أعلنت شركة "بروج بي ال سي"، إحدى شركات البتروكيماويات المتخصصة في توفير حلول البولي أوليفين المبتكرة والمتنوعة، خلال الاجتماع السنوي لجمعيتها العمومية في 30 أغسطس عن موافقة مساهميها دفع أرباح نقدية مرحلية عن نصف عام 2024 بقيمة 2.4 مليار درهم (حوالي 650 مليون دولار)، أو ما يعادل 7.94 فلساً للسهم الواحد، ما يمثل عائداً سنوياً بنسبة 6.

3 بالمئة.

كما أكدت الشركة خلال الاجتماع أيضاً عزمها دفع 4.8 مليار درهم (1.3 مليار دولار) من توزيعات الأرباح لعام 2024 بالكامل، مما يعكس التزامها في توفير عوائد قوية للمساهمين بعد تحقيقها نمواً استثنائياً في أرباح النصف الأول من العام.

شهد النصف الأول من عام 2024 فترة من التقدم والنمو الاستثنائيين بالنسبة لشركة "بروج" وذلك بفضل تنفيذها مبادرات استراتيجية على الصعيدين المحلي والدولي. وسيساهم تطويرها لمشاريع رئيسية مثل مشروع "بروج 4" في دولة الإمارات، وعلى الصعيد الدولي، إجراء دراسة جدوى لإنشاء مجمع متخصص لإنتاج البولي أوليفين في الصين، إلى توسيع نطاق تواجد الشركة عالمياً بشكل كبير. ويواصل التزام "بروج" من خلال توفيرها منتجات متميزة وتركيزها على الاستفادة من أحدث التقنيات والقدرات الابتكارية في تعزيز أداء مبيعاتها بشكل قوي، مما يعزز مكانة الشركة الرائدة في السوق.

من جانبه، قال هزيم سلطان السويدي، الرئيس التنفيذي لشركة "بروج": "تعكس توزيعات الأرباح القوية عن نصف العام مستوى الأداء التشغيلي العالي والتركيز الاستراتيجي الممتاز لـشركة "بروج"، حيث ساهمت مستويات الكفاءة القصوى التي تميزنا بها خلال النصف الأول من العام وإدارتنا المنضبطة للتكلفة في تعزيز هوامش أرباحنا الرائدة على مستوى قطاع البتروكيماويات قبل خصم الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك وتوليد النقد القوي. كما ستساهم مبادرات النمو مثل مشروع "بروج 4" ووحدة الإيثيلين الثانية وبدئنا إجراء دراسة جدوى للمجمع المخطط لإنشائه في الصين لإنتاج البولي أوليفين المتخصص، إضافةً إلى برنامجنا الطموح للذكاء الاصطناعي، في زيادة قدراتنا الإنتاجية بشكل كبير، وتعزيز الإنتاجية ومعايير السلامة والاستدامة، وتوفير قيمة مالية كبيرة. وسيمكّننا أداؤنا القوي المستمر من الحفاظ على توزيعات أرباح كبيرة، كما يؤكد التزامنا بتوفير قيمة مهمة لمساهمينا على المدى الطويل".

وسجلت "بروج" في النصف الأول من عام 2024 زيادة بنسبة 35 بالمئة في صافي أرباحها لتصل إلى 2.13 مليار درهم (581 مليون دولار)، مع تحقيقها ارتفاعاً في هامش الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك يعد رائداً على مستوى قطاع البتروكيماويات بنسبة 42 بالمئة، مما يؤكد قدرة الشركة على تحسين التكاليف والحفاظ على علاوات سعرية قوية في الأسواق العالمية، على الرغم من التحديات التي تشهدها السوق.

واستكمل مشروع "بروج 4" الذي تقوم "بروج" بإنشائه نيابة عن شركتي "أدنوك" و"بورياليس" المالكتين للمشروع، أكثر من 70 بالمئة من أعماله الإنشائية حتى الآن. وعند انتهائه، سيساهم المشروع في زيادة الطاقة الإنتاجية السنوية للشركة بنسبة 28 بالمئة، مما سيساهم في تحقيقها حوالي 7 مليارات درهم (1.9 مليار دولار) من الإيرادات السنوية.

وفي الوقت نفسه، سيساهم تحديث وحدة الإيثيلين الثانية في الشركة، والذي من المقرر الانتهاء منه في عام 2028، في تحقيق الشركة حوالي 918 مليون درهم (250 مليون دولار) من الإيرادات السنوية. بالإضافة إلى ذلك، تعمل "بروج" على توسيع نطاق حضورها العالمي من خلال دخولها الاستراتيجي إلى أسواق الصين، حيث من المقرر أن يضيف المجمع الجديد المخطط إنشاؤه في "فوجو" والذي بدأت دراسة الجدوى الخاصة به 1.6 مليون طن سنوياً من البولي أوليفين المتخصص إلى الطاقة الإنتاجية للشركة. يعد هذا المشروع خطوةً مهمة في إطار جهود "بروج" للنمو دولياً وسيتم تنفيذه بالتعاون مع الشريك الصيني شركة "وانهوا" للصناعات الكيميائية، كما سيعزز المشروع مكانة الشركة في السوق وسيساهم في زيادة مبيعات منتجاتها المتميزة في أحد أكثر الأسواق ديناميكية في العالم.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات بروج الصين بروج الشركات الإماراتية بروج الصين أخبار الشركات النصف الأول من ملیار درهم عام 2024

إقرأ أيضاً:

19.2 مليار درهم حجم سوق الذكاء الاصطناعي في الإمارات

توقعت شركة "ماغناتي"، التابعة لبنك أبوظبي الأول، أن يصل حجم سوق الذكاء الاصطناعي في الإمارات إلى 19.2 مليار درهم في 2024.

وقال عماد عبدالوهاب، المدير العام رئيس تطوير الأعمال وحلول المدفوعات الحكومية في شركة "ماغناتي"، على هامش فعاليات النسخة الأولى من "مهرجان دبي للذكاء الاصطناعي والويب 3"، إنه "من المتوقع أن تشهد الإمارات تطوراً ملحوظاً في مجال الذكاء الاصطناعي في ظل التوقعات بارتفاع مساهمته بـ13.6% في الناتج المحلي الإجمالي بحلول 2030".
وأضاف أن "الإمارات تعد من الدول الرائدة عالمياً في تبني وتطوير تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي بعدما اتخذت الدولة خطوات كبيرة في هذا المجال ومن أبرزها إطلاق استراتيجية الإمارات للذكاء الاصطناعي لتصبح رائدة عالمياً في هذا المجال بحلول 2031، مع التركيز على تطبيق هذه التكنولوجيا في قطاعات حيوية مثل النقل والصحة والتعليم مما يعزز مكانتها كوجهة رائدة للتكنولوجيا المتقدمة في المنطقة والعالم".
وأوضح أن "الإمارات تعد أول دولة في العالم تنشئ وزارة مخصصة للذكاء الاصطناعي، مما يعكس التزامها بقيادة الثورة التكنولوجية الرابعة، إلى جانب إنشاء الجامعات المتخصصة في هذا المجال وعلى رأسها جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي التي تأسست لتكون مركزاً عالمياً للبحث والتطوير في هذا المجال".
وأشار عبدالوهاب، إلى أن "أبوظبي ودبي تطبقان حالياً تقنيات الذكاء الاصطناعي في مشاريع المدن الذكية، بما في ذلك أنظمة النقل الذكية وإدارة الطاقة، فضلا عن تعاون الإمارات مع شركات تكنولوجيا عالمية لتطوير حلول ذكاء اصطناعي مبتكرة"، لافتاً إلى أن هذه الجهود تضع الإمارات في موقع متقدم عالمياً في مجال الذكاء الاصطناعي، وتجعلها مركزاً جذاباً للشركات والمواهب في هذا المجال.

مقالات مشابهة

  • عجز في الميزانية بقيمة 40,2 مليار درهم بنهاية غشت 2024 (وزارة الاقتصاد والمالية)
  • العجز التجاري في تونس يتراجع إلى 3.9 مليار دولار في 8 أشهر
  • البنك المركزي العراقي يبيع أكثر من مليار دولار خلال اسبوع
  • عمال شركة بوينغ يبدأون إضراباً بعد رفض عرض الشركة لزيادة الأجور
  • عارف: مليون دولار صادرات مصر من الرخام والجرانيت خلال الـ 7 أشهر
  • 1.57 مليار درهم قيمة التصرفات العقارية في عجمان خلال أغسطس
  • 3.5 مليار دولار قيمة السلع المباعة على "طلبات" في 6 أشهر
  • 19.2 مليار درهم حجم سوق الذكاء الاصطناعي في الإمارات
  • «هب 71» تستقبل 21 شركة ناشئة جمعت تمويلات تزيد على 130 مليون دولار
  • عالمياً.. استقرار أسعار النفط خلال تعاملات اليوم