سبتمبر 2, 2024آخر تحديث: سبتمبر 2, 2024

المستقلة/- أعلنت وزارة الإعمار والإسكان عن مباحثات جارية مع البنك المركزي ووزارة المالية بهدف تخصيص مبلغ تريليوني دينار أو أكثر لإعادة إطلاق قروض صندوق الإسكان. جاء هذا الإعلان بعد استنفاد جميع مبالغ الإقراض المتاحة، مما حال دون فتح القروض الجديدة.

في تصريح لصحيفة “الصباح” تابعته المستقلة، أوضح المتحدث باسم الوزارة، استبرق صباح، أن المباحثات مع البنك المركزي تهدف إلى تأمين تمويل مالي يسمح بإعادة فتح قروض الصندوق.

وقال صباح: “المباحثات مع البنك المركزي جاءت بعد استنفاد جميع مبالغ الإقراض، إذ لا يمكن فتح القروض إلا بوجود تمويل مالي”.

وأشار صباح إلى أن وزارة الإعمار والإسكان قد طلبت أيضًا من وزارة المالية تخصيص مبالغ إضافية للقروض ضمن الموازنة، التي يتوقع أن تتجاوز تريليون دينار. وأكد أن هذه الخطوة تهدف إلى استئناف توزيع القروض، خاصة وأن العديد من المتقدمين لم يتم قبولهم بسبب نقص التمويل. وأوضح أن هؤلاء المتقدمين سيحظون بالأولوية في الحصول على القروض حال توفر التمويل.

تأتي هذه التحركات في إطار جهود الوزارة لتعزيز فرص الحصول على سكن ملائم للمواطنين، وذلك من خلال تسهيل الوصول إلى قروض الإسكان. مع استئناف القروض، يأمل المسؤولون في تحقيق تقدم كبير في معالجة مشكلة الإسكان وتلبية احتياجات المواطنين في هذا المجال.

من المتوقع أن تساهم هذه الخطوة في تحفيز القطاع السكني ودعم المستفيدين المحتملين، مما يعزز من استقرار سوق الإسكان ويعزز من فرص الحصول على السكن المناسب في العراق.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

البنك المركزي الروسي يرفع سعر الفائدة إلى 19% مع ارتفاع التضخم

المناطق_متابعات

رفع البنك المركزي الروسي، اليوم الجمعة، سعر الفائدة الرئيسي من 18% إلى 19%، وهي خطوة متوقعة على نطاق واسع في الوقت الذي تكافح فيه البلاد لتهدئة التضخم وسط ارتفاع الإنفاق العسكري على الحرب في أوكرانيا.

وقال البنك في بيان إنه بحلول نهاية عام 2024 من المرجح أن يتجاوز التضخم السنوي نطاق توقعات يوليو/تموز، الذي يتراوح بين 6.5 و7.0%.

أخبار قد تهمك 6 إرشادات لاستخدام تقويم الأسنان الشفاف 13 سبتمبر 2024 - 10:39 مساءً “المرور”: ابتعدوا عن ملاحقة مركبات الطوارئ 13 سبتمبر 2024 - 10:30 مساءً

وأوضح البنك أن “هناك حاجة إلى مزيد من تشديد السياسة النقدية” حتى تتمكن الحكومة من الوصول إلى هدف التضخم البالغ 4%.

وبينما ذكر البنك أنه من المرجح أن يتجاوز التضخم توقعاته السابقة لعام 2024، فإنه قال إنه لا يزال يتوقع أن ينخفض ​​التضخم إلى 4-4.5% في عام 2025 قبل أن يقترب من المعدل المستهدف.

ويمثل ارتفاع سعر الفائدة اليوم الجمعة السابع خلال أكثر من عام، وكان البنك المركزي الروسي قد رفع أسعار الفائدة آخر مرة في يوليو/تموز عندما رفع سعر الفائدة الرئيسي من 16% إلى 18%، وفقا لرويترز.

وواجهت روسيا أسعارا متقلبة منذ أن أرسلت قوات إلى أوكرانيا في فبراير/شباط 2022، مما أدى إلى سلسلة من العقوبات الغربية والإجراءات المضادة في محاولة لتحقيق الاستقرار في الاقتصاد، وكذلك ارتفع الإنفاق الدفاعي مع زيادة موسكو إنتاج الأسلحة للحرب في أوكرانيا.

ووفقاً للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، من المقرر أن تنفق روسيا ما يقرب من 9% من ناتجها المحلي الإجمالي على الدفاع والأمن هذا العام، وهو رقم غير مسبوق منذ أيام الاتحاد السوفياتي.

وقد أدى هذا الارتفاع في الإنفاق الحكومي، إلى جانب النقص القياسي في العمالة في عدد من القطاعات، إلى خلق دوامة تضخمية لم تتمكن روسيا من التخلص منها على الرغم من الزيادة التدريجية في أسعار الفائدة.

قفزت الميزانية الفيدرالية الروسية بنسبة 50% تقريبا على مدى السنوات الثلاث الماضية من 24.8 تريليون روبل (289 مليار دولار) في عام 2021 إلى 36.6 تريليون روبل (427 مليار دولار) المخطط لها هذا العام.ر

وبالنظر إلى أن الكثير من الإنفاق يتم توجيهه من قبل الدولة، التي هي أقل استجابة لارتفاع تكاليف الاقتراض، يخشى المحللون أن رفع أسعار الفائدة قد لا يكون أداة فعالة ضد التضخم.

قام البنك المركزي الروسي برفع أسعار الفائدة بقوة على مدى العام الماضي، مما أعادها إلى مستوى قريب من سعر الفائدة الطارئ (20%) الذي تم تقديمه بعد فترة وجيزة من حرب أوكرانيا.

ويقول البنك إن مثل هذه الزيادات ضرورية لمنع الاقتصاد من الإنهاك ودرء خطر الركود التضخمي عندما يتباطأ النمو ولكن التضخم يظل مرتفعا.

لكن تكاليف الاقتراض الباهظة أضرت ببعض المستهلكين والشركات، الذين يعتمد الكثير منهم على الديون قصيرة الأجل.

وقال أليكس إيساكوف، الخبير الاقتصادي في بلومبرغ: “إن رفع بنك روسيا المركزي إلى 19% سيساعد في تسريع خفض التضخم إلى 4%، حتى على حساب ارتفاع مخاطر الركود”.

وأضاف: “يحتاج البنك المركزي إلى إعادة بناء مصداقيته بعد سلسلة من الإخفاقات في تحقيق هدف التضخم، التي تعود إلى عام 2020″، لكن هذه ستكون عملية تدريجية وطويلة، ولن يكون من الممكن تحقيقها من خلال زيادة واحدة.

وقالت صوفيا دونيتس، كبيرة الاقتصاديين في T-Investment، إن الطلب يعود إلى طبيعته، والتضخم يتباطأ، ولكن ليس بالسرعة الكافية لإقناع البنك المركزي بالتوقف عن رفع أسعار الفائدة.

وقالت “في الوقت الحالي يرسل بنك روسيا إشارة قوية، ولا يستبعد رفع سعر الفائدة مرة أخرى في اجتماع أكتوبر/تشرين الأول”.

ومن المقرر أن يعقد البنك المركزي الروسي اجتماعه المقبل بشأن سعر الفائدة الرئيسي في 25 أكتوبر/تشرين الأول.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 13 سبتمبر 2024 - 11:21 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد13 سبتمبر 2024 - 10:09 مساءًأمطار على منطقة الباحة أبرز المواد13 سبتمبر 2024 - 10:04 مساءًالصندوق السعودي للتنمية يمول توقيع عقود الشركات المنفّذة لمستشفى في سانت لوسيا بقيمة 75 مليون دولار أبرز المواد13 سبتمبر 2024 - 9:57 مساءًالتعاون يكسب الخليج بثنائية نظيفة في افتتاح الجولة الثالثة من دوري المحترفين أبرز المواد13 سبتمبر 2024 - 9:41 مساءًمركز الملك سلمان للإغاثة يوزع 1.129 سلة غذائية في عدة مديريات بمحافظة المهرة أبرز المواد13 سبتمبر 2024 - 9:18 مساءًوزير الخارجية المصري يؤكد ضرورة التوصل لوقف فوري لإطلاق النار في غزة13 سبتمبر 2024 - 10:09 مساءًأمطار على منطقة الباحة13 سبتمبر 2024 - 10:04 مساءًالصندوق السعودي للتنمية يمول توقيع عقود الشركات المنفّذة لمستشفى في سانت لوسيا بقيمة 75 مليون دولار13 سبتمبر 2024 - 9:57 مساءًالتعاون يكسب الخليج بثنائية نظيفة في افتتاح الجولة الثالثة من دوري المحترفين13 سبتمبر 2024 - 9:41 مساءًمركز الملك سلمان للإغاثة يوزع 1.129 سلة غذائية في عدة مديريات بمحافظة المهرة13 سبتمبر 2024 - 9:18 مساءًوزير الخارجية المصري يؤكد ضرورة التوصل لوقف فوري لإطلاق النار في غزة 6 إرشادات لاستخدام تقويم الأسنان الشفاف 6 إرشادات لاستخدام تقويم الأسنان الشفاف تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • «البركة كابيتال» تخطط لإطلاق صندوق متخصص فى الاستثمار الرياضي
  • البنك المركزي العراقي يبيع أكثر من مليار دولار خلال اسبوع
  • البنك المركزي: انظمة الدفع الإلكتروني ساهمت بتعزيز امتثال العراق بمكافحة غسل الأموال
  • محافظ البنك المركزي: عدد المصارف الرقمية في العراق سيكون أكبر من الدول المجاورة
  • البنك المركزي الروسي يرفع سعر الفائدة إلى 19% مع ارتفاع التضخم
  • البنك المركزي الروسي يرفع سعر الفائدة
  • البنك المركزي ينفي كتاباً مزوراً يخص عملية بيع الدولار
  • البنك المركزي الأوروبي يخفض سعر الفائدة مع تباطؤ النمو الاقتصادي وتراجع التضخم
  • البنك المركزي العراقي يبيع أكثر من ربع مليار دولار بمزاد اليوم
  • صندوق الإسكان: سنطلق صكوك 16 ألف معاملة بهذا الموعد