اكتسب عمر فريد، صاحب الـ45 عامًا، عادات وتقاليد كلًا من الشعب المصري والإيطالي، فتارة يغلبه أصله الصعيدي وهي جنسية والده، وتارة أخرى تطغى عليه سمات المواطن الإيطالي وهي جنسية والدته، ليقرر دمج كلا الثقافتين في كتاب نشره تحت عنوان نص صعيدي ونص خواجة تناول فيه حكايات أبرز شخصيات الجالية الإيطالية في مصر، وأشهر وصفات المطبخ الإيطالي الأصلية.

التجول في شوارع وسط البلد

«أنا ليا اسمين.. اسمي المصري عمر فريد واسمي الإيطالي ريكاوردو فريد مانكوزو»، حسب ما رواه لـ«الوطن، إذ قضى ريكاردو طفولته وشبابه في مصر وهي الفترة التي جال فيها في شوارع وسط البلد مع والده، ثم انتقل سنة 2001 إلى الولايات المتحدة الأمريكية لإتمام دراسة الهندسة الإلكترونية، ثم عاد عام 2005 إلى مسقط رأس والدته في إيطاليا وأستقر هناك.

جاءت فكرة نشر كتاب نص صعيدي ونص خواجة بداية من عام 2020 عندما كان يقوم بنشر مقالات على إحدى مجموعات فيسبوك الخاصة بالطبخ لتصحيح الوصفات الإيطالية الأصلية: «حبي للطبخ بدأ من الطفولة لما كنت عايش مع والدتي دانيلا في مصر الجديدة»، وكان يتفاجأ عمر بالإعجاب الكبير لمقالاته من قبل رواد وسائل التواصل الاجتماعي؛ لأنه كان يحرص على نشرها بطريقة مبتكرة يربط فيها بين الحديث حول شخصيات عامة من الجالية الإيطالية في مصر ووصفة طعام من المطبخ الإيطالي.   

حكايات الجالية الإيطالية في مصر 

قرر عمر في أغسطس 2024 نشر كتابه نص صعيدي ونص خواجة الذي قدم خلاله حكايات شخصيات مهمة في تاريخ الجالية الإيطالية في مصر، من منتصف القرن الـ19 حتى الألفينات، وربط تلك الحكايات بوصفات المطبخ الإيطالي: «عرضت رؤيتي الشخصية بخصوص انسجام  الجالية الإيطالية في مصر بما أني احتكيت بيهم وكنت عايش معاهم»، واختار ريكاردو صورته التي التقطت له وهو طفل مع جده وجدته لأمه لتكون غلاف الكتاب.

«مقسم الكتاب زي مينيو، وكل شخصية أو حكاية ليها وصفة».. فعلى سبيل المثال ربط عمر وصفة الاسكالوب بانيه التي يوجد جدل حول أصلها نمساوي أم إيطالي بالفنان استيفان روستي الذي ولد لأم إيطالية وأم نمساوي، وربط وصفة الكابوناتا الإيطالية التي تشبه في مكوناتها المسقعة المصرية والموساكا اليونانية بالفنانة نادية جمال: «كانت نص إيطالية ونص يونانية بس مولودة في مصر فجمعت بين جنسية الوصفات التلاتة للكابوناتا».

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الشعب الإيطالي المطبخ الإيطالي الصعيد الجالية الإيطالية

إقرأ أيضاً:

بالخل وزيت الزيتون.. أسهل 3 طرق للتخلص من تراكم الدهون على حوائط المطبخ

تراكم الدهون على حوائط المطبخ هو أحد المشكلات الشائعة في البيوت، ويُسبب مظهر الحوائط انزعاجًا للكثير من السيدات اللواتي يبحثن عن طرق سهلة وفعالة للتخلص من هذه الدهون، عن طريق وصفات يمكن تحضيرها في المنزل بمكونات بسيطة. 

تراكم الدهون

استخدام الزيوت بكثرة لعمل الأطعمة المقلية، بجانب بخار الماء الذي يتصاعد عند عمل المشروبات الساخنة وطهي الأكل، وغيرها من الأسباب تؤدي إلى تراكم الدهون على حوائط المطبخ.

وحسبما ذكر موقع «Hauslane»، قد تتسبب الدهون المتراكمة على الحوائط في رائحة كريهة في المطبخ، وربما تصل إلى محتويات المطبخ من أطباق وملاعق، لذا يحب تنظيفها بشكل دوري وعلى فترات قريبة. 

طرق التخلص من الدهون

العديد من الطرق يمكن اتباعها، لتنظيف حوائط المطبخ، من ضمنها شراء منتجات إزالة الدهون، وفي الوقت نفسه توجد طرق منزلية فعالة، وسهلة التحضير، من ضمنها: 

استخدام الخل

في حالة أن الدهون المتراكمة خفيفة، يمكن التخلص منها عن طريق خليط الخل بهذه المكونات:

- كوب من الخل 

- ربع كوب من صودا الخبز 

- ماء دافئ، يتم مزج هذه المكونات لتكوين خليط، ثم استخدام فرشاه أو قطعة من القماش وفركها بالحائط جيدًا. 

زيت الزيتون

 ربما يندهش البعض من استخدام زيت الزيتون، في تنظيف الدهون المتراكمة على الحوائط، يعد زيت الزيتون ملمع طبيعي، يعطي بريق للحائط، يتم مزج الخل مع زيت الزيتون، ورش هذا الخليط على الحائط. 

النشا

هناك من يفضل استخدام ورق الحائط، لتزيين المنزل وإعطاء مظهر جمالي، واستخدام ورق الحائط في المطبخ، يصعب من عملية إزالة الدهون من عليه، يجب توخي الحذر لتجنب تمزقه أو إزالة الألوان من عليه، وفي هذه الحالة يتم استخدام النشا والماء البارد فقط، وفرك الحائط برفق. 

مقالات مشابهة

  • فريد يوجه مجمعة التأمين بصرف التعويضات لضحايا ومصابي قطار الزقازيق
  • الجالية المصرية في كينيا تؤازر الزمالك أمام الشرطة الكيني
  • الجالية المصرية في كينيا تساند الزمالك أمام الشرطة
  • بالخل وزيت الزيتون.. أسهل 3 طرق للتخلص من تراكم الدهون على حوائط المطبخ
  • السيسي يهنئ الجالية المصرية المسلمة في رومانيا بمناسبة المولد النبوي الشريف
  • استعادة المطبخ التقليدي
  • من المطبخ الأرجنتيني.. حضري يخنة كاربونادا
  • بلقطات خالدة.. مصور يوثق السحر القديم لمنطقة ديرة في بدبي
  • متحدث سدايا لـ”المناطق ” : القمة العالمية للذكاء الاصطناعي شهدت حضور شخصيات من 100 دولة
  • مجلس الأمن يقرر تمديد العقوبات على السودان بموافقة الصين وروسيا وحظر على شخصيات بالأسماء