اتفقت اللجنة المشتركة الدائمة السعودية - الكويتية على الاستمرار في خطة العمل المتفق بشأن حقل الدرة المتنازع عليه مع إيران.

جاء ذلك في اجتماع عقدته اللجنة الثلاثاء الماضي استعرضت فيه آخر المستجدات المتعلقة بالحقل الغني بالغاز بحضور قيادات الشركة الكويتية لنفط الخليج ومسؤولي شركة "أرامكو"، وفق ما أوردته صحيفة "الراي" الكويتية، الخميس.

ونقلت الصحيفة عن مصادر مطلعة - لم تسمها- قولها تأكيدها إن اللجنة اتفقت على الاستمرار في خطة العمل المتفق عليها بشأن حقل الدرة وفقاً للجدول الزمني.

وأوضحت أن الاجتماع عقد بعد يوم من تأكيد الرئيس التنفيذي لشركة "أرامكو"، أمين الناصر، أن الخطط المتعلقة بحقل الدرة ستمضي كما هو مخطط لها مع الكويت.

وقال الناصر في تصريحات للصحفيين: "يمضي حقل الدرة مثلما هو مخطط له مع الكويتيين، مع عدم وجود مشكلات في هذه المرحلة من حيث الهندسة والتطوير".

اقرأ أيضاً

إيران: السعودية ستفتح سفارتها في وقت مناسب.. ولنا حق في حقل الدرة

ووقّعت السعودية والكويت في 21 مارس/آذار 2020، اتفاقية تعاون لتطوير حقل الدرة للغاز، أتبعتها في 21 مارس 2023، باتفاقية ثانية لتطوير الحقل بغية إنتاج مليار قدم مكعب قياسي و84 ألف برميل من المكثفات يوميا.

ويعود النزاع بشأن الحقل المعروف باسم آرش في إيران، والدرّة في السعودية والكويت، إلى عقود خلت، بعد أن تم اكتشافه في مياه الخليج عام 1967.

وأثيرت التوترات مجددا بشأنه مؤخرا بعد إعلان طهران استعدادها لبدء التنقيب، وردّ الرياض والكويت بتأكيد امتلاكهما "الحقوق الحصرية" بشأنه.

وأواخر يوليو/ تموز الماضي قال وزير النفط الإيراني جواد أوجي: "إن لم تكن هناك رغبة للتوصل إلى تفاهم وتعاون، فإن إيران ستضع على جدول أعمالها تأمين حقوقها ومصالحها والاستخراج والتنقيب عن هذه الموارد".

ويقدر احتياطي الغاز القابل للاستخراج من الدرة بنحو 200 مليار متر مكعب.

اقرأ أيضاً

وزير خارجية إيران يدعو نظيره الكويتي لزيارة بلاده وسط توتر بسبب حقل الدرة

المصدر | الخليج الجديد + مواقع

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: حقل الدرة حقل غاز الكويت السعودية إيران حقل الدرة

إقرأ أيضاً:

شهداء ومصابون في قصف إسرائيلي على قطاع غزة

غزة - متابعة صفا استشهد عدد من المواطنين وأصيب آخرون، منذ فجر الثلاثاء، جراء القصف الإسرائيلي على مناطق متفرقة من محافظات قطاع غزة. وأفاد مراسل "صفا"، باستشهاد 12 مواطنًا وإصابة آخرين، في قصف طائرات الاحتلال منزلًا لعائلة أبو شميس غربي مخيم النصيرات وسط قطاع غزة. والشهداء هم: - نعمة عباس مصطفى الدرة (خلف) (60 عامًا) -رامي جمعة سالم الدرة (45 عامًا) - محمود جمعة سالم الدرة (27 عامًا) -صفاء فايز الدرة (أبو داية) (40عامًا) -سالي رامي جمعة الدرة (16 عامًا) -نجوى رامي جمعة الدرة (4 أعوام) -محمد محمود جمعة الدرة (عامان) -هديل جمال مصطفى عياش (26 عامًا) -جمعة سالم عبدالقادر الدرة (79 عامًا -هية رامي جمعة الدرة (21 عامًا) -مصطفى رامي جمعة الدرة (19 عامًا) كما استشهدت امرأتان، جراء قصف الاحتلال منزل يعود لعائلة أبو عطايا في مخيم 1 بالنصيرات. وفي السياق، أصيب مسن برصاص طائرة "كواد كابتر"، خلال إطلاقها النار على المدنيين في المخيم الجديد بالنصيرات. وفي مدينة غزة، استشهد 7 مواطنين وأصيب آخرون بجروح، إثر قصف الاحتلال مدرسة "الشجاعية" التي تؤوي نازحين في حي التفاح شرقي مدينة غزة. وذكر مراسلنا أن طائرات الاحتلال قصفت صباح اليوم، منزلًا لعائلة الدعالسة قرب دوار أبو حبيب في شارع النديم بحي الزيتون جنوب شرقي غزة. وانتشلت طواقم الدفاع المدني شهيدين و8 إصابات، بعد قصف طائرات الاحتلال شقة سكنية في عمارة صهيون بالبلدة القديمة شرقي غزة. وأفاد مراسل "صفا"، بوقوع إصابتين في قصف من مسيرة إسرائيلية استهدفتهما شمالي مدينة رفح جنوبي قطاع غزة. وفجر اليوم، أطلقت مدفعية الاحتلال قذائفها، تزامنًا مع إطلاق النار على حي الزيتون والصبرة جنوب شرقي غزة. ومنذ السابع من تشرين أول/أكتوبر الماضي، تواصل قوات الاحتلال عدوانها على قطاع غزة، ما أسفر عن استشهاد 41615 مواطنًا وإصابة 96359 آخرين، عدا عن تدمير البنية التحتية والمنشآت الحكومية والاقتصادية.

مقالات مشابهة

  • «تقنية الوطني» تعتمد تقرير سياسة الحكومة بشأن إدارة واستدامة الوقف
  • الخطوط الجوية الكويتية تغير مسارات بعض رحلاتها بسبب التصعيد الحالي
  • "الشورى" يدعو لتفعيل منظومة الابتكار في جامعة حفر الباطن
  • لجنة بـ الوطني الاتحادي تعتمد تقرير سياسة الحكومة بشأن إدارة واستدامة الوقف وأموال الزكاة
  • شهداء ومصابون في قصف إسرائيلي على قطاع غزة
  • خطاب قاسم الاول.. استمرار بالخطة الاولى
  • الكويت والسعودية توقعان مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون في المجال الثقافي
  • السعودية تصدر قرارات هامة بشأن الوضع الإنساني في لبنان وغزة
  • السعودية تصدر قرارا بشأن التطورات في لبنان
  • وزير الصحة: الكويت حريصة على تعزيز التعاون والتنسيق الدولي لمواجهة التحديات الصحية المشتركة