بغداد اليوم -  بغداد

أكدت كتلة الآمال النيابية، اليوم الأثنين (2 أيلول 2024)، وجود حماية لبعض الفاسدين والمقصرين تمنع مجلس النواب العراقي من ممارسة دوره في محاسبة هؤلاء.

وقال رئيس الكتلة النائب ياسر الحسيني، لـ"بغداد اليوم"، ان "هناك مقصرين وهناك شبهات فساد كبيرة وكثيرة في وزارات مختلفة وعلى عمل بعض الوزراء، لكن في نفس الوقت هناك حماية سياسية تمنع من محاسبة هؤلاء واستجوابهم في مجلس النواب، من قبل الجهات المسيطرة على المشهد الحكومي والبرلماني".

وبين الحسيني ان "الكثير من النواب واللجان النيابية مشخصة للكثير من حالات التقصير والشبهات في عمل الوزارات وبعض المسؤولين، لكن أي تحرك لهؤلاء النواب يكون هناك ضغوطات لمنع أي تحرك للمحاسبة او الاستجواب، ولهذا تجد مجلس النواب بلا دور رقابي حقيقي بسبب الحماية السياسية للمقصرين والفاسدين".

ويصنّف العراق ضمن الدول الأكثر فسادا في العالم، في مؤشر مدركات الفساد لعام 2023 الصادر عن منظمة الشفافية الدولية، إذ احتل العراق المرتبة الخامسة بين الدول الأكثر فسادا في العالم.

وأكدت الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في العراق سابقا جينين بلاسخارت، خلال إحاطتها الأخيرة الخاصة بالعراق أمام مجلس الأمن الدولي، أن الفساد لا يزال مستمرا في العراق، مشيرة في الوقت نفسه إلى أن معالجاته ليست على المستوى المطلوب.

وقد أكدت ذلك أيضا السفيرة الألمانية لدى العراق كريستيانة هومان، في أول ظهور لها بعد تسلّمها المنصب، حيث قالت “نعم هناك مستثمرون ألمان طُلب منهم دفع نوع من  الرشى والإتاوات مقابل حصولهم على عقود، لكنهم لم يدفعوا، فالأمر غير قانوني في بلادنا وسيقعون تحت طائلة القانون إن فعلوا ذلك".

ولا ينكر المسؤولون العراقيون وجود الفساد المستشري في أجهزة الدولة، من خلال خطاباتهم وندواتهم السياسية أمام الإعلام.

ويعلم الجميع أن الموضوع الوحيد الذي اتفقت عليه القوى السياسية المشاركة في الحكومة هو تقاسم الوزارات ومؤسسات الدولة وتحويلها إلى مصادر ريعية لها. ويعد الفساد المتجذر هذا عائقا خطيرا أمام تنمية البلاد، مما يقوض ثقة الشعب ويشل كل الجهود لتقديم الخدمات الأساسية للمواطنين، بحسب مراقبين.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

ولايتي:البرلمان العراقي في خدمة المشروع الإيراني

آخر تحديث: 12 شتنبر 2024 - 10:41 ص بغداد/ شبكة أخبار العراق- دعا رئيس مجلس النواب بالنيابة، محسن ولايتي، خلال لقائه الرئيس الايراني مسعود بزشكيان إلى توثيق التعاون بين العراق وإيران في المجالات كافة، وذكر المكتب الاعلامي لرئيس مجلس النواب بالنيابة في بيان، أن “رئيس مجلس النواب بالنيابة، محسن ولايتي، استقبل في مقر اقامته مساء امس الاربعاء، رئيس الجمهورية الإيرانية، مسعود بزشكيان، والوفد الوزاري المرافق له، بحضور رئيس مجلس الوزراء، ونائب رئيس مجلس النواب، وعدد من رؤساء الكتل النيابية، والسادة النواب والوزراء.” واكد المندلاوي، بحسب البيان، “عمق العلاقة التي تربط البلدين والشعبين الجارين، وضرورة الاستفادة منها في توثيق التعاون في المجالات كافة وبما يحقق المصالح المشتركة للدولتين”، مشيرًا إلى ان “مذكرات التفاهم التي جرى توقيعها بين الحكومتين في مختلف الجوانب، ولا سيما التي تتعلق بالاقتصاد والتجارة والزراعة والخدمات والاتصالات والشباب والرياضة والسياحة الدينية وغيرها، من شأنها ان تساهم في دفع عجلة التطور والتنمية وفتح افاق اوسع للشراكة بين العراق وإيران”.واشار البيان  الى انه “جرى خلال اللقاء الموسع الاتفاق على ضرورة تفعيل الخطط الاستراتيجية والاتفاقات الثنائية لا سيما الامنية والاقتصادية والمتعلقة بضبط الحدود المشتركة ومنع كل اشكال التهريب”، فيما جدد “الجانبان ادانتهما لجرائم الابادة الصهيونية بحق المدنيين في قطاع غزة، والتذكير بمواقف البلدين فيما يخص دعم الحق الفلسطيني في اقامة دولة مستقلة وعاصمتها القدس الشريف”.

مقالات مشابهة

  • الدخول في عملية سياسية تشمل القوى السياسية الوطنية عدا المؤتمر الوطني وواجهاته!
  • الشركسي: قرار الرئاسي بشأن المركزي ينتهك اتفاق جنيف ويتعدى على صلاحيات المؤسسات السياسية الأخرى
  • صرخة نيابية لتوقيف رئيسي بلديتين
  • الشركسي: ما قام به الرئاسي هو انتهاك لاتفاق جنيف وتعد على صلاحيات المؤسسات السياسية
  • الفساد يعطل القلب النابض للديمقراطية في العراق
  • الفساد يعطل القلب النابض للديمقراطية في العراق - عاجل
  • لنقي: هنالك مخاوف من استغلال الخلافات السياسية والعسكرية لتشكل لجنة دولية للإشراف على أموال ليبيا
  • بعد موجة اعتراضات.. بيان عاجل من مجلس النواب حول قانون الإجراءات الجنائية الجديد
  • كتلة سياسية وسطية تلوح في الأفق… فمن يكون المؤسس؟!
  • ولايتي:البرلمان العراقي في خدمة المشروع الإيراني