شل الإضراب الشامل الحركة في إسرائيل صباح الاثنين، وأعلن اتحاد نقابة العمال "الهستدروت" أن نسبة الاستجابة من قبل كافة الهيئات والسلطات المحلية بلغت 95 بالمئة.

وشارك مطار بن غوريون في الإضراب الشامل موقفا الرحلات لمدة ساعتين كاملتين، مشاركا في الإجراء الاحتجاجي على حكومة بنيامين نتنياهو لعدم توصلها إلى صفقة تبادل أسرى.



حكومة نتنياهو بدورها تحدت الإضراب، وقدمت بطلب من رئيس الوزراء ووزير الأمن القومي المتطرف إيتمار بن غفير التماسا إلى المحكمة العليا من أجل إلغاء الإضراب الذي أعلنه "الهستدروت".

ويأتي هذا الإضراب لمطالبة الحكومة الإسرائيلية ورئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بإبرام صفقة عاجلة لتحرير المحتجزين الإسرائيليين وذلك بعد إعلان جييش الاحتلال الإسرائيلي العثور على ست جثث لأسرى  في قطاع غزة. 

ويشمل الإضراب اليوم المرافق التجارية والاقتصادي والتعليمية والصحية والثقافية والمواصلات العامة والوزارات الحكومية، كما دعت نقابة العمال الإسرائيلية وعائلات المحتجزين الإسرائيليين للاحتجاج في الشوارع.

وقال رئيس الهستدروت أرنون بار ديفيد: "علينا أن نوقف هذا التخلي عن الرهائن، توصلت إلى استنتاج مفاده أن تدخلنا فقط هو الذي يمكن أن يحرك أولئك الذين يحتاجون لذلك، وعليه عم الإضراب منذ صباح الإثنين الاقتصاد الإسرائيلي بكامله".

ويدرس "الهستدروت" توسيع الإضراب ليستمر إلى يوم غد الثلاثاء.

ودعا زعيم المعارضة يائير لبيد، وعائلات رهائن في غزة إلى المشاركة في الإضراب الشامل.

وإلى جانب نتنياهو وبن غفير، هاجم وزير المالية الإسرائيلي المتطرف، بتسلئيل سموتريتش الإضراب، قائلا: "في اللحظات الصعبة، ومدّ يد العون لتعزيز الاقتصاد الإسرائيلي، ودعم الشركات وجنود الاحتياط، فرئيس الهستدروت في الواقع يحقق حلم السنوار، وبدلا من تمثيل العمال الإسرائيليين فهو يختار أن يمثل مصالح حماس".

وأضاف: "لقد أعطيت تعليمات لقسم الرواتب في وزارة المالية، بأن أي شخص يضرب، لن يحصل على راتبه، ويسعدني أن أرى أن هناك سلطات محلية لا تتفق مع قرار رئيس الهستدروت".

وأثر الإضراب على الاقتصاد الإسرائيلي بشكل فوري، حيث ارتفع الدولار أمام الشيكل بعد مشاركة المصارف والبورصة فيه.
#Philadelphi_corridor along Gaza border
Is the bone of contention between #Israel which controls the land while #Hamas wants the corridor vacated. #TelAviv.. #BenGurionInternationalAirport will suspend flights for 2 hrs on nationwide strike.#Israel #Gaza #HamasHostages pic.twitter.com/CSfo8Vdk6X — Dr. Subhash (@Subhash_LiveS) September 2, 2024


فرصة أخيرة
في الولايات المتحدة، نقل موقع "والا" عن مراسله باراك رافيد قوله إن الرئيس جو بايدن سيعقد ونائبته كاملا هاريس اجتماعا حاسما اليوم مع فريق الأمن القومي في غرفة العمليات بالبيت الأبيض.

ولفت رافيد إلى أن الاجتماع يهدف لاتخاذ قرار بشأن الاستراتيجية الأمريكية فيما يتعلق بالمرحلة النهائية من المفاوضات بشأن صفقة الأسرى.

وقالت مصادر إن بايدن سيعتبر نتائج الاجتماع وما سيترتب عليها من مبادرة جديدة لوقف إطلاق النار وإطلاق سراح الأسرى، هي فرصة أخيرة سيقدمها قبل انتهاء ولايته.

????ביידן שוקל להציג בימים הקרובים הצעה מעודכנת וסופית לעסקת חטופים ולדרוש מישראל וחמאס תשובה. הנשיא האמריקני יכנס היום דיון בנושא בחדר המצב של הבית הלבן. הפרטים בכתבה שלי ב-@WallaNews https://t.co/Sgbv9hBFSU pic.twitter.com/YYhZsffw6r

— Barak Ravid (@BarakRavid) September 2, 2024

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة دولية الإضراب غزة الولايات المتحدة الولايات المتحدة غزة الإضراب طوفان الاقصي المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

نشرة منتصف اليوم.. الزمالك يقدم صفقة عمر فرج وقائمة الأهلي لمواجهة جورماهيا وتريزيجيه يتألق في ظهوره الأول مع الريان

الكورة حياة.. ولإن كلنا عندنا شغف بكرة القدم وأخبارها وأحداثها يضع "الفجر الرياضي" بين أيديكم كل الأخبار والأحداث والتحليلات والحكايات لما تفعله عناصر اللعبة من مسؤولين ومدربين ولاعبين وحكام داخل المستطيل الأخضر وخارجه.

ونقدم لكم هنا "نشرة منتصف اليوم" جولة إخبارية لكل ما فاتك من أخبار المساء وأبرز الأحداث الصباحية في السطور التالية:

الزمالك يعلن التعاقد مع الفلسطيني عمر فرج قادمًا من أيك السويدي

أعلن نادي الزمالك عبر منصاته الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي، عن التعاقد مع المهاجم الفلسطيني عمر فرج نجم فريق أيك السويدي،  لتدعيم صفوف الفريق الأول لكرة القدم بالنادي في الموسم المقبل.

التفاصيل من هنـــــا

محمد صلاح يطارد رقم ستوريدج أمام نوتنجهام

يسعى المصري الدولي محمد صلاح نجم ليفربول، لمواصلة التسجيل للمباراة الرابعة على التوالي عندما يلعب ضد نوتنجهام فورست في بطولة الدوري الإنجليزي الممتاز.

التفاصيل من هنــــا

تريزيجيه يقدم بداية مثالية مع الريان في دوري نجوم قطر

تجري الان أحداث الشوط الثاني  من مباراة فريق الريان أمام نظيره الشحانية وذلك ضمن منافسات  الجولة الرابعة بطولة الدوري القطري.

وقدم محمود حسن  تريزيجيه لاعب الريان القطري والمنتخب المصري بداية مثالية في مباراته الأولى والذي تواجد في التشكيل الأساسي.

التفاصيل من هنــــــا

قائمة ريال مدريد لمواجهة ريال سوسيداد في الدوري الإسباني

أعلن الإيطالي كارلو أنشيلوتي المدير الفني لريال مدريد قائمة فريقه لمباراة الغد أمام مضيفه ريال سوسيداد ضمن مباريات الجولة الخامسة من مسابقة الدوري الإسباني "الليجا".

التفاصيل من هنــــــا

محمد عبدالمنعم ضمن قائمة نيس لمواجهة مارسيليا في الدوري الفرنسي

تواجد محمد عبدالمنعم مدافع منتخب مصر ونيس، قائمة فريقه المختارة لمواجهة أولمبيك مارسيليا المقبلة في بطولة الدوري الفرنسي.

يستعد فريق نيس، لمواجهة أولمبيك مارسيليا ضمن منافسات الجولة الرابعة من مسابقة الدوري الفرنسي، يوم غدٍ السبت.

التفاصيل من هنــــا

كاف يوافق على طلب الزمالك قبل مواجهة الشرطة الكيني

وافق الاتحاد الأفريقي لكرة القدم “كاف”، على طلب نادي الزمالك بالوقوف دقيقة حداد على روح الراحل إيهاب جلال المدير الفني الأسبق للفريق، قبل مباراة الفريق أمام الشرطة الكيني، المقرر لها غدًا السبت في ذهاب دور الـ32 لبطولة كأس الكونفدرالية.

التفاصيل من هنــــا

قائمة الأهلي المغادرة إلى كينيا لمواجهة جورماهيا

أعلن السويسري مارسيل كولر المدير الفني للأهلي، قائمة فريقه التي اختارها للسفر إلى كينيا استعدادًا لمواجهة جورماهيا في ذهاب دور الـ32 من بطولة دوري أبطال إفريقيا.

التفاصيل من هنـــا

مقالات مشابهة

  • فرصة أخيرة لطلاب الأزهر الحاصلين على مجموع قليل.. ما التخصصات المتاحة؟
  • عائلات الأسرى الإسرائيليين: لإنقاذ الأسرى.. يجب إزاحة نتنياهو من الحكم
  • احتجاجات في تل أبيب تطالب بإسقاط حكومة نتنياهو وإبرام صفقة تبادل للمحتجزين
  • عائلات الأسرى الإسرائيليين: يجب إزاحة نتنياهو من الحكم
  • توقف انتاج شركة بوينغ لطائرات جزئيا بسبب أول إضراب عمّالي منذ 16 عاما
  • «فرصة أخيرة».. آخر موعد لـ صرف الخبز المدعم للمصطافين في 5 محافظات فقط (تفاصيل)
  • توقف إنتاج "بوينغ" جزئيا بسبب أول إضراب عمالي منذ 2008
  • نشرة منتصف اليوم.. الزمالك يقدم صفقة عمر فرج وقائمة الأهلي لمواجهة جورماهيا وتريزيجيه يتألق في ظهوره الأول مع الريان
  • مؤلف مسلسل فهد البطل يقدم فرصة للموهوبين في التمثيل
  • رئيس وحدة مخابرات بالجيش الإسرائيلي يقدم استقالته بسبب هجوم 7 أكتوبر