موقع 24:
2024-09-15@05:08:40 GMT

"القاهرة للمسرح التجريبي" يوجه رسالة لفلسطين

تاريخ النشر: 2nd, September 2024 GMT

'القاهرة للمسرح التجريبي' يوجه رسالة لفلسطين

أطلق مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي دورته الـ31 أمس الأحد، بالمسرح الكبير لدار الأوبرا المصرية عرض "صدى جدار الصمت" لفرقة الرقص المسرحي الحديث من إخراج وليد عوني.

والعرض إنتاج مشترك بين وزارة الثقافة ممثلة في دار الأوبرا، وبين المهرجان برئاسة الكاتب والأكاديمي سامح مهران، ويتناول في 40 دقيقة معاناة سكان الأراضي الفلسطينية بسبب الجدار العازل الذي أقامته إسرائيل، من خلال لوحات تعبيرية شكل فيها الديكور وتسجيلات الفيديو مع مقتطفات من أغاني الفنانة اللبنانية فيروز، أدوات السرد الرئيسية.

تكريم شخصيات 

وكرم المهرجان في الافتتاح 12 شخصية مسرحية عربية وأجنبية من بينها الكاتبة السعودية ملحة عبد الله والممثل العراقي ميمون الخالدي والناقد البحريني يوسف الحمدان والممثل المصري محمود حميدة إضافة إلى الإماراتي إسماعيل عبد الله الذي اختير "شخصية الدورة" واسم الأكاديمي المصري الراحل علاء عبد العزيز الذي تحمل الدورة اسمه.
ويعرض المهرجان الممتد حتى 11 سبتمبر (أيلول) 26 مسرحية من الإمارات والبرازيل والسعودية والكويت وسلطنة عمان ومصر والأردن وهولندا واليونان وألمانيا وإسبانيا ورومانيا والمجر والهند ولبنان وسوريا والمغرب وتونس والعراق  وفلسطين.
وبجانب العروض ينظم المهرجان 7 ورش تدريبية في فنون المسرح، وجلسات نقاشية مع متخصصين عرب وأجانب، إضافة إلى سلسلة من الندوات ضمن المحور الفكري الذي يتناول (المسرح وصراعات المركزيات) على مدى 5 أيام مع إصدار 11 كتيباً بين ترجمات ودراسات ومسرحيات.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: الهجوم الإيراني على إسرائيل رفح أحداث السودان غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية مصر سينما ومسرح ثقافة وفنون

إقرأ أيضاً:

أيقونة الفن المصري المعاصر.. حلمي التوني شخصية الأسبوع في «كل الزوايا»

اختار برنامج «كل الزوايا»، المُذاع على قناة «أون»، الفنان الراحل حلمي التوني، شخصية الأسبوع للبرنامج، والذي وافته المنية يوم الأحد الماضي.

قدم أكثر من 4000 غلاف لرواية وكتاب

قالت الإعلامية سارة حازم، مقدمة برنامج «كل الزوايا»، المذاع عبر فضائية «on»، إن حلمي التوني أيقونة من أيقونات الفن المصري المعاصر، مشيرة إلى أنه قدم أكثر من 4000 غلاف لرواية وكتاب، بالإضافة إلى لوحاته العظيمة.

كانت أعماله دائمًا مليئة بالأمل والتفاؤل

وأضافت أن التوني استطاع أن يعبِّر عن الهوية المصرية في لوحاته بطريقة فريدة، وكانت أعماله دائمًا مليئة بالأمل والتفاؤل، حيث احتفى بالمرأة المصرية وجسَّدها في لوحاته بشكل مميز، ومن أشهر لوحاته تلك التي تصوِّر سيدة تلمس الماء وأخرى ترتدي البرقع، ما يعكس تنوع وجمال الثقافة المصرية عبر العصور كما كانت كل لوحة من لوحاته تحمل أغنية مصرية.

وأوضحت، أن حلمي التوني خلال مسيرته أبدع في تصميم أغلفة روايات نجيب محفوظ، حيث صمم أغلفة العديد من الروايات التي أصبحت جزءًا من الذاكرة البصرية للقراء.

وأشارت إلى أن «يحيا الحب» كان عنوان المعرض الأخير للفنان حلمي التوني، والذي قال إن الهدف منه هو خدمة القضية الفلسطينية في ظل العدوان الغاشم الذي يقع على أهلنا في غزة.

مقالات مشابهة

  • مهرجان المسرح الخليجي يواصل فعالياته
  • السنوار يوجه رسالة هامة إلى السيد حسن نصر الله.. تفاصيل ما جاء فيها
  • يحيى السنوار يوجه رسالة إلى "حزب الله"
  • السنوار يوجه رسالة لحسن نصر الله
  • حرب غزة : قتلى وجرحى نتيجة غارات إسرائيلية مستمرة بالقطاع والسنوار يوجه رسالة إلى نصر الله
  • السنوار يوجه رسالة لنصر الله
  • السنوار يوجه رسالة إلى حسن نصر الله.. هذا ما جاء فيها
  • أيقونة الفن المصري المعاصر.. حلمي التوني شخصية الأسبوع في «كل الزوايا»
  • لهذا السبب.. قاضي سفاح التجمع يوجه رسالة شكر للنيابة العامة
  • العرض الألماني "بابل" يفوز بجائزة "القاهرة للمسرح التجريبي"