صحيفة المناطق السعودية:
2024-09-15@05:17:03 GMT

مسيّرة «كروية» لدراسة الظواهر الجوية

تاريخ النشر: 2nd, September 2024 GMT

المناطق_متابعات

أعلن المكتب الإعلامي لمعهد الميكانيكا النظرية والتطبيقية التابع لأكاديمية العلوم الروسية، أن خبراء المعهد ابتكروا طائرة مسيّرة كروية الشكل، لدراسة الظواهر الجوية، حسب «روسيا اليوم».

ويشير الباحث أندريه شماكوف، إلى أن هذه الطائرة المسيّرة، يمكنها بمساعدة برمجيات خاصة، قياس الاضطرابات في الغلاف الجوي، اللازمة لدراسة الظواهر الجوية.

أخبار قد تهمك وزير البيئة والمياه والزراعة يطلق الآلية الجديدة للإنذار من الظواهر الجوية 10 يونيو 2023 - 12:41 مساءً فيديو| رادار متنقل لرصد الظواهر الجوية وهطول الأمطار بتبوك 31 ديسمبر 2021 - 2:27 صباحًا

وتختبر هذه الطائرة على جدار ديناميكي هوائي خاص، يتكون من مراوح صغيرة. ووفقاً له، تثبّت الطائرة أثناء الاختبار على مفصل متحرك، لضمان سلامتها وعدم تحطمها.

وتنتقل البيانات التي تسجلها الطائرة إلى جهاز كمبيوتر، لكي يطلع عليها الباحثون، ويجرون الحسابات اللازمة. ويقول:«صممت هذه الطائرة المسيرة لقياس الاضطرابات الحاصلة في الغلاف الجوي، لرصد ما يجري في الجو».

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: الظواهر الجوية الظواهر الجویة

إقرأ أيضاً:

ظاهرة فلكية عمرها 600 مليون سنة تظهر في السماء بهذا الموعد.. ماذا سيحدث؟

السماء على موعد مع واحدة من أجمل الظواهر الفلكية التي يمكن رؤيتها، وهي اقتران القمر مع الحشد النجمي «خلية النحل»، الذي يبعد عن الأرض مسافة 580 سنة ضوئية، لذا ينصح باستخدام تلسكوب صغير للتمكن من مشاهدة الظاهرة، التي تستمر لعدة ساعات في الليل، وتختفي تدريجيا حتى تشرق الشمس.

يظهر القمر في 27 سبتمبر الجاري عند الساعة 1:50 صباحا، مقترنا مع الحشد النجمي الذي يطلق عليه خلية النحل «Beehive» في برج السرطان، ولكن يواجه محبو الفلك مشكلة في رؤية حشد خلية النحل بالعين المجردة، على عكس معظم الظواهر القمرية، بحسب الدكتور أشرف تادرس، أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، عبر حسابه الرسمي على «فيسبوك».

يمكن رؤية اقتران القمر مع خلية النحل بالتلسكوب

ينصح باستخدام تلسكوب صغير، يساعد على رؤية القمر مقترنا مع حشد خلية النحل، ويظل الاقتران مرئيا بالتلسكوب حتى يختفي المشهد من شدة ضوء الشفق الصباحي، حتى تبدأ الشمس في الشروق.

معلومات عن الحشد النجمي «خلية النحل»

يقع الحشد النجمي على مسافة 580 سنة ضوئية تقريبا من الأرض.

يبلغ عمر خلية النحل ما يقرب من 600 مليون سنة.

يظهر الحشد النجمي على هيئة سحابة مجسمة كما رآها العالم جاليليو، عندما استخدم التلسكوب عام 1609، لرؤية الظاهرة لأول مرة، إذ تمكن من مشاهدة 40 نجما فقط.

أفضل الأماكن لرؤية الظواهر الفلكية

وبشكل عام أوضح «تادروس» أن أفضل الأماكن التي يمكن من خلالها مشاهدة الظواهر الفلكية، للاستمتاع برؤيتها هي البعيدة عن التلوث الضوئي، مثل البحار والحقول والصحاري والجبال، سواء عند رؤية الظاهرة بالعين المجردة، أو باستخدام نظارات مخصصة، أو من خلال التلسكوب.

مقالات مشابهة

  • ظاهرة فلكية عمرها 600 مليون سنة تظهر في السماء بهذا الموعد.. ماذا سيحدث؟
  • بيان بـ درجات الحرارة.. هيئة الأرصاد توضح الظواهر الجوية على البلاد خلال الأيام المقبلة
  • ظاهرة غريبة فوق الأهرامات تعطل الأقمار الصناعية.. هذا سرها
  • تعزيز الحضور الجوي الأمريكي في شبوة... تحليق مكثف للطائرات المسيرة فوق عتق وسط مخاوف السكان
  • جهاز الأمن الوطني يعلن انطلاق أول منصة للأمن السيبراني في العراق
  • طائرة ترصد لقطات نادرة لقمر صناعي “ميت” وهو يغوص في الغلاف الجوي الأرضي
  • تدابير لمكافحة الظواهر السالبة وحجز المواتر والعربات المخالفة بالخرطوم
  • برنامج الربط الجوي يرحّب بالخطوط الجوية القطرية لتسيير رحلات من الدوحة إلى أبها وزيادة تردداتها إلى نيوم
  • علماء الفلك يكتشفون هبوب رياح حديدية على كوكب “جهنمي”
  • الأنواء الجوية: توقعات بتساقط الأمطار في العراق الأسبوع المقبل