حذر الرئيس الصومالي السابق، محمد عبد الله فرماجو، من توجه الحكومة الفيدرالية في بلاده، لتمرير مخطط تسلم بموجه إدارة المجال الجوي للصومال، إلى دولة أجنبية بشكل يضر بالمصالح القومية للصوماليين واستقلالهم.

وقال فرماجو في مشاركة عبر حسابه بموقع إكس، رغبة السلطات بنقل إدارة المجال الجوي إلى دولة الإمارات، تعيق الجهود التي بذلت من أجل إعادة بناء الحكومة الصومالية، ومثل هكذا سيطرة تؤثر على الأمن القومي واستقلال البلاد.



وأضاف: "إن استعادة المجال الجوي لبلادنا تم توفيره بجهود الخبراء الصوماليين والإمكانات والخطط الدبلوماسية القوية، ومن المؤسف أنه بسبب المصالح الشخصية التي لا تؤخذ في الاعتبار اليوم، يتم تدمير هذا التراث المشترك بين الشعب الصومالي".

وتابع: "المعدات الحديثة في المطارات وإدارة الطيران الصومالي، والخبراء المحليين الذين أوصلوا بلادنا إلى أعلى مستوى من الدرجة (أ) في مجال الطيران في غضون سنوات قليلة، هي دليل على أنه ليست هناك حاجة إلى ذلك، شركات ودول أجنبية تسيطر على مجالنا الجوي".

من جانبها، أصدرت هيئة الطيران المدني الصومالية، بيانا مقتضبا، رفضت فيه مساعي الحكومة، بقيادة الرئيس حسن شيخ محمود، إسناد مهمة إدارة أجواء البلاد المدنية للإمارات.



وقالت في منشور عبر إكس: "يعد المجال الجوي للصومال رمزا وطنيا، وقد أحرز تقدم كبير منذ عودته إلى أيدي الحكومة الصومالية".

وأشارت إلى أن هيئة الطيران المدني الصومالية "تعلن للأمة الصومالية أنه من غير الممكن أن يتم تشغيل طيران البلاد، بيد أخرى في الصومال ولا توجد خطة حكومية يمكن أن تجعل ذلك ممكنا".

وكان هيئة الطيران السودانية، احتجت على قيام شركة فلاي دبي، بإضافة اسم أرض الصومال الانفصالية، التي تدعمها الإمارات، إلى المطارات الصومالية.

وأمرت هيئة الطيران فلاي دبي، بإزالة اسم أرض الصومال، من موقعها الالكتروني، تحت طائلة منعها من استخدام المجال الجوي للصومال في رحلاتها، أو السماح لها بالهبوط في مطارات الدولة.

Golaha Xukuumadda Federaalka Soomaaliya waxaan uga digaynaa hirgelinta qorshaha la xiriira in dal shisheeye ay ku wareejiyaan maamulka hawada Soomaaliyeed, taas oo ah tallaabo dhaawacaysa qarannimada iyo madaxbannaanida Soomaaliyeed. pic.twitter.com/Dq6ceTcYps — Mohamed Farmaajo (@M_Farmaajo) September 1, 2024


المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة عربية الصومالي الإمارات الطيران الصومال الإمارات طيران المزيد في سياسة سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة المجال الجوی هیئة الطیران

إقرأ أيضاً:

«القاهرة الإخبارية»: الرئيس الصومالي رفض طلب إثيوبي لعقد مباحثات مباشرة

أكد وزير الخارجية الصومالي أحمد معلم فقي، أن رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، طلب عقد محادثات مباشرة مع الرئيس الصومالي لكن الأخير رفض ذلك، وذلك وفقا لخبر عاجل أفادت به قناة القاهرة الإخبارية.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية الصومالي: مصر تلعب دورا داعما للصومال عبر التاريخ منذ "حرب أوجادين" عام 1977
  • وزير الإسكان: تسليم الوحدات السابق طرحها كل 3 شهور بحد أقصى
  • الرئيس السوري يكلف محمد غازي الجلالي بتشكيل الحكومة الجديدة
  • الرئيس السوري يكلف وزير الاتصالات السابق بتشكيل الحكومة
  • وزير الدولة الصومالي للشؤون الخارجية: نتمنى أن تنتصر الحكومة السودانية الشرعية على المليشيات المسلحة
  • «القاهرة الإخبارية»: الرئيس الصومالي رفض طلب إثيوبي لعقد مباحثات مباشرة
  • عاجل| وزير الخارجية الصومالي يكشف حقيقة المزاعم بشأن نقل صراع سد النهضة الإثيوبي إلى بلاده
  • تأهيل 10 مشاركين من هيئة الطيران ومطار عدن حول أمن الطيران المدني
  • بوتين يحذر الغرب من حرب مباشرة مع بلاده حال أقدم على هذه الخطوة
  • وزير الطيران يبحث ورئيس مجلس إدارة الطيران الكويتي سبل تعزيز التعاون