#سواليف

يُتابع المُختصون في مركز طقس العرب عن كثب تطورات #الكتلة_الهوائية #شديدة_الحرارة و سلوكها عبر نماذج خاصة لمُحاكاة تحركات الكتل الهوائية، حيث أن اتجاهات #الرياح و طريقة مكوث هذه الكتلة الحارة فوق بلاد الشام و #الأردن مع مطلع الأسبوع القادم لربما يؤدي ذلك إلى بلوغ درجات الحرارة قِيماً غير مسبوقة في بعض مناطق المملكة بما فيها العاصمة عمان.

حيث أن أعلى حرارة سُجلت سابقاً في العاصمة 43.5 درجة مئوية، كان ذلك في تموز 2000 و في آب 2010 هذه كانت اعلى  حرارة سجلت في العاصمة عمان بحسب بيانات إدارة الأرصاد الجوية الأردن، و نحن الأسبوع القادم على أعتاب هذا الرقم القياسي.

تعاظم تأثير القبة الحرارة على المملكة

مع سيطرة القبة الحرارة على المملكة و اندفاع الكتلة الهوائية شديدة الحرارة من صحراء شبه الجزيرة العربية، سيؤدي ذلك إلى بلوغ درجات الحرارة إلى قيم مرتفعة للغاية، حيث تؤدي القبة الحرارية إلى الدفع بالهواء الساخن ليكون قريباً من سطح الأرض فتتسبب بمنع ارتداد الحرارة في الغلاف الجوي فتبقى حبيسة الطبقات السفلية ضمن إطار هذه القبة الحرارية، فتتزايد فترات سطوع أشعة #الشمس و ترتفع الحرارة و الرطوبة بشكل مُتزايد.

مقالات ذات صلة مجلس التعليم العالي يقر أعداد المقبولين بالجامعات للعام الدراسي 2023-2024 2023/08/10

مما سيؤدي تطرف درجات الحرارة عن مُعدلاتها المُعتادة لمثل هذا الوقت من العام بأكثر من 10 درجات مئوية، و يتحول #الطقس ليُصبح شديد الحرارة في كافة مناطق المملكة، بل و لاهباً في بعض مناطق الأغوار و البحرالميت و العقبة.

و يأتي سيطرة هذه #القبة_الحرارية فوق المنطقة إلى توزيع الأنظمة الجوية في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، حيث من المُتوقع أن تندفع المنخفضات العلوية و المترافقة بالهواء الأقل حرارة نحو وسط أوروبا وصولاً لوسط البحر الأبيض المُتوسط، و يؤدي ذلك بالضرورة إلى اشتداد المرتفع الجوي العلوي فوق شمال الجزيرة العربية و بلاد الشام.

درجات الحرارة أربعينية في مُعظم مناطق المملكة

مع تعمق ما يُسمى بالمركز اللاهب للكتلة الهوائية شديدة الحرارة فوق المملكة، يؤدي ذلك إلى ارتفاع درجات الحرارة إلى مُستويات أربعينية في أغلب المناطق، حيث تكون درجات الحرارة ما بين 41 و 43 درجة مئوية في العديد من القرى و المُدن الأردنية بما فيها العاصمة عمان،، كما و تتجاوز في مناطق الأغوار و البحرالميت و العقبة، بالإضافة إلى مناطق البادية و حاجز الـ 45 درجة مئوية، بل و تلامس 50 درجة مئوية في بعض مناطق الأغوار لاسيما الأغوار الوسطى.

فرص للأمطار الرعدية و الغبار في بعض المناطق

بالرغم من هذه الأجواء، إلا أنها تترافق مع فرص هطول بعض #الزخات_الرعدية من الأمطار مع ساعات مساء يوم الأحد و بخاصة جنوب المملكة، حيث لا يُستبعد مع ساعات عصر و مساء الأحد أن تهطل بعض الزخات الرعدية على خليج العقبة، كما و تنشط سرعة الرياح مع احتمالية حدوث #الموجات_الغبارية.

و الله أعلم.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف الكتلة الهوائية شديدة الحرارة الرياح الأردن الشمس الطقس القبة الحرارية درجات الحرارة درجة مئویة فی بعض

إقرأ أيضاً:

الأرصاد الجوية: طقس معتدل مع درجات حرارة مرتفعة في الجنوب

الوطن | متابعات

توقع المركز الوطني للأرصاد الجوية الحالة الجوية السائدة خلال اليوم الخميس واليومين القادمين حيث ستظل درجات الحرارة معتدلة خلال النهار على مناطق الشمال، وتتراوح على المناطق الساحلية بين 28 و31 درجة مئوية، مصحوبة برياح شمالية نشطة، خاصة على المناطق الشرقية.

وأشار التقرير إلى أن درجات الحرارة على مناطق الداخل ستتراوح بين 32 و38 درجة مئوية، بينما تبقى مرتفعة على مناطق الجنوب، حيث من المتوقع أن تصل إلى ما بين 39 و44 درجة مئوية.

وتوقع المركز تكاثر السحب على مرتفعات الجبل الأخضر، مع احتمال بسيط لسقوط أمطار خفيفة في بعض المناطق. وأفاد بأن الطقس سيبقى دون تغير ملحوظ خلال الأيام القادمة، مع ارتفاع طفيف في درجات الحرارة بما يتماشى مع معدلات شهر يوليو، مما يبقي الأجواء صيفية معتدلة على مناطق الشمال.

الوسوم#الأرصاد الجوية #المركز الوطني للأرصاد ليبيا

مقالات مشابهة

  • الأرصاد: عودة الموجة الحارة ودرجات الحرارة تلامس الخمسين في الشرقية
  • تحسن مؤقت يعقبه ارتفاع حرارة.. الأرصاد تكشف موعد الموجة الحارة الجديدة
  • محلل طقس: عودة الموجة الحارة على القطاع الشرقي نهاية الأسبوع
  • بعد ذروة الموجة الحارة.. الأرصاد تكشف: تحسن في حالة الجو - فيديو
  • هيئة الأرصاد الجوية تكشف عن موعد انتهاء الموجة الحارة
  • العظمى بالقاهرة 36.. «الأرصاد» تعلن انكسار الموجة الحارة اليوم الجمعة
  • موعد انكسار الموجة الحارة.. وحالة الطقس غدا الجمعة 5 يوليو 2024
  • الأرصاد الجوية: طقس معتدل مع درجات حرارة مرتفعة في الجنوب
  • نصائح «الصحة» لسكان الصعيد وجنوب البلاد مع ذروة الموجة الحارة اليوم
  • حالة الطقس اليوم.. «الأرصاد» تكشف موعد انكسار الموجة الحارة