في صربيا تطالب باستقالة نائب رئيس الوزراء عقب تصريحاته المثيرة حول ألمانيا
  • ترامب: لن اشارك في مناظرة ثانية مع كاملا هاريس
  • رئيس الشاباك السابق: لو كنت فلسطينيا لحاربت ضد الذي ينهب أرضي
  • رئيس الدولة يتسلم نسخة من كتاب “الشيخة سلامة بنت بطي” الذي أصدره الأرشيف والمكتبة الوطنية
  • رئيس الدولة يتسلم نسخة من كتاب الشيخة سلامة بنت بطي الذي أصدره الأرشيف والمكتبة الوطنية
  • عقيد إسرائيلي: زيارة رئيس الأركان المصري لحدود غزة رسالة للداخل وليس لنا
  • عقيد إسرائيلي: زيارة رئيس الأركان المصري حدود غزة رسالة للداخل وليس لنا