الاقتصاد نيوز _ متابعة

أعلنت وزارة الموارد المائية، أن الشركات التركية ستعيد دراسة تصاميم الحزمة الثانية من المشاريع الإروائية الستراتيجية الكبرى التي ستنفذ العام المقبل، وعدت الأهم والأبرز من نوعها في البلاد، إضافة إلى ستة أخرى مشابهة ضمن الحزمة الأولى، والتي ستنفذها ذات الشركات خلال الربع الأخير من 2024، حال توفر التخصيصات.


وقال الوزير عون ذياب عبد الله في حديث لـ"الصباح" تابعته "الاقتصاد نيوز"، إن الوزارة أعدت مشاريع ستراتيجية كبرى للنهوض بالواقع الإروائي في البلاد بما يُسهم في إحداث طفرة نوعية هامة بالقطاع الزراعي خلال المدة المقبلة، مبيناً أن الشركات  التركية تعيد حالياً دراسة تصاميم الحزمة الثانية منها، والتي ستنفذها خلال العام المقبل، وتشمل مشروعي ري العمارة وشط الغراف وهو أحد فروع نهر دجلة ويتفرع عند سدة الكوت.
وأشار إلى أن الشركات التركية كانت قد بدأت دراسة تصاميم ستة مشاريع رئيسية للري ضمن الحزمة الأولى، والجاهزة للتنفيذ خلال الربع الأخير من 2024، عقب توفر تخصيصاتها، منوهاً أن مشاريع الحزمتين مدرجة ضمن الاتفاقية الموقعة بين البلدين.
وتابع عبدالله أنه تم إقرار الأولوية بتنفيذ المشاريع الستة، منها ثلاثة مشاريع للبنى التحتية الإروائية، وتشمل مشاريع (الإسكندرية – محاويل) بمحافظة بابل بمساحة 12 ألف دونم، والمثنى بمساحة 46 ألف دونم، والحويجة بمحافظة كركوك بمساحة عشرة آلاف دونم، فيما تتضمن المشاريع الثلاثة الخاصة تشييد سدود لحصاد المياه، لتأمين المياه للمناطق الصحراوية والمجتمعات الرعوية، سدود الطاكية في نينوى، والأبيِضْ في كربلاء المقدسة، والخرز في بادية السماوة.
وكشف في السياق ذاته عن تشكيل فريق فني للتواصل مع الجانب التركي، برئاسة الوكيل الفني للوزارة وعضوية ممثلين عن الوزارات المعنية بتشكيل فرق فنية من كل وزارة لاختيارالمشاريع الستراتيجية المستقبلية، وفريق آخر مهمته التفاوض مع الجانب التركي برئاسة رئيس هيئة المستشارين في مجلس الوزراء تقع على عاتقها تأمين المبالغ المرصودة.
وبين وزير الموارد أنه سيتم تنفيذ سبعة مشاريع أخرى ضمن مسؤولية وزارة الإعمار والإسكان والبلديات منها محطات معالجة مياه الصرف الصحي في المحافظات، ومشروع تصفية المياه بالتعاون مع أمانة بغداد، ومشروعان منها لوزارة الزراعة والخاصة باستصلاح الشبكات الإروائية ومشاريع البزل للقنوات، وتحسين البذور، ووقاية المزروعات.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

العراق يعلن إنجاز تصاميم السكك الحديدية بمشروع “طريق التنمية”

العراق – أعلن رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، امس السبت، الانتهاء من تصاميم طرق السكك الحديدية بمشروع “طريق التنمية” مع تركيا وقطر والإمارات.

جاء ذلك خلال ندوة حوارية حول مشروع “طريق التنمية” والفرص الاستثمارية التي يقدمها.

وقال السوداني، إن تصاميم الطرق السككية للمشروع “أُنجزت بصورة كاملة”، وفق ما نقلته وكالة الأنباء العراقية الرسمية “واع”.

وأضاف أن المشروع بحاجة إلى 5 أعوام لإنجازه، وأنه سيحول العراق إلى “دولة منفتحة”.

وفي 22 أبريل/نيسان الماضي، وقعت تركيا والعراق وقطر والإمارات في بغداد مذكرة تفاهم رباعية للتعاون حول مشروع “طريق التنمية”، برعاية الرئيس التركي رجب طيب أردوغان والسوداني.

وبخصوص تمويل المشروع في الجانب العراقي، أشار السوداني، خلال الندوة، إلى أن الحكومة “فاتحت البنك الدولي لبدء تنفيذ طريق التنمية من محافظة البصرة (جنوب) إلى محافظة الموصل (شمال)”.

وأوضح أن “الاتفاق مع الشركات العالمية يعد مؤشرا إيجابيا مع الشراكة الدولية”.

ولفت السوداني، إلى أن حكومته “ستعيد أيضا تجربة الستينيات والسبعينيات للعمل في القطاع الخاص في هذا المشروع.

وأفاد بأن الاجتماع المقبل للمجلس الوزاري بشأن مشروع “طريق التنمية” سيعقد في نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل.

وأكد أن “الحكومة بدأت بإعداد دراسة بشأن تشكيل هيئة تدير مشروع طريق التنمية”.

وفي 29 أغسطس/ آب الماضي، احتضنت إسطنبول الاجتماع الوزاري الأول بين تركيا والعراق وقطر والإمارات العربية المتحدة، لبحث مشروع “طريق التنمية”.

الاجتماع الذي جرى في قصر دولما بهتشة، حضره وزير النقل والبنية التحتية التركي عبد القادر أورال أوغلو، ونظيره العراقي رزاق محيبس السعداوي، فيما كانت المشاركة القطرية والإماراتية عبر تقنية “الفيديو كونفرانس”.

ومشروع “طريق التنمية” عبارة عن طرق برية وسكك حديدية تمتد من العراق إلى تركيا وموانئها، يبلغ طوله 1200 كيلومتر داخل العراق، ويهدف إلى نقل البضائع بين أوروبا ودول الخليج، وخاصة قطر والإمارات.

 

المصدر : RT

مقالات مشابهة

  • العراق يعلن إنجاز تصاميم السكك الحديدية بمشروع “طريق التنمية”
  • القاهرة الجديدة: بدء "المرحلة الثانية" من تنفيذ روافع المياه ومحطة التنقية
  • الملتقى العالمي للتصوف... بركة يؤكد على ضرورة التفكير في أساليب جديدة لتنمية وتدبير المياه
  • “الموارد البشرية والتوطين”: “حظر العمل وقت الظهيرة ” ينتهي غدا
  • الموارد البشرية والتوطين تعلن انتهاء حظر العمل وقت الظهيرة غداً
  • رئيس الاستخبارات التركية يلتقي قادة من حماس
  • تفاصيل اجتماع حماس مع رئيس الاستخبارات التركية
  • إطلاق مشاريع لـ 38 امرأة بساحل حضرموت بتمويل من مركز الملك سلمان
  • وزير الري يوجه بالالتزام بالجدول الزمني لمشروع تحسين جودة المياه بمصرف كيتشنر
  • وزارة الري تستعرض موقف "مشروع تحسين نوعية المياه بمصرف كيتشنر