شهدت جامعة الإسكندرية برئاسة الدكتور علي عبد المحسن، القائم بأعمال نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب اليوم الاثنين، التصفيات النهائية لبرنامج أولمبيات الشركات الناشئة Startup Olympics 2024 و الذي تم تنفيذه بمشاركة 65 جامعة علي مستوي جمهورية مصر العربية، وهي التصفيات الإقليمية المؤهلة لبرنامج Gen-Z 2024 على مستوى إقليم الإسكندرية.

جاء ذلك بحضور الدكتور هاني عياد، المدير التنفيذي لصندوق رعاية المبتكرين والنوابغ ISF، والدكتور محمد الجوهري، رئيس جامعة برج العرب التكنولوجية، والدكتور أيمن الشتوي، القائم أعمال عميد كلية الأعمال جامعة الإسكندرية، والدكتورة غادة الخياط، المدير التنفيذي لمركز الابتكارات التربوية والتعلم عن بعد ومدير حاضنةPILOT بجامعة الإسكندرية وذلك في إطار إهتمام الدولة المصرية وصندوق رعاية المبتكرين والنوابغ بدعم المبتكرين ورواد الأعمال، وتحت رعاية الدكتور محمد أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتور عبد العزيز قنصوة، رئيس جامعة الإسكندرية.

وفي كلمته أكد الدكتور علي عبد المحسن أن جامعة الإسكندرية تفخر باستضافة هذا الحدث الكبير، لاسيما وأن رعاية المبتكرين والنوابغ من الطلاب والباحثين يُعد أحد أهم الاستراتيجيات التي تتبناها جامعة الإسكندرية من خلال ربط مخرجات البحوث العلمية بالصناعة، وأضاف أن الحضور الكبير للطلاب المبتكرين يعكس أن القاعدة الكبيرة من طلاب الجامعات المصرية هم مستقبل مصر المشرق، لافتا أن جامعة الإسكندرية تشجع طلابها النوابغ والمبتكرين لعمل مشاريعهم وتطبيقها علي أرض الواقع لحل المشكلات والتحديات التي تواجه المجتمع السكندري، وأكد على أهمية هذه الاولمبيات كوسيلة لدعم واحتضان شباب المبتكرين والباحثين والطلاب ممن لديهم أفكار ابتكارية ويريدون تطويرها وتحويلها إلى نموذج عمل حقيقي وإنشاء شركات ناشئة لهم.

فيما أكد الدكتور هاني عياد أن المسابقة شارك فيها 65 جامعة مصرية ومراكز بحثية، وأشار أن المسابقة تأتى تحقيقا لرغبة القيادة السياسية لرعاية المبتكرين والنوابع وتحقيقاً لمحاور الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي، وأَضاف أنه سيتم تقديم كامل الدعم للفرق المشاركة بتمويل مالي يصل إلى 2 مليون جنيها مصريا لدعم أفكارهم ومشروعاتهم.

وأشار الدكتور أيمن الشتيوي أن اليوم يعد تتويج لمشوار طويل بدأ منذ 1 يناير 2024 حيث أطلق صندوق رعاية المبتكرين والنوابغ بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي مجموعة من المسابقات في الجامعات Startup Olympics 2024، وأضاف الشتيوي أن الدولة المصرية تدعم بكامل جهدها مجال ريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة لدورها في النهوض بالإقتصاد المصري كما هو الحال في اقتصاديات الدول ناشئة، ولفت أن كلية الأعمال جامعة الإسكندرية تفخر باستضافة هذا الزخم من الأفكار الريادية والإبداعية المُقدمة من الباحثين والطلاب.

فيما توجه الدكتور محمد الجوهري بالشكر لإدارة جامعة الإسكندرية برئاسة الدكتور عبد العزيز قنصوة، لاستضافة هذه التصفيات، مشيرا أن هذا يدل علي ريادة جامعة الإسكندرية ودعهما الكامل للطلاب والباحثين وتهيئة البيئة المُلائمة لهم لتنمية مشروعاتهم والعمل على توجيه طاقتهم بمشروعات تعود بالنفع لهم وللمجتمع علي حد سواء.

وأشارت الدكتورة غادة الخياط، أن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أطلقت مجموعة من المسابقات عن طريق صندوق رعاية المبتكرين والنوابغ ISF تحت مسمي أولمبيات الشركات الناشئة منذ بداية عام 2024 في أكثر من 65 جامعة مصرية، مشيرة ان الفرق الطلابية وفرق الباحثين قد تقدموا بمشروعاتهم الريادية وأفكارهم المبدعة، مؤكدة ان جامعة الإسكندرية تقدمت بعدد 107 مشروع في سابقة تعد الأولى من نوعها، وأكدت الخياط انه تم تدريب مجموعة المتقدمين في عدد من المعسكرات التدريبية لتأهيلهم لعرض أفكارهم امام لجان التحكيم.

وأضافت ان لجان التحكيم ضمت ممثلين من الجامعة ومجتمع الأعمال ورجال الصناعة وممثلين من وزارة التعليم العالى، واضافت الخياط انه تم تأهيل الفائزين في هذه المرحلة في البرنامج التلفزيوني gen-z وسيحصل الفائزين في المسابقة النهائية على جوائز وفرص احتضان مميزة.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: جامعة الإسكندرية الإسكندرية رعایة المبتکرین والنوابغ العالی والبحث العلمی جامعة الإسکندریة

إقرأ أيضاً:

انطلاق المرحلة الثانية من برنامج «lnonov Egypt» في جامعة الزقازيق

شهدت جامعة الزقازيق انطلاق برنامج بناء قدرات طلاب الجامعات والخريجين «lnonov Egypt» الدفعة الرابعة والعشرين المرحلة الثانية، والذي يُعد برنامجًا متخصصًا في مجال الابتكار وريادة الأعمال والتصنيف الدولي.

 مواصلة دعم الجامعة للمبتكرين

وأكد رئيس جامعة الزقازيق، الدكتور خالد الدرندلي، مواصلة دعم الجامعة للمبتكرين من الطلاب والخريجين لتشجيعهم على الإبداع، ومواصلة الإنتاج والمشاركة الفعالة في بناء المعرفة والفرد والمجتمع. وأضاف أن برامج بناء القدرات تشكل جزءًا لا يتجزأ من المبادرات الاستراتيجية التي تسهم بشكل كبير في الترويج للقطاع، وتعمل على تعليم الطلاب وتدريبهم على الابتكار وريادة الأعمال.

الجامعة تحتضن المواهب الطلابية

من جانبه، أكد الدكتور إيهاب الببلاوي أن الجامعة تحتضن كافة المواهب الطلابية، ويمكن للطلاب المشاركة في أنشطة وحدة الابتكار بمركز إدارة المشروعات بالجامعة، والتي تقدم التدريبات المجانية لتطوير تلك المواهب ودعمها ماديًا. لافتًا إلى أن الهدف من التدريب هو دعم الطلاب والخريجين وتوجيههم من خلال وضع خطواتهم الأولى في مجال الإبداع وريادة الأعمال، بالإضافة إلى أدوات الابتكار الأساسية التي تساعد في تعلم طرق التفكير.

في السياق ذاته، أضاف الدكتور أحمد عسكورة أن البرنامج يهدف إلى خلق قاعدة مصرية من الكفاءات المؤهلة من المبدعين ورواد الأعمال من خلال تقديم تدريب شامل حول إدارة الإبداع والتكنولوجيا وريادة الأعمال للطلاب، بناءً على أفضل الممارسات والدروس المستفادة.

جدير بالذكر أن مدة البرنامج خمسة أيام، حيث يُعقد أول يومين (الأربعاء والخميس) بمركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال بالجامعة، ويتم التدريب بنظام «Hybrid Learning Approach»، بينما تُستكمل الأيام المتبقية بنظام التدريب عبر الإنترنت.

مقالات مشابهة

  • رالي جامعة الأقصر يشارك بمهرجان ريادة الأعمال والشركات
  • علياء المزروع تطلع على برنامج تطوير الشركات الناشئة في “كليات التقنية”
  • تأهل 3 فرق من جامعة طنطا للتصفيات النهائية لأولمبياد الشركات الناشئة
  • طلاب الزقازيق يتأهلون للتصفيات قبل النهائية لمهرجان «رالي لريادة الأعمال والشركات الناشئة»
  • تأهل طلاب جامعة الزقازيق للتصفيات قبل النهائية لمهرجان رالي لريادة الأعمال
  • موسم العمرة 2024.. بدء إجراءات انطلاق الرحلات النهائية
  • انطلاق المرحلة الثانية من برنامج «lnonov Egypt» في جامعة الزقازيق
  • حاضنة أعمال جامعة القاهرة تشارك فى مسابقة أولمبياد الشركات الناشئة
  • حاضنة أعمال جامعة القاهرة تشارك في مسابقة أولمبياد الشركات الناشئة
  • حاضنة أعمال جامعة القاهرة تشارك فى مسابقة أولمبياد الشركات الناشئة لدعم ريادة الأعمال