الأسبوع:
2024-09-15@05:06:47 GMT

أبكاني رحيله

تاريخ النشر: 2nd, September 2024 GMT

أبكاني رحيله

رحل عن عالمنا، الإثنين الماضي، الدكتور " نبيل العربى" أحد رموز الدبلوماسية العظام، والذى التقيته مرات عديدة عبر لقاءات صحفية أجريتها معه. إنه أمين عام الجامعة العربية السابق والدبلوماسي المخضرم فى مفاوضات كامب ديفيد.بدأت مسيرته المهنية مستشارا قانونيا للوفد المصرى أثناء مؤتمر كامب ديفيد للسلام فى الشرق الأوسط 1978، والتى لعب خلالها دورًا كبيرًا فى المفاوضات بين مصر وإسرائيل، والتي وصفت حينها بالحساسة.

بعد انتهاء تلك المفاوضات شغل "العربى" منصب سفير مصر لدى الهند ما بين 1981 ــ 1983، ثم تم تعيينه فى منصب المندوب الدائم لمصر لدى الأمم المتحدة فى جنيف فى الفترة من 1987 إلى 1991 قبل أن ينتقل إلى نيويورك فى الفترة من 1991 وحتى 1999.

استمرت مسيرة الدكتور "نبيل العربى" فى التمثيل الدولى لمصر، وعمل قاضيا فى محكمة العدل الدولية بين عاميْ 2001، 2006 إذ كان واحدا من بين فريق القضاة الذين أصدروا حكما فى يونيو 2004 بإدانة ( الجدار الفاصل) الذي بنته إسرائيل واعتباره غير قانونى. ولقد حرص الدكتور " نبيل العربى" فى تلك الفترة على توثيق مسيرته الدبلوماسية عبر مذكرات نشرها تحت عنوان: (طابا ــ كامب ديفيد، والجدار العازل). وهي المذكرات التي تطرق فيها إلى الصراع الدبلوماسي من أجل استرداد مصرلطابا. وقد عرض فى هذه المذكرات تفاصيل الاجتماعات والمحطات المهمة فى هذه القضية.

عاد اسم "نبيل العربى" للواجهة الدبلوماسية المصرية من جديد ضمن قائمة الشخصيات التي اقترح "ائتلاف شباب 25 يناير ضمها إلى حكومة "عصام شرف" إبان سقوط نظام " مبارك" وتولى بالفعل حقيبة الخارجية المصرية فى الفترة من السابع من مارس 2011 وحتى 15 مايو من العام نفسه. أى بعد نجاح ثورة يناير فى مصر. وفى 15 مايو 2011 تم اختياره أمينا عاما لجامعة الدول العربية، واستمر فى منصبه فترة خمس سنوات متتالية حتى الثلاثين من يونيو 2016.

الجدير بالذكر أن الفترة التى تولى فيها "العربى" أمانة الجامعة اتسمت بأنها مرحلة حرجة فى تاريخ الجامعة، إذ تزامنت مع النزاعات التى اجتاحت عددا من الدول العربية فيما يعرف بالربيع العربي. واتخذت الجامعة أثناء ولايته قرار إنشاء القوة العربية المشتركة فى مارس 2015، وهو القرار الذى لم يدخل حيز التنفيذ حتى الآن. ومع انتشار الصراع والخلافات السياسية فى المنطقة العربية عمل "العربى" مستشارًا لعدد من الحكومات فى قضايا التحكيم ومن بينها الجامعة السودانية التى استعانت بالدكتور "نبيل" للتحكيم بشأن حدود منطقة "أبيي" بين حكومة السودان والحركة الشعبية لتحرير السودان.

واليوم رحل الدكتور "نبيل العربى" ورحل معه الصدق والنبل والاستقامة وعفة النفس. رحل بعد أن قدم عبر سنوات عمره مسيرة حافلة فى دوائر العمل الوطنى العربى والدولى: دبلوماسيا مخضرما، وقانونيا بارزا، ومفاوضا قديرًا، ورجل دولة رفيعا. رحل " نبيل العربى" بعد أن أفنى حياته مدافعا عن مصالح وطنه، رافعا رايته خفاقة بين الأمم في كل المحافل الدولية. وسيظل التاريخ شاهدا على الدور الوطنى العظيم الذى قام به الدكتور "نبيل العربى" فى ملحمة التحكيم الدولى لاسترداد أرض "طابا" وردها إلى السيادة المصرية.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: نبیل العربى

إقرأ أيضاً:

صدور قرار بتعيين الدكتور عبد المؤمن شجاع الدين وعلوي عقيل في السلطة القضائية

الثورة نت|

صدر اليوم قرار رئيس المجلس السياسي الأعلى رقم (20) لسنة 1446هـ بتعيين الدكتور عبدالمؤمن عبدالقادر علي شجاع الدين، وعلوي سهل إبراهيم عقيل، في السلطة القضائية بدرجة قاضي محكمة عليا.

مقالات مشابهة

  • رئيس بعثة الجامعة العربية بالأمم المتحدة: هناك زخم قوي للاعتراف بدولة فلسطين
  • صدور قرار بتعيين الدكتور عبد المؤمن شجاع الدين وعلوي عقيل في السلطة القضائية
  • رئيس بعثة الجامعة العربية بالأمم المتحدة: هناك زخما قويا للاعتراف بالدولة الفلسطينية
  • فان دي بيك يعلق على على رحيله من مانشستر يونايتد
  • ماجد عبدالله: يجب رحيل كاسترو لكن رحيله في الوقت الحالي صعب .. فيديو
  • ماستر كلاس لـ محمد نبيل في مهرجان المسرح العربي في دورته الخامسة
  • رحيله أثار الجدل.. الإعلامي «حاتم مأمون» رمز ثوري أم كادر أمني؟
  • المهندس اسماعيل علي يستعرض مع السفير نبيل حبشي نشاط الاتحاد العام للمصريين بالخارج
  • ما سر اهتمام الجامعة العربية بتركيا من جديد؟
  • في ذكرى رحيله.. قصة رسالة بليغ حمدي التي تسبب له في خلاف مع فنانة شهيرة