سرايا - نقلت صحيفة واشنطن بوست عن مسؤولين أميركيين قولهم إن واشنطن تخطط لتقديم مقترح اتفاق نهائي لوقف الحرب في قطاع غزة.


وأضافت المصادر أن واشنطن تتشاور مع الدوحة والقاهرة بشأن ملامح اتفاق وقف إطلاق نار نهائي، وأن عدم قبول الطرفين اتفاقا نهائيا تعتزم واشنطن تقديمه قد يعني نهاية المفاوضات بقيادة أميركية.




وصرّح مسؤولون للصحيفة بأن واشنطن والقاهرة والدوحة كانوا يعملون على الاقتراح النهائي قبل العثور على جثث الأسرى المحتجزين.


كما أكد مسؤول أميركي أن مقتل الأسرى لا يعطل التوصل إلى الاتفاق بل يجب أن يكون دافعا إضافيا لإنجازه في هذه المرحلة الختامية.


وأكدت المصادر للصحيفة أن مباحثات الأسبوع الماضي ركزت على أسرى سيتم تبادلهم مع سجناء فلسطينيين محددين محتجزين داخل إسرائيل، وأن المرحلة الأولى كانت تضم الأسير الأميركي الإسرائيلي المقتول إلى جانب نساء ومسنين ومرضى وجرحى.


وعبّر المسؤولون عن تخوفهم من أن عدد الأسرى الأحياء قد لا يتجاوز العشرات، وأن المفاوضات أصبحت الآن أكثر تعقيدا بعد التأكد من وفاة الأسرى الستة.

وأعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي -أمس الأحد- استعادة جثث 6 محتجزين بعد العثور عليها داخل نفق بمنطقة رفح جنوبي قطاع غزة مؤكدا تحديد هوياتهم.


من جهتها، أعلنت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) أن الأسرى قتلوا بالقصف الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة، وحمّلت حكومة بنيامين نتنياهو والإدارة الأميركية المسؤولية عن مقتلهم ومقتل من سبقهم من الأسرى.


وأعلن الرئيس الأميركي جو بايدن أن من بين الجثث الست التي عثر عليها في غزة جثة الإسرائيلي الأميركي هيرش غولدبرغ بولين، معبرا عن حزنه وغضبه لوفاته.


وفي السياق ذاته، قال البيت الأبيض إن الرئيس بايدن ونائبته كامالا هاريس سيلتقيان اليوم الاثنين مع فريق التفاوض الأميركي عقب مقتل الأسير الأميركي الذي كان محتجزا في غزة.


وأضاف البيت الأبيض أن بايدن وهاريس سيبحثان مع فريق التفاوض الدفع نحو اتفاق يضمن إطلاق سراح من تبقى من الأسرى المحتجزين.

إقرأ أيضاً : الاحتلال يغلق الحرم الإبراهيمي في الخليلإقرأ أيضاً : رئيس الوزراء العراقي: داعش لم يعد يشكل خطرا على دولتناإقرأ أيضاً : مطار بن غوريون يُعلن تعليق رحلات جوية

المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

كلمات دلالية: وفاة الاحتلال غزة الرئيس بايدن غزة الرئيس بايدن اليوم بايدن وفاة اليوم بايدن غزة الاحتلال رئيس الوزراء الرئيس

إقرأ أيضاً:

إسرائيل تنشر رسالة موجهة ليحيى السنوار وتحذر من الوضع الميداني لحماس

كشف وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف غالانت، الأربعاء، عن وثيقة أرسلها القائد السابق للواء خان يونس، رافع سلامة، إلى يحيى السنوار، قائد حركة حماس في قطاع غزة، تحذره فيها من الوضع الميداني الصعب الذي تواجهه الحركة.

ووفقًا للوثيقة التي استعرضها غالانت، طالب سلامة بالحفاظ على ما تبقى من أسلحة ومعدات بعدما فقدت حماس نحو 95% من قدرتها الصاروخية و70% من القاذفات المضادة للدبابات، إضافة إلى مقتل وإصابة 50% من مقاتليها. وأشار إلى أن الدعم الشعبي للحركة قد تراجع.

جاءت هذه التصريحات خلال زيارة غالانت لوحدة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية المسؤولة عن جمع الوثائق من قطاع غزة. وأكد غالانت مجددًا دعمه للوصول إلى اتفاق مع حماس بشأن تبادل الأسرى ووقف إطلاق النار، مؤكدًا أن التوصل إلى هذا الاتفاق يُعد فرصة استراتيجية لتحسين الوضع الأمني.

وتشهد الأوساط الإسرائيلية خلافات بين غالانت ووزراء آخرين في الحكومة الإسرائيلية، لا سيما بشأن استراتيجيته تجاه حماس، حيث يزعم أن الحركة قد تحولت إلى العمل بأسلوب حرب العصابات بعد تراجع قدراتها العسكرية.

يذكر أن الجيش الإسرائيلي أعلن في يوليو الماضي عن اغتيال رافع سلامة ومحمد الضيف، القائد العام للجناح العسكري لحركة حماس، في هجوم أسفر عن مقتل أكثر من 90 فلسطينيًا، نصفهم من النساء والأطفال.

مقالات مشابهة

  • هاليفي يعترف: إعادة الأسرى من غزة دون اتفاق تزداد صعوبة
  • بايدن: واشنطن ولندن ستواصلان العمل من أجل التوصل إلى وقف إطلاق النار في غزة
  • اتصالات أميركية لصياغة اتفاق وعائلات المحتجزين الإسرائيليين يهاجمون نتنياهو
  • منظمات تعليمية أمريكية تطالب إدارة بايدن بالتحرك لوقف العدوان على غزة
  • واشنطن ترسل مبعوثا إلى إسرائيل وتحذر من حرب مع حزب الله
  • واشنطن: حان الوقت للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة
  • هاريس: حان الوقت للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار بغزة
  • عبدالناصر زيدان : عمر فرج كان يريد الانضمام للأهلي وانضم للزمالك بعد رفضه
  • إيران تستدعي رؤساء بعثات بريطانيا وفرنسا وألمانيا وهولندا بشكل منفصل
  • إسرائيل تنشر رسالة موجهة ليحيى السنوار وتحذر من الوضع الميداني لحماس