سواليف:
2024-09-15@05:25:44 GMT

معلمة الإضافي.. ليس من حقّها أنْ تتزوج ولا أنْ تُنجِب.!

تاريخ النشر: 2nd, September 2024 GMT

#سواليف

يُحسَم من راتبها إذا تغيبت وقد تُفصَل؛
#معلمة_الإضافي.. ليس من حقّها أنْ تتزوج ولا أنْ تُنجِب.!

خبير التأمينات والحماية الاجتماعية الإعلامي والحقوقي/ #موسى_الصبيحي


كتبت عدة مرات عن مُعلّمات #التعليم_الإضافي وكذلك عن معلمات #محو_الأمية، اللواتي لا تزال #وزارة_التربية والتعليم تتعامل معهن بأسلوب أقرب إلى السُخرة والعبودية.


معلمة التعليم الإضافي وتعليم اللاجئين ليس من حقّها أن تتزوج ولا أنْ تُنجِب، فإن هي تزوجت مثلاً لا يُقبَل أن تتغيب عن عملها أكثر من ثلاثة أيام ويتم حسمها من راتبها، وإنْ هي أنجبت، لا سمح الله، فعليها أن تلتحق بعملها في التدريس اعتباراً من اليوم الرابع أو الخامس من الإنجاب حدّاً أعلى ويتم حسم الأيام التي غابتها من راتبها أيضاً.!!!
كيف يقبل وزير التربية والتعليم هذا الأسلوب في التعامل مع المعلمين والمعلمات، حتى وإن كانوا معلمي ومعلمات تعليم لاجئين.؟!
رئيس الوزراء يعلم بذلك، ولا يُقبَل أن يتذرّع بعدم العلم، فقد رفعت صوتي منبّهاً ومحذّراً من هذه الانتهاكات وطالبت بوقفها فوراً، لكن أحداً من المسؤولين لم يحرّك ساكناً ولاذوا جميعاً بالصمت..!!!
هل يقبل الوزير أو الرئيس لزوجته أو ابنته أو شقيقته المعلمة في حقل التعليم الإضافي “افتراضاً” أن تلتحق بعملها في اليوم الرابع بعد الإنجاب.؟!
اطلعت على نموذج من تعليمات التعامل مع معلمي ومعلمات اللاجئين، مكتوبة بخط اليد، متضمنة ملخص اجتماع مع مدير تربية وتعليم في إحدى مديريات تربية الشمال، وفيها أن معلم/معلمة الإضافي لا يتمتعون بأي إجازات، وأن أي غياب سيُحسَم من رواتبهم، وأن الغياب لمدة ثلاثة أيام يُعرّض المعلم للفصل.!
انتهاكات صارخة لا يقبلها عقل، وحرمان من أدنى أشكال الحقوق العُمّالية، وغياب تأمينات التعطل عن العمل والأمومة عن هؤلاء المعلمات والمعلمين.. أما معلمات محو الأمية وتعليم الكبار.. فانتهاكات مُضاعَفَة، وحرمان كلّي من الشمول بمظلة الضمان الاجتماعي، والآذِنة في مراكز محو الأمية تتقاضى (10) دنانير شهرياً فقط لا غير..!!!
متى يأتي وزير تربية وتعليم شُجاع بالحق ينتصر لهؤلاء بقوة القانون، ومتى يأتي رئيس حكومة صاحب ولاية ومسؤولية كاملة ويضع حدّاً لمثل هذه الانتهاكات وغيرها.؟!
والله سأرفع صوتي إلى السماء إذا لم تستجب يا دولة الرئيس وتُنصف هؤلاء..!

مقالات ذات صلة بدء إضراب عام في الكيان تضامنا مع ذوي الأسرى 2024/09/02

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف موسى الصبيحي التعليم الإضافي محو الأمية وزارة التربية

إقرأ أيضاً:

صابر بباوي صاحب الـ103 أعوام يخوض امتحان محو الأمية بالإسكندرية

أدى صابر بباوى صاحب الـ103 أعوام، امتحان محو الأمية بمجمع سيدى بشر، وحرصت مديرية التضامن الاجتماعي بالإسكندرية، على توفير كل وسائل المساعدة، إذ جرى إحضاره إلى لجنة الامتحان، وإعادته إلى منزله، والاهتمام بتوفير كل السبل له لإتمام الامتحان.

أكبر دارس بفصول البرنامج

يعتبر «بباوي» أكبر دارس بفصول البرنامج، لديه 7 أبناء و55 حفيدا، فى إطار مبادرة «لا أمية مع تكافل»، التي تنفذها وزارة التضامن الاجتماعي، وتستهدف محو أمية أسر برنامج «تكافل».

وصابر بباوي من أهالي محافظة الإسكندرية، يحصل على مساعدات من برنامج الدعم النقدي «كرامة»، لديه 4 أبناء ذكور جميعهم متزوجين، و3 سيدات متزوجات، وجميعهن أرامل حاليا، لديه ابنة منهن مريضة بالسرطان، يراعيه أحد أبنائه وهذا الابن على المعاش.

أهمية القراءة في حياة صابر

أكد «صابر» أنه لا يأس مع الحياة، موضحًا أن الدولة قدمت مبادرة «لا أمية مع تكافل» التي وجد ضرورة في الالتزام بها، قائلا: إن «من أهم دوافع الاهتمام بالتعليم أن أتمكن من أخذ جرعات دواء في مواعيد منتظمة، حال تأخير أحد أبنائه عنه، وقراءة الكتاب المقدس».

وتعد مبادرة «لا أمية مع تكافل»، إحدي المبادرات الخاصة  بمستفيدى برنامج «تكافل وكرامة»، التي تعمل على محور التعليم، استكمالا لمشروطية التعليم.

ونجحت المبادرة في محو أمية 220 ألف سيدة من أسر برنامج «تكافل» من خلال 4700 فصل على مستوى الجمهورية، وتعمل على محو أمية القراءة والكتابة للمستفيدين على أيدي مدرسين مدربين، ويجري العمل تحت مظلة التعاون مع الهيئة العامة لمحو امية الكبار، وجرى وضع منهجية تدريس خاصة بالفئات المستهدفة، ويتم العمل بالتعاون مع الرائدات الاجتماعيات ومكلفات الخدمة العامة.

مديرية التضامن الاجتماعي بالإسكندرية

من الجدير بالذكر أن مديرية التضامن الاجتماعي بالإسكندرية، فى إطار مبادرة «لا أمية مع تكافل»، نفذت استكتتاب تنشيطي لخمسة فصول، حيث أدى الامتحان المواطن صابر بباوي أكبر دارس بفصول برنامج «لا أمية مع تكافل»، امتحان محو الأمية في محافظة الإسكندرية.

مقالات مشابهة

  • بريطانيا: معلمة ممنوعة من التدريس مدى الحياة.. لهذا السبب
  • كليات متاحة لطلاب المرحلة الثالثة علمي علوم 2024 بجامعة الزقازيق.. بينها تربية رياضية
  • صحف عالمية: حملة تطعيم عبثية وتعليم الغزيين يستمر بين الرماد والجثث
  • "هيئة تعليم الكبار" يكشف تفاصيل المبادرة الرئاسية للقضاء على الأمية في مصر (فيديو)
  • امرأة تطعم زوجها للتماسيح كي تتزوج صديقه .. تفاصيل مثيرة تكشف بعد 18 عاماً!
  • «التنمية الأسرية»: منصة «تربية المراهقين» تدعم الأهالي بمحتوى شامل
  • الحوار الوطنى وتحرير مصر من الأمية
  • 103 أعوام.. "صابر" يخوض امتحان محو الأمية بالإسكندرية
  • صابر بباوي صاحب الـ103 أعوام يخوض امتحان محو الأمية بالإسكندرية
  • «لا أمية مع تكافل».. صاحب الـ103 عامًا يخوض امتحان محو الأمية بالإسكندرية