مشكلة تآكل مينا الأسنان واصفرارها من أكثر المشكلات الشائعة التي تواجه العديد من الأشخاص، وتعود تلك أسبابها لعادات كثيرة غير صحيحة يفعلها الكثيرون بغير قصد، لكنها قد تؤدي لتدمير أسنانهم، من بينها عدم غسل الأسنان واتباع عادات غذائية خاطئة، لكن العادات التي تخص الأحماض الموجودة في بعض الأطعمة والمشروبات والتي تسبب خطرا كبيرا يسبب إذابة مينا الأسنان وتسبب تغير لونها وتآكلها.

في هذا التقرير، يقدم الدكتور محمد محمود، طبيب أسنان، شرحًا علميًا مبسطًا؛ لكيفية تقوية مينا الأسنان والوقاية من تآكلها  من خلال تصريحاته لـ«الوطن».

يقول الدكتور محمد محمود، إنه من المعروف أن الأسنان القوية تكون بسبب طبقة المينا الصحية التي تغطيها، والذي يجهله الكثيرون أن تلك الطبقة أقوى من العظام، لذا يجب مراقبة كل ما يتناوله أو يشربه الأشخاص لأنه يساهم في مدى تأكل الطبقة من على الأسنان؛ لذا يجب اتباع النصائح التالية:

يجب الحد من تناول الأطعمة التي تحتوي على السكريات لأنها تبقى آثارها على الأسنان. عدم الإفراط في تناول المأكولات التي تتطلب مضغ كثير. اتباع نظام غذائي صحي يعتمد الفواكه والخضروات البروتينات مثل «الورقيات الخضراء ومنتجات الألبان والجبن». استخدام معجون أسنان يحتوي على مادة الفلورايد، لأنها عمل على تقوية مينا الأسنان ومقاوم للأحماض، ويساعد على عودة لمعة الأسنان وصحتها. استخدم فرشاة ناعمة ونظف الأنان بلطف لعدم إيذائها.

تناول الماء بعد أكل الحمضيات ضرورة عدم غسل الأسنان بعد تناول أو شرب أي فواكه حمضية، بسبب خطورتها على مينا الأسنان، لاحتوائها على نسبة عالية من الحموضة، لذا يجب الانتظار لمدة 45 دقيقة قبل غسلها. ضرورة شرب كوب من الماء أو تناول أي نوع من الأجبان بعد أكل البرتقال لتخفيف الأحماض على الأسنان بصورة مباشرة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الأسنان مينا الأسنان غسل الأسنان مینا الأسنان

إقرأ أيضاً:

وزير الأشغال يتفقد عددا من المشاريع في محافظة البلقاء

سرايا - تفقد وزير الأشغال العامة والإسكان ماهر أبو السمن، عددا من المشاريع في محافظة البلقاء.

واطلع أبو السمن على سير الأعمال في مشروع صيانة طريق السلط- وادي شعيب وطريق ماحص-وادي شعيب التي تنفذهما الوزارة بالتزامن بهدف إنهاء العطاء بأسرع وقت ممكن.

ووجّه أبو السمن المعنيين إلى ضرورة مراعاة أهمية الطريق للقطاعين السياحي والزراعي، وضرورة تكثيف الأعمال لإنهائه بأسرع وقت ممكن.

ويتضمن العطاء صيانة طريق وادي شعيب ابتداء من حديقة أبو حسان بطول ١٠ كم بكشط طبقة الخلطة الإسفلتية القائمة بسماكة ٧ سم وتجهيز الطبقة الموجودة وتنفيذ الطبقة اللاصقة وحقن الشقوق والترقيعات اللازمة لضبط استوائية الطريق لاستقبال الخلطة الإسفلتية السطحية بسماكة ٧ سم وتوسعة للمنعطفات الخطيرة وتنفيذ أعمال سلامة مرورية من التخطيط ودهان وعاكسات أرضية وشواخص مرورية وحواجز معدنية وإسمنتية ومطبات إسفلتية لتخفيف السرعات وأعمال هيدرولوجية لتصريف مياه الأمطار بالإضافة لتنفيذ أعمال الحمايات الجانبية لحماية جسم الطريق من الانهيارات.

كما يتضمن صيانة طريق ماحص وادي شعيب بطول ٥ كم من خلال كشط طبقة الخلطة الإسفلتية القائمة بسماكة (٤-٥) سم وتجهيز الطبقة الموجودة وتنفيذ الطبقة اللاصقة وحقن الشقوق لاستقبال الخلطة الإسفلتية السطحية بسماكة (٥)سم للطريق القائم وتوسعة بمعدل سعة (٣-٤) مترات على طول المسار لتصبح سعة الطريق بمعدل (٩) مترات، وتنفيذ الفرشيات اللازمة لأماكن التوسعة وخلطة إسفلتية سطحية سماكة (٥) سم لأماكن التوسعة وتنفيذ أعمال سلامة مرورية تشمل أعمال خطوط دهان وعاكسات أرضية وشواخص مرورية وحواجز معدنية وإسمنتية وأعمالا هيدرولوجية لتصريف مياه الأمطار بالإضافة لتنفيذ أعمال الحمايات الجانبية لحماية جسم الطريق من الانهيارات.

واستهل جولته في المحافظة بالاطلاع على واقع جسر البقعة والطريق الجانبي له، حيث أوعز للمعنيين بمعالجة عدد من الملاحظات المتعلقة بالجسر والطريق بهدف تحسين الأوضاع في الموقع والاستجابة لكافة الملاحظات الواردة إلى الوزارة.

كما تفقد أبو السمن بحضور محافظ البلقاء سليمان النجادا الأعمال النهائية لمشروع معالجة الميول الجانبية لجدار الدبابنة وصيانة الطريق المحاذي له، وتضمنت الأعمال في المشروع تنظيف الأرضيات والخنادق وتصريف المياه الجانبي، وتهذيب الميول الترابية والصخرية، وعمل حماية للقطع الصخري والميول الصخرية مع تنفيذ جدار جابيون وأعمال صيانة للشارع المحاذي تشمل كشط الإسفلت المتهالك ووضع طبقة أسفلت جديدة بطول 250 مترا تقريبا.

كما تفقد أبو السمن سير العمل في مديرية أشغال محافظة البلقاء واطلع على أعمال الصيانة التي يتم تنفيذها في المباني التابعة للمديرية.


مقالات مشابهة

  • تحذير خطير لمرضى السكري من تناول حلوى المولد النبوي.. 3 نصائح مهمة من «الصحة»
  • أهمها النوم الجيد.. نصائح لضبط الوزن الزائد
  • بعضها صادم ومفاجئ.. هذه المصطلحات التي يبحث عنها الناس بخصوص ترامب
  • سياسي بريطاني يحذر من التهديدات التي سيواجهها الغرب إن سمح لكييف بضرب الأراضي الروسية
  • ماذا يحدث لجسمك عند تناول الصودا الدايت يوميًا؟.. 8 مفاجآت ضارة
  • إصابات بمواجهات مع الاحتلال في قرية الطبقة جنوب الخليل
  • 8 طرق لتقوية شخصية ابنك في المدرسة.. خليه يعبر عن رأيه بحرية
  • روشتة تنظيف الأسنان بعد تناول حلوى المولد النبوي.. فيديو
  • وزير الأشغال يتفقد عددا من المشاريع في محافظة البلقاء
  • نصائح هامة لمرضى السكر لتجنب ارتفاع مستويات السكر في الدم بعد تناول حلوى المولد