الأسبوع:
2024-09-15@05:15:22 GMT

مهرجان القلعة

تاريخ النشر: 2nd, September 2024 GMT

مهرجان القلعة

مرت الأيام سريعًا وانتهى مهرجان القلعة الدولي للموسيقى والغناء وهو واحد من أهم المهرجانات السنوية التي تقيمها دار الأوبرا المصرية، ويطلق عليه البعض اسم مهرجان الغلابة منذ أن سُعِّر تذكرة الدخول 5 ج فقط.

جاء المهرجان هذا العام حاملًا معه أسماء العديد من المشاركين ومنهم نجوم نجح المهرجان في الحفاظ على مشاركتهم الدائمة مثل نادية مصطفى، الحجار، هاني شاكر، ومدحت صالح، وعمر خيرت.

للأسف افتقر المهرجان في دورته الـ32 الدعاية اللازمة، فتم الإعلان عن تفاصيله على استحياء قبل افتتاحه بأيام قليلة، فضلا عن التخبط في بث الحفلات رغم أن المتبع منذ سنوات أن يتم البث المباشر عبر قنوات الحياة، لكن إدارة الحياة قررت هذا العام أن تذاع الحفلات مسجلة بعد منتصف الليل، ولم تلتزم بإذاعة الحفل في اليوم نفسه مما أحدث بلبلة لدى جمهور المشاهدين، واختلط عليه الأمر فلم يعد مدركا ترتيب بث الحفلات، خاصة أن القناة تبث أيضا حفلات مهرجان العالم علمين من مدينة العلمين بالساحل الشمالي، ولا أعلم سر إصرار القناة على ذلك بالرغم من وجود قنوات متعددة تتولى تلك المهمة في حين أن مهرجان القلعة يذاع حصريا عبر الحياة، مما يجعله بالضرورة أولوية تدرج في خريطة برامجها قبل أي حفلات أخرى.

ولأول مرة أتيحت تذاكر حفلات مهرجان القلعة أونلاين، فضلا عن بيعها يوم الحفل كالمعتاد من خلال شباك التذاكر بالقلعة، ويثبت المهرجان عامًا بعد عام أن دار الأوبرا المصرية ستظل تحمل رسالتها الثقافية لحماية تاريخ هذا الوطن وإبداع أبنائه، وأنها بالفعل قلعة الفن الراقي، وآخر حصونه مهما حاول المنافسون تقليدها أو منافستها أو النيل منها.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: مهرجان القلعة

إقرأ أيضاً:

محمد بن حمد يشهد انطلاق مهرجان البدر واحتفالية المولد النبوي

أكّد سمو الشيخ محمد بن حمد الشرقي، ولي عهد الفجيرة، المكانة العظيمة لذكرى المولد النبوي الشريف وأهمية الاحتفاء بها وتعزيز الموروث الثقافي والديني وترسيخه في المجتمع.
جاء ذلك خلال حضور سموّه، حفل انطلاق فعاليات الدورة الثالثة لمهرجان البدر، واحتفالية المولد النبوي الشريف، في مركز الفجيرة الإبداعي.
حضر الحفل، الشيخ الدكتور راشد بن حمد الشرقي، رئيس هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام، والشيخ حمد بن محمد بن حمد الشرقي، نجل سمو ولي عهد الفجيرة، والشيخ عبدالله بن حمد بن سيف الشرقي، رئيس اتحاد الإمارات لبناء الأجسام واللياقة البدنية، وشذى الملا، وكيل الوزارة المساعد لقطاع التراث والفنون - وزارة الثقافة، وأحمد الحداد، كبير المفتين بدبي.
وأشار سموّه، إلى دعم وتوجيهات صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي، عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة، بتطوير الحركة الثقافية على مستوى الإمارة، عبر المشاريع الرائدة التي تمد جسور التواصل الثقافي والاجتماعي وتسهم في إبراز الموروث الديني الاجتماعي لدولة الإمارات.
وتجوّل سموّه، في المعارض الفنية المقامة في المهرجان والتي يشارك فيها نخبة من أهم فناني الخط العربي من مختلف دول العالم، واطّلع على لوحات الفن الإسلامي بمختلف أشكالها مثل المرقّعات والمصاحف والأعمال الفائزة بجائزة البدر.
وتضمّن حفل انطلاق المهرجان كلمةً ألقاها الدكتور حمد عبدالرحمن البقيشي، أمين عام مبادرة البدر، أكّد فيها مواصلة المهرجان استقطاب الفنانين والمبدعين في مختلف الفنون الإسلامية للتعبير عن مآثر السيرة النبوية الشريفة، وترسيخ قيمها السمحاء في نفوس الأجيال، ونشرها حول العالم.
وتخلل الحفل مشاركة «فرقة الفجيرة للمالد» وفرقة مبارك العتيبة اللتين قدّمتا عرضاً أدائياً لفن المالد، وفقرة شعرية قرأ فيها طلبة مدارس إمارة الفجيرة مجموعة من قصائد المديح النبوي.
حضر انطلاق المهرجان، الدكتور أحمد حمدان الزيودي، مدير مكتب سمو ولي عهد الفجيرة، وجمع من المديرين والمسؤولين من داخل الإمارة وخارجها، وجمهور غفير من مختلف الجنسيات والفئات العمرية.
(وام)

مقالات مشابهة

  • مهرجان المسرح الخليجي يواصل فعالياته
  • أحمد السقا يهدي جائزته للراحلة ناهد رشدي في لقطة مؤثرة
  • تعرف على رابع ورش مهرجان المسرح العربي
  • 30 فرقة تشارك في مهرجان سماع الدولي للإنشاد
  • حفلات سانتياغو برنابيو تزعج الجيران
  • بالصور: انطلاق النسخة السادسة من ملتقى ميدفست مصر من قلب القاهرة
  • محمد بن حمد يشهد انطلاق مهرجان البدر واحتفالية المولد النبوي
  • ٣٠ فرقة تشارك فى مهرجان سماع الدولى للإنشاد
  • 30 فرقة تشارك في مهرجان سماع الدولي للإنشاد والموسيقى في دورته الـ 17
  • مهرجان الجونة السينمائي يتوسع في دعم المواهب ببرنامج "سيني جونة"