عقد الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، اجتماعا مع عدد من المسؤولين، لمتابعة ما جرى اتخاذه من إجراءات لتوفير الاحتياجات المائية بعدد من المواقع بشبكة الترع على مستوى الجمهورية.

وخلال الاجتماع جرى استعراض حالة الري بزمام ترعة الحمام، وما يجرى من أعمال مناوبات لاستيفاء احتياجات الترعة من المياه، وتحقيق منسوب المياه المطلوب أمام محطة مياه شرب جنوب العلمين، بالإضافة لما يتخذ من إجراءات بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية لإزالة التعديات على زمام الترعة.

وفيما يخص ترعة السويس يتم متابعة إجراء التطهيرات بشكل دائم ومتابعة تشغيل محطات ترعة الشلوفة لإمكان رى الزمام المقرر عليها، مع تحقيق المناسيب المطلوبة أمام مأخذ محطة شرب السويس، وفي ترعة بورسعيد يتم اتخاذ إجراءات مشابهة من أعمال تطهيرات ومتابعة مستمرة، لتحقيق المناسيب المطلوبة أمام مأخذ محطة شرب بورسعيد .

وفيما يخص بحر مويس بمحافظة الشرقية، يجرى مراجعة أعمال التطهيرات وإزالة الحشائش والترسيبات بالترعة وتدعيم الجسور، والتنسيق بين أجهزة الري والصرف والميكانيكا لتحريك وحدات الطوارئ عند المواقع التي تحتاج لزيادة كميات إعادة استخدام مياه الصرف الزراعي بها.

التعامل بنجاح مع النقاط الساخنة

وفى ترعة وادي النقرة بمحافظة أسوان ، تتواصل أعمال التطهيرات وإزالة الترسيبات بالترعة، مع دعم مركز الطوارئ فى أسوان بوحدات رفع متنقلة لتحسين حالة الري طبقا للموقف على الطبيعة.

وفي محافظتى الفيوم وبنى سويف، يجرى متابعة مناسيب أمام قناطر اللاهون وحجز حسن واصف للإطمئنان على توفير التصرفات والمناسيب المطلوبة التي تستوفى إحتياجات محافظة الفيوم المائية ، وعمل الموازنات المائية اللازمة لضمان توفير المناسيب المطلوبة بترعتي الإبراهيمية وبحر يوسف لاستيفاء احتياجات محافظة بني سويف المائية.

وفي منطقة وسط الدلتا، يجرى متابعة المناسيب والتصرفات بعدد من المواقع المهمة،  بمحافظت كفر الشيخ والدقهلية، وفم وقناطر الحجز الواقعة على ترعة الباجورية بمحافظتى المنوفية والغربية.

ووجه الوزير بأهمية المتابعة الدقيقة لحالة المياه بتلك النقاط الساخنة خصوصا منطقة النقرة بأسوان، والتي مازالت تواجه بعض التحديات الجاري التعامل معها من خلال وضع حلول عاجلة وأخرى آجلة، كما وجه الوزير بالاستمرار في دعم برنامج صيانة البوابات حتى تستطيع القيام بدورها في حجز وتوزيع وإدارة المياه.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الترع والمصارف الري احتياجات المياه هاني سويلم

إقرأ أيضاً:

وزير الري يتفقد حالة الترع بمحافظة القليوبية ويلتقى بالمزارعين لتقييم الموسم الصيفى

تفقد الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والرى اليوم الجمعة الموافق ١٣ سبتمبر ٢٠٢٤ حالة الري في محافظة القليوبية، وزار ترعة الباسوسية وفروعها (جنابية الباسوسية) بمركز القناطر ، وترعة السيسى بمركز طوخ .

واكد الدكتور سويلم على سرعة اتخاذ إجراءات الحفاظ علي قطاع ترعة الباسوسية ، والتأكيد علي مراعاة الأسلوب الفني الأمثل خلال تنفيذ عمليات التطهير  مع العمل عن طريق صنادل للحفاظ على القطاع المائي للترعة ، مع رفع نواتج التطهيرات الموجودة على جسور الترعة بشكل فورى ، مع عمل سور أمام الكتلة السكنية بالكيلو ١٣.٥٠ علي ترعة جنابية الباسوسية ، مع مراجعة موقف مآخذ وفتحات الري ومصادر ريها سواء من ترعة الباسوسية أو ترعة جنابية الباسوسية .

والتقى الدكتور سويلم بعدد من المنتفعين وأعضاء رابطة ترعة جنابية الباسوسية إحدى الترع الفرعية الآخذة من ترعة الباسوسية، مشيدا بدور الرابطة فى التعامل بفاعلية مع إدارة المياه على الترعة ، مؤكدا على دور الروابط فى متابعة تطبيق المناوبات والتأكيد على أن تطهير المساقي الخصوصية هو مسئولية المنتفعين أنفسهم و روابط مستخدمي المياه بالتنسيق مع وزارة الزراعة .

كما وجه بقيام المركز القومى لبحوث المياه بعمل دراسة شاملة للمنطقة بالكامل تتضمن مغذيات ترعة الباسوسية وفروعها ، لحل المشكلة الواقعة بين نطاقي قريتي بهاده والبرادعى بمركز القناطر الخيرية بالقليوبية .


واكد الدكتور سويلم على كل من مصلحة الرى وهيئة الصرف بمراجعة موقف تنفيذ وجودة تطهيرات الترع والمصارف بالإدارات العامة لرى وصرف القليوبية والإفادة بشكل  عاجل بتقرير مصور  فى هذا الشأن .

كما تفقد الدكتور سويلم مزارع البساتين بزمام ترعة السيسى ، مشيدا بدور التوجيه المائي فى تعريف المزارعين بفوائد التحول للرى الحديث ، والتأكيد على دور روابط مستخدمى المياه فى تطهير المساقى وتأكيد إلتزام المزارعين بمناوبات الرى ، مع التوجيه بإصلاح البوابات الواقعة على الترعة لتعزيز التحكم في عملية إدارة المياه .

ووجه الدكتور سويلم حيال ترعة الحيانية وترعة كومبتيل (الحصة) .. بدراسة منظومة الري ورفع كفاءتها بهما ،  والتنسيق بين ادارة التوجيه المائي وإدارة الري لتطهير المساقي الخاصة بالمنطقة من خلال المنتفعين وعلي نفقتهم وبالتنسيق مع أجهزة الزراعة أعمالا لمواد القانون الصادرة بهذا الشأن.

مؤكدا علي أن نظام التطوير المطبق الذي اعتمدته الوزارة حالياً هو نقطة الرفع الواحدة والسمادة والفلاتر المشتركة بين المزارعين.

كما وجه بسرعة التطهير  أمام الصاولات على ترع السيسي والباسوسية وكومبتيل والحياني والسبيل.

مقالات مشابهة

  • وزير الري يلتقي مزارعي القليوبية للاستماع إلى مشاكلهم
  • توجيهات من وزير الري بشأن حالة ترعة الباسوسية بالقليوبية
  • وزير الري يوجه برفع كفاءة ترعتي «الحيانية وكومبتيل» في القليوبية
  • وزير الري يلتقي بالمزارعين لتقييم الموسم الصيفى بالقليوبية
  • وزير الري يلتقى بمزارعو القليوبية لتقييم الموسم الصيفى على أرض الواقع
  • وزير الري يتفقد حالة الرى بمحافظة القليوبية
  • وزير الري يلتقي مزارعي القليوبية ويتفقد الترع
  • وزير الري يتفقد حالة الترع بمحافظة القليوبية ويلتقى بالمزارعين لتقييم الموسم الصيفى
  • وزير الري يوجه بالالتزام بالجدول الزمني لمشروع تحسين جودة المياه بمصرف كيتشنر
  • وزارة الري تستعرض موقف "مشروع تحسين نوعية المياه بمصرف كيتشنر