في لقطة مذهلة أثارت إعجاب العالم، أثبتت لاعبة بارالمبية تشارك في دورة الألعاب البارالمبية في باريس، أن الإعاقة لا حدود لها بصورة لا تصدق، بعدما تمكنت من تسجيل هدف مثالي بأصابع قدميها فقط، متحدية بذلك كل التوقعات، فلم تكن النتيجة مهمة بقدر ما خطفت قدرات اللاعبة المذهلة أنظار العالم.

لقطة مذهلة للاعبة بارالمبية ولدت بدون ذراعين

اللاعبة البارالمبية شيتال ديفي هندية الجنسية، تبلغ من العمر 17 عامًا، ولدت دون ذراعين نتيجة تشوه خلقي نادر يسمى «فوكوميليا» يؤدي إلى عدم نمو الأطراف ما أدى إلى عدم نمو ذراعيها بشكل كامل، وتنافس حاليًا في دورة الألعاب البارالمبية بباريس في رماية القوس والسهم، معتمدة بذلك على ساقها اليمنى لرفع القوس، وكتفها الأيمن لسحب الوتر، وقوة فكّها لإطلاق السهم أثناء جلوسها على كرسيها المخصص.

خسرت صاحبة الـ17 عامًا مباراتها في منافسات الرماية المفتوحة للسيدات أمام ماريانا زونيجا، وفشلت في تحقيق الفوز بفارق نقطة واحدة في نتيجة متقاربة بمجموع 137-138 لصالح زونيجا، إلا أنّها خلال المسابقة، تمكنت من تحقيق هدف مذهل باستخدام قدمها اليمنى وحققت هدفًا مثاليًا وحظيت على تشجيع من الجمهور في ملعب إنفيلد بحسب صحيفة «ذا صن» البريطانية.

Oh wowww… hear the crowd erupt ???? pic.twitter.com/lX3JsM5NSu

— Shekhar Dutt (@DuttShekhar) September 1, 2024

وكانت «شيتال» فازت بثلاث ميداليات في دورة الألعاب البارالمبية الآسيوية في هانغتشو العام الماضي، بما في ذلك ميداليتان ذهبيتان في منافسات الفردي والفرق المختلطة والميدالية الفضية في منافسات الزوجي المركبة، ومن ثم، دخلت دورة الألعاب البارالمبية في باريس كواحدة من ألمع المتنافسين على الميداليات في الهند، إذ كانت أول امرأة هندية تفوز بميداليتين ذهبيتين في نسخة واحدة من الألعاب.

حصلت شيتال ديفي، على الميداليات الذهبية في منافسات الجمباز الفردي المفتوح والجمباز المشترك المفتوح، كما حصلت على الميدالية الفضية في منافسات الجمباز الزوجي المفتوح للسيدات في «هانجتشو»، وحصلت على الميدالية الفضية في الحدث الفردي في بطولة العالم 2023 في «بلزن». 

بدأت رحلة «شيتال» في رياضة الرماية عندما كانت في الخامسة عشرة من عمرها، عندما حضرت حدثًا للشباب في كيشتوار، حيث لاحظتها وحدة بنادق «راشتريا» التابعة للجيش الهندي، ودعم الجيش تعليمها وقدم لها المساعدة الطبية، ما أدى إلى تعريفها برياضة الرماية، وأراد مدربيها في البداية مساعدتها في الحصول على أطراف صناعية، لكن الأطباء اعتبروا ذلك مستحيلًا، ومع ذلك؛ فاجأتهم «شيتال» بالكشف عن خبرتها في تسلق الأشجار باستخدام ساقيها، ما أعطاهم الثقة لتدريبها على رياضة الرماية.

واستلهم المدربون، الذين لم يدربوا شخصًا بلا ذراعين من قبل، الإلهام من مات ستوتزمان، وهو رامي سهام بلا ذراعين يستخدم ساقيه في الرماية، وفي غضون 11 شهرًا من التدريب، شاركت «شيتال» في القوس المركب للسيدات في دورة الألعاب البارالمبية الآسيوية 2022، وفازت بميداليتين ذهبيتين وميدالية فضية، جعلها هذا الإنجاز أول بطلة دولية وحيدة في الرماية البارالمبية بدون أطراف علوية.

 

الجماهير تشيد بأداء شيتال ديفي

وانفجرت الجماهير الباريسية فرحًا بعد أن شاهدوا تلك اللقطة المذهلة، التي أشادوا بها عبر صفحاتهم الشخصية على وسائل التواصل الاجتماعي، إذ كتب بيرس مورجان، كاتب العمود في صحيفة «صن سبورت»، على موقع X «تويتر سابقًا»: «هؤلاء الرياضيون البارالمبيون مذهلون حقًا. يا له من أمر لا يُصدق».

وتحتل بريطانيا العظمى حاليًا المركز الثاني في جدول الألعاب البارالمبية 2024 خلف الصين، إذ حصلت بريطانيا على ما مجموعه 37 ميدالية، منها 19 ذهبية و10 فضية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: دورة الألعاب البارالمبية باريس دورة ألعاب باريس القوس والسهم رياضة الرماية الرماية دورة الألعاب البارالمبیة فی منافسات

إقرأ أيضاً:

في 10 دقائق.. روتين يومي يخلصك من الآم القدمين بسهولة وبدون علاج

الآم القدمين واحدة من أكثر المشاكل شيوعًا، وتسبب إزعاجًا كبيرًا، ويبحث البعض عن حل سريع لها دون استخدام أدوية، وذلك عبر القيام بروتين يومي يساعدك على التخلص من الآم القدمين تدريجيًا.

وقدم موقع «onlymyhealth» الطبي المتخصص، روتين يومي عبارة عن مجموعة من التمارين البسيطة للقدمين، مثل تمارين الإطالة التي تعمل على تخفيف الآم القدمين التي تنتج في بعض الأحيان عن ارتداء الكعب، وتساعد هذه التمارين في زيادة المرونة وتقليل توتر العضلات وتحسين الدورة الدموية.

تمرين رفع الكعبين

هناك بعض الخطوات البسيطة التي يمكنك القيام بها، من أجل تخفيف الآم القدمين بشكل تدريجي، وذلك عبر اتباع  ما يلي:

ابعاد قدميك ومدهم بعرض الكتفين ويديك على وركيك. رفع أصابع قدميك إلى أعلى ومن ثم تنزيلها إلى أسفل. كرر هذا التمرين من 10 إلى 15 مرة. تمرين رفع إصبع القدمين

هناك بعض الخطوات البسيطة التي يمكنك القيام بها، تساعدك على تخفيف الآم القدمين قدر الإمكان وجاءت على النحو التالي:

الجلوس بشكل مريح على كرسي ومن ثم وضع قدميك على الأرض. ارفع كعبيك مع إبقاء أصابع قدميك على الأرض. توقف عندما تكون قدماك بالكاد بعيدة عن الأرض. اثبت على هذا الوضع لمدة خمس ثوانٍ على الأقل قبل أن تخفض كعبيك على الأرض. ارفع كعبيك ووجه أصابع القدم للأمام.  كرر الأمر بطريقة لا تلمس الأرض سوى أطراف أصبعي القدم الكبير والثاني. حافظ على هذه الوضعية لمدة 5 ثوانٍ قبل أن تبقي قدميك على الأرض تمامًا. الخطوة قبل الأخيرة رفع كعبيك ولفهما للداخل بحيث لا تلامس الأرض سوى أطراف أصابع قدميك، حافظ على هذه الوضعية لمدة خمس ثوان.  الخطوة الأخيرة كرر هذا الوضع 10 مرات على الأقل للحصول على الراحة. تمرين تمدد الساق  قف في مواجهة الحائط مع وضع يديك على الحائط على ارتفاع الكتفين. ضع قدمًا واحدة خلف الأخرى واضغط على كعب القدم الخلفية على الأرض. انحن للأمام حتى تشعر بشد في الساق الخلفية. استمر في هذا الوضع لمدة 15 إلى 30 ثانية ثم قم بتغيير الجوانب. كرر هذا التمرين مرتين إلى 3 مرات على كل ساق.

تمرين تجعيد المنشفة

يساعد ذلك التمرين في تخفيف الآم القدمين عبر اتباع بعض الخطوات البسيطة منها:

اجلس بشكل مريح على كرسي مع وضع قدميك على الأرض.  احتفظ بمنشفة على إحدى قدميك. حاول السيطرة عن طريق لف أصابع قدميك ورفعها عن الأرض. حافظ على هذه القبضة لبضع ثوان ثم حرر المنشفة. كرر نفس العملية بقدم أخرى.

مقالات مشابهة

  • شعلة دورة الألعاب السعودية 2024 تصل إلى العلا
  • في 10 دقائق.. روتين يومي يخلصك من الآم القدمين بسهولة وبدون علاج
  • اللجنة الأولمبية الليبية تستعد للألعاب الأولمبية للشباب
  • أولمبياد باريس.. إحباط 43 محاولة اختراق رقمية
  • بعد مشاركة الإمارات في "بارالمبية باريس".. الاستعداد لـ"لوس أنجلوس 2028"
  • مشاركة الإمارات في “بارالمبية باريس” .. دروس مستفادة و عمل دؤوب استعدادا لـ“لوس أنجلوس 2028”
  • شعلة دورة الألعاب السعودية 2024 تصل نيوم
  • محافظ قنا يكرم صفاء النجار صاحبة الميدالية البرونزية فى دورة الألعاب البارالمبية بباريس
  • شعلة دورة الألعاب السعودية 2024 تصل إلى نيوم
  • أمير منطقة القصيم يتسلّم شعلة دورة الألعاب السعودية 2024