الأسبوع:
2024-09-15@05:32:44 GMT

أوباما والمشهد السياسي الأمريكي

تاريخ النشر: 2nd, September 2024 GMT

أوباما والمشهد السياسي الأمريكي

يعد الرئيس الأمريكي الأسبق "باراك أوباما" من أنشط أعضاء الحزب الديمقراطي الأمريكي عبر تاريخه، لما لا وهو الذي تمكن من تولي رئاسة أمريكا لولايتين رئاسيتين بداية من العام ٢٠٠٩ وحتى العام ٢٠١٧، فخلال سنوات حكمه شهد العالم أحداثًا جسامًا، وتقلبات سياسية وتغييرًا في سياسة أمريكا الخارجية مع الدول، ومنها أحداث منطقة الشرق الأوسط وبخاصة ثورات الربيع العربي، ودور أوباما وحزبه الديمقراطي في التدخل في تلك الثورات والتي انعكست سلبًا على تلك البلدان، ولاحقًّا في استخدام شعبيته، وجهده السياسي الكبير للوقوف بجانب حملة هيلاري كلينتون الانتخابية للرئاسة الأمريكية عام ٢٠١٧، والتي خسرت تلك الانتخابات أمام مرشح الحزب الجمهوري دونالد ترامب في حينه، وبعدها ظل أوباما يحرك المشهد السياسي الأمريكي من الظل بمساعدة ائتلافه الديمقراطي الذي شكله عام ٢٠٠٨ حتى جعل الرئيس الأمريكي الحالي چو بايدن يفوز على منافسه ترامب بعد الجهد الكبير الذي اختاره أوباما لصالح چو بايدن منذ اختيار بايدن نائبًا له خلال رئاسته، والتمكن من الفوز بالرئاسة عام ٢٠٢١، وتحقيق الحزب الديمقراطي الأغلبية أمام الحزب الجمهوري داخل مجلسي الشيوخ والنواب الأمريكيين.

وخلال تلك الفترة الزمنية الممتدة يظل أوباما من خلال شعبيته في أمريكا وسنه غير المتقدمة يقوم بجهود جبارة، واستخدام نفوذه السياسي وتأثيره الواسع على الناخب الأمريكي لصالح الحزب الديمقراطي، وهو نفس المشهد السياسي الذي يلعبه الآن مع كاميلا هاريس مرشحة الحزب الديمقراطي للرئاسة الأمريكية في نوفمبر القادم ٢٠٢٤ بعد تخلي بايدن عن خوض الانتخابات لمرضه وتقدمه في العمر، ومع أن المرشح الجمهوري دونالد ترامب يمثل حصنًا قويًّا وعنيدًا بسبب شعبيته وقوة نفوذه بأمريكا وبخاصة بعد تعرضه لحادث اغتيال وتعاطف الكثيرين معه لشعوره بالظلم خلال الانتخابات السابقة، وأمام القوة التي يتمتع بها ترامب فإن أوباما ما يزال هو اللاعب الرئيسي في تلك الانتخابات، وذلك بعد خطابه الأخير بعد مؤتمر الحزب الديمقراطي وإعلانه مع زوجته ميشيل أوباما دعمهما الكامل لكاميلا هاريس في مشوارها الانتخابي.

فهل سيتمكن ترامب بكل ما يحمله من أفكار ورؤى وثقل سياسي شعبوي من التفوق على منافسته الديمقراطية كاميلا هاريس؟ أم ستتمكن هاريس من الفوز بالانتخابات الرئاسية بمساعدة من أوباما وائتلافه الديمقراطي القوي؟ وتكون بعدها كاميلا هاريس أول سيدة سمراء من أصول هندية تصل إلى سدة الحكم بأمريكا.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الحزب الدیمقراطی

إقرأ أيضاً:

ترامب يرفض إجراء مناظرة أخرى مع هاريس

أعلن المرشح الجمهوري للرئاسة الأميركية دونالد ترامب، الخميس، رفضه إجراء مناظرة جديدة مع منافسته الديمقراطية كامالا هاريس، في منشور على منصته “تروث سوشال”.

وقال الرئيس الأميركي السابق: “لن تكون هناك مناظرة ثالثة”، بعد الأولى مع الرئيس جو بايدن في يونيو، والثانية الثلاثاء مع نائبة الرئيس.

مقالات مشابهة

  • بوسعيد: الانحطاط السياسي يصدر عن أشخاص يحاولون ممارسة المعارضة بنشر المغالطات
  • مستشارة أوباما السابقة: هاريس أعربت عن اقتناعها الكامل بضرورة حل الدولتين
  • مستشارة أوباما السابقة: هاريس أعربت عن اقتناعها الكامل بضرورة حل الدولتين (فيديو)
  • مستشارة أوباما: هاريس أعربت عن اقتناعها الكامل بضرورة حل الدولتين
  • «القاهرة الإخبارية»: ولاية فلوريدا محطة مهمة في السباق الرئاسي الأمريكي
  • بعد بيان «اللجنة التشريعية».. الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي يتضامن مع نقيب الصحفيين
  • ترامب يرفض إجراء مناظرة أخرى مع هاريس
  • ترامب يرفض مواجهة هاريس في مناظرة جديدة
  • كامالا هاريس عبر أكس: سأكون رئيسة للأمريكيين
  • الهندرة الحزبية ضرورة للإصلاح السياسي