٢٦ سبتمبر نت:
2024-09-15@05:15:54 GMT

ماهي اضرار حرب الصومال واثيوبيا على اليمن؟

تاريخ النشر: 2nd, September 2024 GMT

ماهي اضرار حرب الصومال واثيوبيا على اليمن؟

وقال نائب مدير دائرة التوجيه المعنوي العميد عبد الله بن عامر ان اليمن لن يكون بمنأى عن هذه الحرب.

وقال  العميد بن عامر في تغريدة له " اليمن لن يكون بمنأى عن أي حرب قد تندلع بين الصومال واثيوبيا فأقل ضرر إرتفاع تدفق النازحين والمهاجرين من البلدين معاً نحو اليمن ويجب ان ندرك جميعاً أن الحرب إذا اندلعت فستكون واسعة بحكم العداء التاريخي بين البلدين هذا إذا لم تتمكن اثيوبيا من حسمها بحكم تفوقها العسكري والاقتصادي".

جدير ذكره ان الصراع الإثيوبي الصومالي هو نزاع إقليمي وسياسي نشب بين أراضي إثيوبيا الحالية والصومال. استمر النزاع من أواخر الأربعينيات، حين سُلمت منطقة أوغادين إلى إثيوبيا من قِبل البريطانيين، وحتى يومنا هذا، وبلغت التوترات ذروتها في ثلاث حروب وفي العديد من الاشتباكات العسكرية على طول الحدود. ومع ذلك، بسبب الحرب الأهلية الصومالية وعدم وجود حكومة مركزية فعالة في الصومال منذ انهيار جمهورية الصومال الديمقراطية في عام 1991، تتمتع إثيوبيا بالسيطرة العسكرية والاقتصادية.

المصدر: ٢٦ سبتمبر نت

إقرأ أيضاً:

الديهي: إثيوبيا أصبحت دولة مزعجة وعلى خلاف مع 6 دول

قال الإعلامي نشأت الديهي، إن هناك وفدًا مصريًا رفيع المستوى قام بزيارة إريتريا بقيادة رئيس المخابرات عباس كامل، ووزير الخارجية الدكتور بدر عبد العاطي، مشيرًا إلى أن هذه الزيارة في هذا التوقيت تؤكد على التحرك المصري الواعي في منطقة القرن الإفريقي. 
وتابع "الديهي"، خلال تقديمه برنامج "بالورقة والقلم"، المذاع على القناة العاشرة المصرية "ten"، مساء السبت، أن المباحثات تطرقت إلى الامن في منطقة القرن الإفريقي، وضرورة تهدئة الأوضاع من خلال التعاون والتفاهم، لأن الصراع أو النزاع في هذه المنطقة ليس من مصلحة أحد، خاصة وأن القرن الإفريقي منطقة هامة لدول المنطقة وللعالم أجمع. 

مصر لا تريد الحرب.. الديهي: تواجدنا في الصومال وفقًا للقانون الدولي


وأشار إلى أن إثيوبيا تؤجج  الوضع في القرن الإفريقي، خاصة مع الصومال، ولكن دول المنطقة تقف ضد هذا التعنت الإثيوبي،  مضيفًا أن المباحثات شملت الحديث على التعاون الثنائي، فضلاً عن التحديات الموجودة في المنطقة ، وسبل تعزيز الأمن. 
ولفت إلى أن إثيوبيا دولة حبيسة، ولا تمتلك أي منفذ بحري، ولديها حدود مع إريتريا وجيبوتي والصومال وكينيا والسودان، مشيرًا إلى أن أديس أبابا من أكبر الدول في إفريقيا ، ولديها حدود مع 6 دول. 
 وتابع، أن أديس ابابا لديها مشاكل حدودية مع كافة دول الجوار سواء كينيا او جيبوتي او الصومال او إريتريا أو السودان، مضيفًا أن الدولة الإثيوبية أصبحت دولة مزعجة. 
ولفت إلى أن إثيوبيا قامت بتوقيع اتفاقًا مع حركة انفصالية في الصومال للحصول على مساحة تقدر بـ20 كيلو على البحر لمدة 50 عامًا، في مقابل الحصول على جزء من شركة الطيران الإثيوبية الوطنية، والاعتراف بهذه الحركة الانفصالية، ومن هنا اعترضت الصومال، لأن الاتفاق حدث مع جهة تحت السيادة الصومالية.

مقالات مشابهة

  • الديهي: إثيوبيا أصبحت دولة مزعجة وعلى خلاف مع 6 دول
  • الصومال : الإمارات حليفتنا ولا دليل على تورطها مع إثيوبيا
  • الصومال يحتج على دعم إثيوبيا الانفصاليين
  • الصومال يحتج على أديس أبابا ويهدد بدعم متمردي إثيوبيا
  • مقديشو تهدد بدعم الانفصاليين في إثيوبيا
  • خارجية الصومال: إثيوبيا ترفض التحكيم وفق قانون البحار وتطالب بالوجود في مياهنا
  • الخارجية الصومالية: لن نتورط في مسار تفاوضي عقيم مع إثيوبيا
  • إثيوبيا تمنع القوات المصرية من الوصول إلى الصومال بتصعيد مفاجئ
  • السعودية والامارات تتاجران بشباب اليمن
  • شجار وضرب في برلمان إثيوبيا.. ما حقيقة الفيديو؟