اجتمع الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج، أمس الأحد، بقيادات وأعضاء القطاع الإفريقي بوزارة الخارجية، وذلك في إطار الحرص على التواصل الدوري والتشاور بشأن أولويات السياسة الخارجية المصرية في القارة الإفريقية.

وصرح السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية بوزارة الخارجية والهجرة اليوم، الاثنين، بأن وزير الخارجية والهجرة شدد خلال الاجتماع على الأهمية التي تمثلها العلاقات مع القارة الإفريقية، انطلاقاً من كونها تمثل عمقاً استراتيجياً للأمن القومى المصرى، وارتباطها بمستقبل ونمو الاقتصاد المصري على ضوء الأمكانيات الهائلة الموجودة بالسوق الإفريقي.

وأكد على الأهمية التي تعكسها القارة في أولويات السياسة الخارجية، وهو ما جعلها تشكل أكثر الدول التي قام وزير الخارجية منذ توليه منصبه، بما يعكس اهتمام مصر بالملف الإفريقي.

وأشار الوزير الخارجية، إلى ما لمسه عن قرب خلال زياراته ولقاءاته مع نظرائه الأفارقة، من تفضيل لدور الشركات المصرية في القارة، مشدداً على الأهمية الاستراتيجية التي تمثلها العلاقات السياسية والاقتصادية والعسكرية مع دول القارة، وموجهاً بتكثيف الجهود من أجل تنشيط دور القطاع الخاص المصري، وخاصة الشركات الصغيرة والمتوسطة في التبادل التجاري مع دول القارة.

وأضاف السفير أبو زيد، بأن عبد العاطي، حرص على التوجيه بأهمية عمل سفارات مصر في القارة على تنشيط التعاون مع الدول الإفريقية في مجالات الأمن الغذائي، والطاقة النظيفة، والإنشاءات والبنية التحتية، والإسكان، والتعاون الصحي والطبي، والزراعة والري.

كما وجه وزير الخارجية والهجرة بضرورة العمل مع الدول الإفريقية الشقيقة على تكثيف اللقاءات رفيعة المستوى والمشاورات السياسية واللجان المشتركة على مستويات كبار المسئولين والمستويات الوزارية، وبما يسهم في دفع التواصل والتنسيق المشترك، وتعزيز التعاون في كافة المجالات.

واختتم المتحدث الرسمي تصريحاته، بالإشارة إلى أن وزير الخارجية حرص على الاستماع لمقترحات وأفكار أعضاء القطاع الإفريقي بوزارة الخارجية من أجل تفعيل التعاون مع الدول الإفريقية الشقيقة، كما وجه بالتطبيق الفوري للعديد منها في إطار الحرص على تشجيع وتبني الأفكار المبدعة والخلاقة من أعضاء وزارة الخارجية.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الخارجية وزارة الخارجية وزير الخارجية الخارجیة والهجرة وزیر الخارجیة

إقرأ أيضاً:

بدر عبد العاطي يشارك في لقاء يجمع رئيس وزراء إسبانيا ووزراء خارجية عدد من الدول

شارك وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج الدكتور بدر عبد العاطي اليوم /الجمعة/ في لقاء جماعي لرئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز مع وزراء خارجية الدول المشاركة في الاجتماع الوزاري حول القضية الفلسطينية وحل الدولتين بمدريد.

قال ذلك السفير تميم خلاف، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية والهجرة والمشرف على إدارة الدبلوماسية العامة، عبر حسابه الرسمي على منصة "أكس".

وكان وزير الخارجية قد توجه - مساء أمس - إلى العاصمة الإسبانية، للمشاركة في الاجتماع الوزاري، كما سيلتقى مع عدد من وزراء خارجية الدول المشاركة في الاجتماع للتشاور حول سبل دفع جهود وقف إطلاق النار في قطاع غزة وإنهاء المأساة الإنسانية الراهنة في القطاع، وإعادة إحياء عملية السلام في الشرق الأوسط وتنفيذ حل الدولتين.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية الصومالي: على القوات الإثيوبية مغادرة أراضينا بنهاية تفويضها هذا العام ضمن قوات حفظ السلام الإفريقية
  • "الخارجية" تروّج للاستثمار
  • وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من السكرتير العام للأمم المتحدة حول تطورات غزة والتصعيد بالضفة
  • بعد وعد وزير الخارجية والهجرة بإعادة فتحها.. شروط أساسية يجب توافرها لاستيراد سيارة من الخارج
  • بدر عبد العاطي يشارك في لقاء يجمع رئيس وزراء إسبانيا ووزراء خارجية عدد من الدول
  • وزير الخارجية يلتقى نظيره الإسباني في مستهل زيارته إلى مدريد
  • وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الوزاري حول القضية الفلسطينية وتنفيذ حل الدولتين
  • وزير الخارجية يلتقي نظيره الإسباني في مستهل زيارته إلى مدريد
  • وزير الخارجية يتوجه إلى مدريد للمشاركة في اجتماع حول القضية الفلسطينية
  • وزير الخارجية والهجرة يترأس مع نظيره الكويتي اللجنة المصرية الكويتية المشتركة