مازالت الفروسية التقليدية ( المداوي)  بمدينة مكثر شمال ولاية سليانة  مكسبا ثقافيا يتوارثه الأحفاد عن الأجداد ،سعيا للحفاظ على الموروث اللامادي بالجهة.

عائلة نصر التواتي احد اشهر العائلات بمعتمدية مكثر ورثت ركوب الخيل وشد اللجام ، ودخلت به ساحات المهرجانات والحفلات و المسابقات محليا ووطنيا وعالميا. 

وهبي التواتي احد الأحفاد الذين اتقنوا ركوب الخيل منذ نعومة أظافره، لم يختر ركوب الخيل هواية او مورد رزق بل وجد نفسه مسؤولا عن استمرار هذه العادة في العائلة وأصبحت علاقته بالخيل علاقة روحية تشبع علاقته بأفراد عائلته.

 

وفي حديثه عن علاقته بحصانه 'تارقي' قال،  ان تربية الخيل  ليست مجرد تربية حيوان أليف بل فيه جانب من الاتصال الروحي بين الحصان وصاحبه ، فمنذ ساعات الصباح الأولى يعتني به ويؤمن جميع حاجياته ويحاوره ويستأنس به حتى اصبح الحصان يتأثر بغيابه.

نصر التواتي، الاب ،افاد من جانبه ان غرام ركوب الخيل بالوراثة وليس مجرد هواية ، معتبرا أنّه أعظم مكسب ورثه عن اجداده ،مؤكدا ان الفروسية تطور في الانسان الثقة بالنفس وتعززها معبرا عنها  بالرجولة"  و التحكم في الحصان و تطويعه فن لا يكسب الا بالممارسة.

وعن  خصوصية فروسية اولاد عيار أشار نصر التواتي إلى أن عرض فروسية اولاد عيار يختلف عن اي عرض اخر خاصة في علاقة  بالاغاني البدوية التي تؤثر بشكل كبير في عرض الفارس والحصان، فلفرسان اولاد عيار طابع خاص إذ يراوح الفارس مع حصانه بين عرض  السعداوي وسيدي علي الحطاب و يتخمر بعرض رجال الحمادة ( وهي اغنية بدوية صوفية تتغنى بالاولياء الصالحين بالجهة ) .

نبيهة الصادق 

المصدر: موزاييك أف.أم

إقرأ أيضاً:

أحمد إبراهيم يكشف عن علاقته بـ عمرو دياب

 

 

كشف الفنان أحمد إبراهيم خلال تصريحات تلفزيونية عن علاقته بالفنان عمرو دياب وألبومه الجديد. 

 

وقال: "عمرو دياب بالنسبة للوطن العربي رصيد كبير من الحب والنجاح ومشوار أربعين سنة، وإحنا كلنا فرحانين به". 

 

وأضاف:"أنا بشكل خاص بأمانة كراجل مصري فرحان أن الراجل ده بيشتغل في بيتي وبيمثل فننا، وفيه ناس كتير بتقول لي أنت بتعتز بشغلك معاه، لكن لأ أنا بعتز بحاجة أكبر، ورغم 22 سنة شغل والخبرات دي كلها بقعد جنبه لحد اللحظة دي بجد بحس أني لسه ببدأ". 

 

وتابع: "عمرو دياب عنده خبرات مش طبيعية وحب ومساعدة للناس كلها الناس متعرفش عنها حاجة، وعمرو دياب بيعمل حاجات كتير بره الشغل محدش يعرفها، وشخصية أجمل من كده وجدع جدًا مع الناس كلها وطول الوقت دعم لما يلاقي حاجة كويسة وعاوز الناس تشتغل وتنتج ومش بيركز غير في شغله، ونفسي الناس تركز في شغلها زي عمرو دياب".
 

وأشار:" أحضر لأغاني جديدة وألبوم مع الهضبة عمرو دياب، وذلك بعد تعاوني في أغنية الطعامة، التي تم طرحها  مؤخرًا من كلمات تامر حسين، وألحان عزيز الشافعي". 
 

أحمد إبراهيم ينفي ارتباطه بشيرين عبد الوهاب
 

وواصل:" شيرين عشرة طويلة وصديقة عزيزة وغالية وآخر مرة شفتها من سنة، ومش عارف الحقيقة مين طلع الكلام ده، أنا بقول لـ شيرين كل سنة وأنتي طيبة، عشان مشوفتهاش من سنة تقريبا، وهي صديقة وأخت غالية".
 

آخر أعمال أحمد إبراهيم

والجدير بالذكر آخر أعمال الموزع أحمد إبراهيم أغنية الطعامة للهضبة عمرو دياب، والتي حازت على إعجاب الجماهير في الوطن العربي. 
 

مقالات مشابهة

  • أحمد إبراهيم يكشف عن علاقته بـ عمرو دياب
  • رحلة تراثية بـ"الخيمة النجرانية".. فعاليات تعود بالأطفال إلى حياة الأجداد
  • إنجلترا في مهمة ترويض «الحصان الأسود»!
  • ليساندرو مارتينيز يهدي الهدف الأول إلى «الأجداد»!
  • رسالة للأهل فى شندى.. ونهر النيل وللسودانيين عامة.. وللقيادة السياسية والعسكرية
  • الأمير بندر بن خالد بن فيصل: هدفنا الارتقاء بمستوى الخيل المشاركة في السباقات عبر تطوير البرنامج السباقي ونوعية الأشواط
  • الاكتئاب باعتباره أكثر من مجرد خلل في كيمياء الدماغ
  • مش مجرد توفير .. أهمية ترشيد استهلاك الكهرباء في حياتنا
  • لبيد: السابع من أكتوبر مجرد بداية التدهور
  • زاخاروفا: نظام كييف مجرد أداة في يد الغرب