سرايا - تعرّضت العاصمة الأوكرانية كييف لقصف روسي بالصواريخ في وقت مبكر من صباح اليوم الإثنين، وتسبب الحطام المتساقط في إصابة شخصين على الأقل واندلاع حرائق وإلحاق أضرار بالمنازل والبنية التحتية.

وذكرت الإدارة العسكرية للمدينة على تطبيق تلغرام أن وحدات الدفاع الجوي الأوكرانية دمرت أكثر من عشرة صواريخ كروز ونحو عشرة صواريخ باليستية.



ودوت صفارات الإنذار في أرجاء أوكرانيا لمدة ساعتين تقريبًا قبل أن تعلن القوات الجوية أن السماء خالية من الصواريخ في الساعة 03:30 بتوقيت غرينتش.

ووضعت بولندا العضو في حلف شمال الأطلسي المجاورة طائراتها وتلك الخاصة بالحلفاء في وضع استعداد لتأمين مجالها الجوي أثناء الهجمات.

إصابة شخصين في كييف

وقال رئيس بلدية كييف فيتالي كليتشكو على "تلغرام"، إن أضرارًا لحقت بأجزاء من وحدة الغلايات بمحطة مياه في كييف وبمدخل محطة مترو يتم استخدامها أيضًا كملجأ من القنابل في منطقة سفياتوشينكسي، لكن المحطة لا تزال تعمل.

وتضم المنطقة مجموعة من الجامعات والمدارس.

وأضاف كليتشكو أن الهجوم أسفر أيضًا عن إصابة شخصين على الأقل واشتعال النيران في سيارات بمختلف أنحاء المدينة، بالإضافة إلى مبنى غير سكني.

موسكو تحبط هجومًا أوكرانيًا

وكانت روسيا قد أعلنت الأحد إحباط هجوم واسع النطاق شنّته كييف باستخدام أكثر من مئة مسيّرة استهدفت 14 منطقة والعاصمة موسكو.

وأتت استهدافات الأحد بعد نحو أسبوع على إطلاق روسيا ما يناهز 200 صاروخ وطائرة مسيّرة باتجاه الأراضي الأوكرانية، في أحد أكبر الهجمات منذ اندلاع الحرب قبل أكثر من عامين.

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أمس الأحد عبر فيسبوك: إن "ردّ الأوكرانيين على الإرهاب الروسي بكل الوسائل الضرورية لوضع حد له، هو أمر مبرّر بالكامل".

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية أنها حيّدت 158 مسيرة، أسقِط معظمها فوق مناطق كورسك وبريانسك وفورونيج وبيلغورود القريبة من أوكرانيا.

وقال رئيس بلدية موسكو سيرغي سوبيانين إن عشر مسيّرات استهدفت مناطق مختلفة من العاصمة.

حريق في مصفاة كابوتنيا

كما أبلغت السلطات الروسية عن اندلاع حريق في مصفاة كابوتنيا لتكرير النفط، المملوكة لشركة غازبروم العملاقة للطاقة في جنوب شرق موسكو. ونجم الحريق عن سقوط طائرة بلا طيار، وفقًا لسوبيانين.

وقال رئيس بلدية موسكو في وقت لاحق، إنه تم تحديد موقع الحريق في مصفاة النفط وإنه "ليس هناك أي تهديد للناس أو لتشغيل المنشأة".

وفي منطقة تفير، إلى الشمال الغربي من العاصمة الروسية، استهدفت خمس طائرات مسيّرة المنطقة التي تقع فيها محطة كوناكوفو لتوليد الطاقة الكهربائية، ما تسبب في اندلاع حريق تمت السيطرة عليه سريعًا، وفق ما ذكر الحاكم إيغور رودينيا.

القوات الروسية تتقدم نحو بوكروفسك

وتواصل القوات الروسية تقدمها باتجاه مدينة بوكروفسك التي تعد محوًرا لوجستيًا مهمًا بالنسبة إلى كييف وتشكّل هدفًا رئيسًا لموسكو. وأعلنت روسيا خلال الأيام الماضية السيطرة على عدد من القرى قرب المدينة.

كما أعلنت السلطات الروسية الأحد السيطرة على بلدتين إضافيتين في منطقة دونيتسك بشرق أوكرانيا، تبعد إحداهما حوالي 20 كيلومترًا من بوكروفسك.

والأحد، أكد قائد الجيش الأوكراني أولكسندر سيرسكي أن الوضع الميداني "صعب" في هذه المنطقة، مشيرًا إلى أن القوات الروسية تتفوق "عديدًا وعتادًا".

 

إقرأ أيضاً : خبير عسكري واستراتيجي لـ" سرايا": العصيان المدني قد يفرض معادلة الحل في غزةإقرأ أيضاً : 7 شهداء جراء قصف الاحتلال الإسرائيلي عدة مناطق في غزةإقرأ أيضاً : حزب الله يؤكد مهاجمة 12 هدفا إسرائيليا

المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

إقرأ أيضاً:

«الخارجية الروسية»: سنرد بقوة على تسليم كييف صواريخ بعيدة المدى

أفادت الخارجية الروسية، بانها سترد بقوة على تسليم كييف صواريخ بعيدة المدى، وذلك حسبما جاء في نبأ عاجل لـ «القاهرة الإخبارية».

وأكدت الخارجية الروسية، أن واشنطن ولندن تقودان الوضع في أوكرانيا إلى مرحلة التصعيد الخارجة عن السيطرة.

مقالات مشابهة

  • قصف أوكراني استهدف بيلغورود الروسية يتسبب في مقتل مواطن
  • مدفيديف: موسكو لديها الأسباب الموجبة لاستخدام الأسلحة النووية مع كييف
  • إصابات في هجوم على منطقة بيلغورود الروسية
  • مسؤول روسي يهدد بتدمير كييف وتحويلها لـكتلة منصهرة
  • «الخارجية الروسية»: سنرد بقوة على تسليم كييف صواريخ بعيدة المدى
  • الخارجية الروسية: سنرد بقوة على تسليم كييف صواريخ بعيدة المدى
  • مقتل وإصابة 12 في هجوم روسي على خاركيف
  • صحيفة إيطالية:القوات الروسية تتقدم في كل الاتجاهات وكييف تعاني من نقص الموارد
  • متجهة إلى مصر.. تعرض سفينة قمح الى قصف صاروخي روسي في البحر الأسود
  • «القاهرة الإخبارية»: إطلاق نحو 15 صاروخا باتجاه الجليل الغربي واندلاع حرائق