حظيت الحملة التي دعا لها الشيخ عبدالله آل حامد رئيس المكتب الوطني للإعلام رئيس مجلس الإمارات للإعلام، للتصدي لـ"الذباب الإلكتروني"، بتفاعل واسع في دولة الإمارات والمنطقة ككل، وذلك بعد إطلاقه مبادرة لمحاربة حسابات مواقع التواصل الاجتماعي الوهمية والمسيئة التي تزرع الفتن بين نسيج المجتمع الخليجي والعربي.

ودعا الشيخ عبدالله آل حامد في إحدى تغريداته عبر منصة "إكس"، إلى حظر الحسابات المضللة التي تروج للشائعات والأكاذيب، وقال "لا مكان للذباب. أرجو منكم حظر كل من يسيء لأي عربي أينما كان. إيماننا بأصالتنا وعروبتنا هو ما يمنحنا هذا الدافع. كلهم نفس الأشخاص، يعيدون إنشاء حسابات للنميمة والتفرقة. مهنة مسلية تملأ الفراغ أحياناً، صيد الذباب".

الرد على السفيه ليس من الأدب العربي، ولا مكان للذباب. أرجو منكم حظر كل من يسيء لأي عربي أينما كان. إيماننا بأصالتنا وعروبتنا هو ما يمنحنا هذا الدافع. كلهم نفس الأشخاص، يعيدون إنشاء حسابات للنميمة والتفرقة. مهنة مسلية تملأ الفراغ احياناً، صيد الذباب.

— Abdulla M Alhamed (@AMB_Alhamed) August 29, 2024
تفاعل كبير

واصل الشيخ عبدالله آل حامد التفاعل مع المغردين في منصة "إكس"، والذين عبروا عن التأييد والاستجابة بقوة تجاه الدعوة لوقف "الذباب الإلكتروني"، وقال في تغريدة: "من منطلق محبة أهل الإمارات لكل دول الخليج، نرى هذا التجاوب المحب والتلاحم الذي يجمع الشعوب الخليجية على صف واحد. الكثير من المغردين المخلصين عملوا على إزالة كل إساءة وفتح باب التسامح. هناك الكثير ممن تصلني رسائلهم على الخاص من دول الخليج، يقفون صفاً واحداً من أجل الخير ولم الشمل. أتمنى وقفتكم يا أهل الخليج، فلا نريد من يقف بيننا على الفرقة ونشر الفتن. همه واحده لهدف واحد. خليجنا خط أحمر".
وعلق الدكتور أنور قرقاش المستشار الدبلوماسي لرئيس الدولة، على الحملة، وقال عبر "إكس": "جهود مهمة وجادة للتصدي للحسابات المسيئة لدولنا الخليجية والساعية لتحقيق أهداف مختلفة عبر نشر الفتنة وخلخلة النسيج الاجتماعي الخليجي".

وتابع: "دعوة نبيلة ومبادرة حكيمة لمعالي تركي آل الشيخ ومعالي عبدالله آل حامد تعكس الحرص المشترك للتوعية بأهمية المشاركة لمكافحة هذه الظاهرة الخبيثة".

جهود مهمة وجادة للتصدي للحسابات المسيئة لدولنا الخليجية والساعية لتحقيق أهداف مختلفة عبر نشر الفتنة وخلخلة النسيج الاجتماعي الخليجي.

دعوة نبيلة ومبادرة حكيمة لمعالي تركي آل الشيخ ومعالي عبدالله آل حامد تعكس الحرص المشترك للتوعية بأهمية المشاركة لمكافحة هذه الظاهرة الخبيثة.

— د. أنور قرقاش (@AnwarGargash) September 1, 2024


وأدى التفاعل الواسع إلى انتشار هاشتاغات أبرزها.. #خليجنا_واحد  #تبليك_المسيئين_مطلب_خليجي، #اوقفوا_الاساءات، والتفاعل معها من قبل رواد السوشيال ميديا، إذ قال المغرد عمار تقي: "كنا محتاجين لهذه الحملة التوعوية من زمان.. بوركت يابومحمد على هذه المبادرة"، أما مغرد بحساب اسمه (نتقدم بثقه)، أعلن انضمامه للحملة.. وقال: "بسم الله وعلى بركة الله نشارك في حملة تبليك الحسابات الوهميه وذباب الإلكتروني التي أطلقها أبناء الخليج ونبدأ من هذه الحسابات النتنه التي تدار من الخارج".

#تبليك_بدون_تعليق pic.twitter.com/M5os4PClQU

— Abdulla M Alhamed (@AMB_Alhamed) August 31, 2024
موقف سعودي

تأييداً لها، دعا المستشار تركي آل الشيخ رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه بالمملكة العربية السعودية، إلى الانضمام إلى مبادرة الشيخ عبدالله آل حامد لمحاربة الحسابات الوهمية التي تزرع الفتن وتسيء إلى رموز الدول وشعوبها، وخاصة بين الإمارات والسعودية.
وتزايد معدل التفاعل مع المبادرة خليجياً، فالمغرد محمد القحطاني قال عبر منصة "إكس": "نعم هناك فتنة ومن يغذيها حسابات أشخاص ليسوا من دول الخليج وبحسابات ومعرفات خليجية بهدف التفرقة، لا اعتقد أنه يوجد خليجي عاقل وسوي يسب جيرانه وأخوانه.. أوقفوا هذه الفتنة"، وغرد سعيد بن علي عـسيري قائلاً: "إذا لم يوجد العقاب حتى يكون المسيء والمفتن عبرة لغيره، بل ويشهر به فهو آفة وطنية وخليجية مضرة في نفس الوقت".

بسم الله وعلى بركة الله نشارك في حملة تبليك الحسابات الوهميه وذباب الأكتروني التي أطلقها أبناء الخليج ونبداء من هذه الحسابات النتنه التي تدار من الخارج@abu_musthil01@HWmntq#تبليك_معرفات_الفتنة_بين_دول_الخليج pic.twitter.com/8NXz7mhloQ

— Rashid Al-Junaibi????????⚔️????????نتقدم بثقه (@Omanisword1) August 31, 2024
جمعية الصحفيين الإماراتية

بدورها، أعلنت جمعية الصحفيين الإماراتية دعمها لـ "حملة مكافحة الذباب الإلكتروني"، وذلك في إطار التعاون بين المكتب الوطني للإعلام، والجمعية لنشر المعايير المهنية وترسيخ القيم الوطنية ومكافحة الذباب الإلكتروني.
وقالت فضيلة المعيني رئيسة جمعية الصحفيين الإماراتية، إن الجمعية تعمل على التنسيق والتفاعل مع المؤسسات الإعلامية لدعم الحملة الوطنية لمكافحة الذباب الإلكتروني الذي يمارسه الحاقدون وضعاف النفوس الناقمون على نجاح الدول والمؤسسات والأفراد والذين يسخرون حسابات وهمية لنشر معلومات مغلوطة وقيم وأفكار هدامة في محاولة منهم لتشويه النجاحات والإنجازات التي تحققها الدول والأفراد والمؤسسات.
وأكدت المعيني أن الجمعية تعمل على نشر الوعي بين المواطنين ومستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي لمواجهة هذه الآفات؛ عبر عدد من البرامج والفعاليات التي تنظمها على مدار العام، مشيرة إلى أن الجمعية تعمل حالياً على تنظيم عدة دورات تدريبية للصحفيين الشباب ومستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي لتدريبهم على مواجهة الأفكار الهدامة وكيفية التصدي للقيم غير الصحيحة التي تنتشر على وسائل التواصل الاجتماعي، وذلك حفاظاً على السلم والأمن الاجتماعي للوطن والمواطنيين.



 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: الهجوم الإيراني على إسرائيل رفح أحداث السودان غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية عبدالله آل حامد الإمارات عبدالله آل حامد الشیخ عبدالله آل حامد الذباب الإلکترونی التواصل الاجتماعی دول الخلیج

إقرأ أيضاً:

الدمام.. "البيضاء" تنضم لمبادرة تحسين البيئة.. وتقسيط رسوم توصيلات الصرف/عاجل

أكدت شركة المياه الوطنية أن الأحياء المشمولة في مبادرة تحسين البيئة في محافظة البيضاء بالمنطقة الشرقية، تشمل ضاحية الملك فهد، وبالتحديد الأحياء ”الأول - الثاني - الثالث - السادس - الفرسان“.
وأوضحت أنه يمكن تقسيط رسوم المقابل المالي لتوصيلة الصرف الصحي عبر القنوات الرقمية، وسداد 200 ريال دفعة مقدمة، وقسط شهري 200 ريال، مشيرةً إلى احتساب رسوم المقابل المالي، بناء على المعايير المحددة في دليل تقديم خدمات المياه والصرف الصحي، وأن فئات العملاء التي بإمكانها الاستفادة من خدمة الأقساط لرسوم توصيلة الصرف الصحي هي القطاع السكني فقط.
أخبار متعلقة «صرام تمور الأحساء».. تنظيم آلية البيع لجذب القوة الشرائية للمزادبحضور رجال أعمال مختصين.. غرفة الشرقية تبحث "ممكنات القطاع الصناعي"وحذرت الشركة من أن عدم الربط بشبكة الصرف الصحي أو إظهار المخرج قد يؤدي إلى فصل خدمة المياه، وفقًا لدليل تقديم خدمات المياه. ويتعين على العملاء في هذه الحالة الربط بالشبكة خلال 30 يومًا لتجنب فصل الخدمة.

منظومة المياه في شهر أغسطس.#استدامة_وابتكار pic.twitter.com/avMutnjSRl— الهيئة السعودية للمياه (@swa_gov) September 1, 2024
وفي حال التقديم على الطلب وعدم سداد الرسوم، أكدت الشركة إلزام العميل بالربط مع شبكة الصرف الصحي، مع فصل خدمة المياه في حال عدم سداد رسوم المقابل المالي، علمًا بأن مدة سداد الرسوم 90 يومًا.توصيل الصرف الصحيوبشأن حساب استهلاك الصرف الصحي ضمن فاتورة عقاري الشهرية في حال الاستفادة من خدمة المياه، قالت: يمثل استهلاك الصرف الصحي ما يعادل 50% من قيمة استهلاك المياه، وتنعكس في فاتورتك الشهرية.
وأشارت إلى حساب استهلاك الصرف الصحي ضمن فاتورة ”عقاري“ الشهرية، بما يعادل المقابل المالي للمثيل، كما هو موضح في دليل تقديم خدمات المياه والصرف الصحي، مضيفةً أنه في حال عدم الالتزام بدفع الأقساط الشهرية، يضاف الشهري مع فاتورة الاستهلاك، وفي حال عدم السداد، تُفصل خدمة المياه.
وأكدت الشركة عدم وجود أي متطلبات للتقديم على خدمة توصيلة صرف صحي في حال الاستفادة من خدمة المياه، أما في حال وجود أي نقص في بيانات العميل أو الطلب، يُعاد إلى العميل لإرفاق المستندات الداعمة ”صك الملكية أو رخصة البناء إلخ...“؛ ليتم إكماله بعدها.
ولفتت إلى إمكانية الاستفادة من مبادرة تقسيط رسوم توصيلة الصرف الصحي حال وجود اتفاقية أقساط استهلاك حاليًا، موضحةً أن المدة الزمنية لإيصال الخدمة بعد سداد الرسوم تصل إلى 15 يوم عمل من تاريخ السداد.

مقالات مشابهة

  • عبدالله آل حامد: مستقبل الإعلام الإماراتي في أيدٍ أمينة
  • رصد نجم عملاق أحمر بتفاصيل مثيرة
  • يفوق حجم الشمس بأضعاف.. رصد نجم عملاق أحمر بتفاصيل مثيرة
  • نجاح كبير للمؤتمر والمعرض الدولي لإدارة المرافق 2024 برعاية كريمة من معالي وزير البلديات والإسكان الأستاذ ماجد بن عبدالله الحقيل اختتمت فعاليات المؤتمر والمعرض الدولي لإدارة المرافق 2024، والذي أقيم في مدينة الرياض خلال الفترة من 8 إلى 10 سبتمبر و شهد الم
  • عبدالله آل حامد: معاً نشكل مستقبلاً رقمياً أكثر أماناً
  • رئيس «القومي للطفولة» تناقش عدة توصيات لمبادرة «بداية جديدة لبناء الإنسان»
  • الدمام.. "البيضاء" تنضم لمبادرة تحسين البيئة.. وتقسيط رسوم توصيلات الصرف/عاجل
  • جمعية الصحفيين تدعم حملة مكافحة الذباب الإلكتروني
  • دعما لحملة مكافحة ” الذباب الالكتروني “..جمعية الصحفيين الإماراتية تنظم جلسة حوارية بعنوان ” تعزيز الهوية الوطنية في الإعلام الرقمي “
  • عبدالله آل حامد: الإمارات تتصدر 215 مؤشراً عالمياً