تواصل مليشيا الحوثي (المصنفة على قائمة الإرهاب)، جمع الجبايات من المواطنين للاستعداد للاحتفالات بالمناسبات الطائفية، كما تتعمد عدم صرف مرتبات الموظفين بمختلف القطاعات.

وباتت مهمة جمع الجبايات من المواطنين هي المهمة الوحيدة لعناصر مليشيا الحوثي خصوصاً قبيل كل مناسبة طائفية، في الوقت الذي يعاني فيه الموظف منذ سنوات.

وانتقد ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي تجاهل مليشيا الحوثي للمتضررين من الفيضانات والسيول الجارفة، مؤكدين بأن المليشيات ضاعفت من الجبايات والاتاوات على المواطنين في المناطق التي تسيطر عليها.

وتجبر المليشيا الطلاب في المدارس بمناطق سيطرتها والتجار والمواطنين في منازلهم بدفع جبايات وإتاوات إجبارية كدعم تحت مسمى "الاحتفاء بالمولد النبوي".

وفي كل عام، تقوم مليشيا الحوثي باستغلال المناسبات الدينية والطائفية كوسيلة لفرض جبايات على المواطنين، في وقت يعاني أولياء الأمور من ضغوطات مالية مما يزيد من الأعباء المالية عليهم، خصوصا مع استمرار انقطاع المرتبات لسنوات.

وتعد الجبايات التي تفرضها المليشيات الحوثية جزءاً من سياسة ممنهجة تهدف إلى جمع الأموال من الطلاب والتجار والمواطنين في مناطق سيطرتها في ظل استمرار تجاهلها المطالبات بصرف المرتبات، للعام التاسع على التوالي، مما يزيد من معاناة الأسر ويعكس الأوضاع الاقتصادية الصعبة والمتدهورة التي تمر بها البلاد.

ففي مدن مناطق عدة أفادت وكالة "خبر"، مصادر محلية بمداهمة عناصر حوثية لمئات المحال التجارية بحثًا عن الجباية والاتاوات.

وتحدثت المصادر، عن وقوع مداهمات حوثية بقوة السلاح لاستجواب مواطنين بتهم رفض الجباية ونشر منشورات معادية لهم على وسائل التواصل الاجتماعي.

كما داهمت مليشيا الحوثي، خلال الأيام القليلة الماضية، العشرات من المطاعم، بعد رفض مُلاكها دفع جبايات جديدة مضاعفة لصالح قيادات حوثية.

وأفاد ملاك مطاعم بأن أطقمًا تابعة لمليشيا الحوثي اقتحمت المطاعم في أحياء البليلي والجمارك والسنينة ومذبح، وأغلقت العشرات منها، واقتادت مُلاكها إلى جهة مجهولة، بعد رفضهم دفع جبايات مضاعفة.

وتستهدف الجبايات كافة القطاعات التجارية في المناطق المنكوبة بسيطرة مليشيا الحوثي، بما في ذلك مُلاك المحال الصغيرة والبسطات، وتذهب لصالح قيادات حوثية.

وضاعفت هذه الجبايات خسائر القطاع الخاص في مناطق سيطرة المليشيا الإرهابية، ما أدى إلى إفلاس العديد من الشركات والمحال التجارية، فضلًا عن لجوء رؤوس الأموال إلى الهجرة للمحافظات المحررة أو الخارج؛ هربًا من ممارسات المليشيا الكهنوتية.

وتنفذ عناصر مليشيا الحوثي نزولا ميدانيا لمختلف الشركات والمؤسسات الخاصة وتحصَّلت مبالغ مالية كبيرة تحت مسميات مختلفة.

وبينت المصادر، بأن الجبايات الحوثية تتضاعف قبيل مناسبات تحييها حيث تأتي الجبايات الأخيرة في إطار استعداد المليشيا لإحياء مناسبة المولد النبوي.

وقالت المصادر، إن المليشيا الحوثية تنفق مليارات الريالات لتجهيز واحياء مناسبات طائفية عبر جمعها لجبايات من المواطنين والتجار كما تعمل على تزيين المدن بألوان ولوحات وكتابات طائفية، في الوقت الذي يعجز فيه الموظفون عن توفير الاحتياجات الأساسية لاسرهم بسبب عدم صرف المرتبات.

المصدر: وكالة خبر للأنباء

كلمات دلالية: ملیشیا الحوثی

إقرأ أيضاً:

إحباط هجوم عنيف لمليشيا الحوثي في جبهة بتار غربي الضالع

أحبطت القوات المشتركة في وقت مبكر في فجر اليوم الخميس، هجوم عنيف لمليشيا الحوثي في جبهة بتار غربي الضالع، جنوب اليمن.

وقالت مصادر عسكرية، إن مليشيا الحوثي شنت في وقت مبكر فجر اليوم الخميس، هجوماً عنيفاً بتغطية مدفعية مكثفة على مواقع القوات المشتركة في جبهة بتار المحاذية لمديرية الحشاء، غربي الضالع، لتندلع على إثرها مواجهات عنيفة بين الجانبين.

وأضافت المصادر أن القوات المشتركة تصدت للهجوم ودارت بين الجانبين مواجهات عنيفة امتدت إلى مواقع مجاورة في "قُليعة والحرّة"، واستمرت لأكثر من ساعة.

وأشارت المصادر إلى أن مليشيا الحوثي فشلت في تحقيق أي تقدم ميداني وأُجبرت على التراجع بعد سقوط عدد من عناصرها بين قتيل وجريح.

مقالات مشابهة

  • مليشيا الحوثي تعطل العملية التعليمية في جامعة إب تزامنًا مع المولد
  • استهدفتها مليشيا الحوثي.. بدء عملية قطر الناقلة "سونيون"
  • عاجل: صدور قرارات حوثية جديدة بتعيين ”الحوثي والمتوكل وشجاع الدين” لرئاسة مجلس القضاء الأعلى والمحكمة العليا
  • صعدة.. مليشيا الحوثي تقصف مواقع القوات الحكومية بالملاحيط
  • مليشيا الحوثي تسرق مساعدات المتضررين من السيول في المحويت (أسماء)
  • مليشيا الانتقالي تحتجز لاعبي وحدة عدن والشعلة وأعمال شغب وإطلاق الرصاص لتفريق الجماهير
  • لماذا تخشى مليشيا الحوثي الاحتفال بذكرى ثورة 26 سبتمبر المجيدة؟
  • تصفية جريح بعد اختطافه.. مليشيا الحوثي تزعم مساندة أبناء حمة صرار لها
  • إحباط هجوم عنيف لمليشيا الحوثي في جبهة بتار غربي الضالع
  • أول رد من الرئاسة اليمنية على تعديلات مليشيا الحوثي في قانون السلطة القضائية